مقالات > ذكرى ولادة الأكبر علي بن الحسين عليه السلام بالحادي عشر من شعبان عام ٣٣ هجرية
ذكرى ولادة الأكبر علي بن الحسين عليه السلام بالحادي عشر من شعبان عام ٣٣ هجرية
نشرت في: 2017/5/10 (عدد القراءات 9)

[{ كلامكم نور وأمركم رشد }]

أسعد الله أيامنا وأيامكم بذكرى ولادة سيدنا ومولانا علي بن الحيين الأكبر عليه السلام بالحادي عشر من شعبان عام٣٣ هجرية  

حل عيدٌ فسُر قلب الوصيّ
بوليد يحكي جمال النبيّ

فعليٌ قد زان بيت حسين
أيُ  فرعٍ في المنبت الفاطمي

أزهر البيت والأزاهير عادت
تفرش الدرب بالفواح الزكي

لتزف البشرى إلى كل قلب
مفعم من ولائه العلوي

إن عين الحسينبالشبل قرت
فعليٌ مصغرٌ من علي

ورث المصطفى كمالاً وحسناً
وتجّلى بخُلقه النبويّ

🔴حبيب الحسين و فلذة كبده علي بن الحسين الاكبر (عليهما السلام)

هو شمعة شباب الهاشميين التي جسدت مبادئ التضحية للاسلام ، اشع نوره من عبق كربلاء فوق رمال الطفوف اضاء في تضحيته طريقا عرف بالحق و التضحية و عرف بنبذ الذل و اتخذ من كلمة أبيه الحسين(عليه السلام) حين قال (هيهات منا الذلة) راية له ، علي الاكبر و من هو علي الاكبر ،هو من كان اذا اشتيق الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) يلجأ المشتاق الى النظر في وجهه المبارك ليطفئ حرقة الاشتياق لما كان  يملكه من شبه بينه و بين رسول الله(صلى الله عليه وآله) ، وهو صاحب العبارة العظيمة: ((يا أبتِ لا أراك الله سوءاً ألسنا على الحق؟)، فقال الإمام الحسين (عليه السلام): ( بلى والذي إليه مرجع العباد) فقال له علي الأكبر (عليه السلام): ( يا أبتِ إذن لا نبالي أن نموت محقين)).

🔴علي الأكبر وولادته وصفاته الخلقية والخُلقّية وكناه :

⬛️ولد علي الاكبر (عليه السلام) بمثل اليوم في الحادي عشر من شهر شعبان المعظم في السنة الثالثة و الثلاثين من الهجرة، في بيت العلم و المعرفة و الايمان ،حيث غرف (عليه السلام) من بيت الرسالة النبوية علما و أخلاقا فذة ولذا كان الامام الحسين (عليه السلام) يكن له حبا في قلبه لا يضاهيه حب ،لما يملكه علي الاكبر (عليه السلام) من طاعة للحسين (عليه السلام) و من شبه لرسول الله(صلى الله عليه وآله) ، وكان لقبه (عليه السلام)(الاكبر) لكون أخوه الإمام علي السجاد(عليه السلام) اصغر منه في السن.

كان يكنى أبا الحسن ، ويلقّب بالأكبر ؛ لأنه أكبر أولاد الإمام الحسين (عليه السّلام) على ما رواه صاحب الحدائق الوردية . وروى ابن إدريس في السرائر ، والمفيد في الإرشاد أنه ولد بعد وفاة جدِّه أمير المؤمنين (عليه السّلام) بسنتين , وقيل : ولد في أوائل خلافة عثمان .

🔴علي الأكبر وأمه الكريمة :

⬛️اُمّه ليلى بنت أبي مرة بن عروة بن مسعود الثقفي .

حضر علي الاكبر(عليه السلام) في واقعة كربلاء في اليوم العاشر من شهر محرم الحرام و كان عمره (عليه السلام) ما يقارب سبعا وعشرين سنة كما ذكره اكثر المؤرخون و استشهد مع الامام الحسين (عليه السلام) و اصحابه النجباء ، وكان (عليه السلام) صاحب عزيمة في نصرة أبيه الحسين(عليه السلام) حيث ذكر في الروايات حوار له مع الامام الحسين(عليه السلام) و النص في الرواية هو:

في حديث لعقبة بن سمعان قال: (لما كان السحر من الليلة التي بات الحسين (عليه السلام) فيها بقصر بني مقاتل أمرنا بالاستسقاء ثم ارتحلنا، فبينا هو يسير إذ خفق الإمام الحسين (عليه السلام) برأسه خفقة وانتبه وهو يسترجع ويقول: إنا لله وإنا إليه راجعون والحمد لله رب العالمين كرر ذلك ثلاثا.

فأقبل إليه ابنه علي الأكبر وكان على فرس له، وقال له جعلت فداك مم استرجعت وحمدت الله؟ فقال الحسين (عليه السلام )خفقت برأسي خفقة فعرض لي فارس يقول: القوم يسيرون والمنايا تسري إليهم، فعلمت أنها أنفسنا نعيت إلينا. قال علي الأكبر (عليه السلام) يا أبت ألسنا على الحق؟ فقال الحسين (عليه السلام): بلى والذي إليه مرجع العباد. فقال علي الأكبر (عليه السلام): إذاً لا نبالي أن نموت محقين. فقال الحسين عليه السلام: جزاك الله من ولد خير ما جزى ولدا عن والده)(1).

🔴علي الأكبر وشبهه بأصحاب الكساء : 

⬛️كان علي الأكبر أشبه الناس خَلقاً وخُلقاً برسول الله (صلّى الله عليه وآله) ، لا بل أنه شابه الخمسة أصحاب الكساء (عليهم السّلام) ؛ فأمّا شبهه بجدِّه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ففي كلامه ومقاله ، وفي خَلقه وأخلاقه ؛ وأمّا شبهه بجدِّه الإمام علي (عليه السّلام) ففي كنيته وشجاعته وتعصبه للحقِّ ؛ وأمّا شبهه بجدّته فاطمة الزهراء (عليها السّلام) ففي مدة حياتها ؛ إذ توفيت الزهراء (عليها السّلام) وعمرها ثماني عشرة سنة .

وأمّا شبهه بعمّه الحسن (عليه السّلام) فقد كان بالبهاء والهيبة , فكان وجهه يتلألأ نوراً ؛ وأمّا شبهه بأبيه الحسين (عليه السّلام) فقد شابهه بالإباء والكرم ، ويكفيه إباءً وكرماً أنه أوّل مَن برز من أهل البيت الطاهر يوم كربلاء ، وما زال يضرب في القوم (ضرب غلامٍ هاشميٍّ علوي) حتّى استشهد (سلام الله عليه) .

روى رواية شابه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في كلامه ومقاله , بل وفي خلقه وأخلاقه . 

🔴علي الأكبر وشجاعته :

⬛️روى شيخنا أبو جعفر ابن بابويه القمي قال : ولما حمل عليه بن الحسين على القوم زحزحهم عن أماكنهم وأنهضهم عن مواضعهم , حتى قتل على عطشه مائة وعشرين رجلاً . 

⬛️وروي : أنه لما حمل على القوم يوم عاشوراء اختلف العسكر فيه وأخذ أصحاب ابن سعد كل يسأل من صاحبه : ابن من هذا ؟! ومن يكون هذا الصبي ؟! وأما الذين هم آخر الجيش فقد أخذتهم الدهشة حتى ظنّوا أن أمير المؤمنين عليه السلام
قد خرج إليهم من قبره , فلما رأى علي بن الحسين عليه السلام ذلك جعل يرتجز ويقول :

أنـا عـلي بن الحسين بن علي نحن وبـيت الله إولى بالنبي
أضربكم بالسيف أحمي عن أبي ضرب غلام هاشمي علوي

فرجعت الخيل تسحق بعضها بعضاً . 
قال بعض الرواة : وشد علي على الناس مراراً , وقتل منهم جمعاً كثيراً حتى ضج الناس من كثر من قتل منهم . 
 
وفي بعض التواريخ إن حملاته بلغت إثني عشر حملة فهذه شباهته بجده أمير المؤمنين عليه السلام . 
 
🔴النصراني وعلي الأكبر :  

⬛️يروى : إنه دخل رجل نصراني مسجد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقال له الناس : أنت رجل نصراني اخرج من المسجد . فقال لهم : إني رأيت البارحة في منامي رسول الله ومعه عيسى ابن مريم , فقال عيسى ابن مريم : أسلم على يد خاتم الأنبياء محمد ابن عبدالله فإنه نبي هذه الأمه حقّا ؛ وأنا أسلمت على يده وأتيت الآن لاجدد اسلامي على رجل من أهل بيته . قال : فجاؤا به الى الحسين عليه السلام فوقع على قدميه يقبلهما , فلما استقر به المجلس قص له الرؤيا التي رآها في المنام فقال له : أتحب أن آتيك بشبيهه ؟ قال : بلى سيدي ؛ قال : فدعى الحسين عليه السلام بولده علي الأكبر ـ وكان إذ ذاك طفل صغير وقد وضع على وجهه البرقع ـ فجيء به إلى أبيه , فلما رفع الحسين عليه السلام البرقع من على وجهه ورآه ذلك الرجل وقع مغمى عليه , فقال الحسين عليه السلام : صبّوا الماء على وجهه , ففعلوا فلما أفاق إلتفت إليه الحسين عليه السلام وقال : يا هذا إن ولدي هذا شبيهاً بجدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ؟ فقال الرجل : اي والله ؛ فقال له الحسين عليه السلام : يا هذا إذا كان عندك ولد مثل هذا وتصيبه شوكة ما كنت تصنع ؟ قال : سيدي أموت ! فقال الحسين عليه السلام : أخبرك إني أرى ولدي هذا بعيني مقطّعاً بالسيوف إرباً إرباً . 

🔴معاوية وذكره لبعض صفات علي الأكبر 

⬛️روى أبو الفرج الأصبهاني : إن معاوية ابن أبي سفيان قال يوماً : من أحق الناس بهذا الأمر ـ يعني ـ الخلافة ؟ فقال له جلساؤه : أنت ! قال : لا , إن أولى الناس بهذا الأمر علي بن الحسين الأكبر لأن جده رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , وفيه شجاعة بني هاشم وسخاء بني أمية وزهو ثقيف .  ودعوى معاوية في سخاء بني أمية يكذبها التأريخ .

وكانت الوفود والمسافرين والبسطاء تقصد علي الأكبر إذ كان له مضيف بداره وكان يشعل النار فوق داره تسمى نار القِرى تكون دليلاً للقادمين من خارج المدينة وقيل كانت تقصده الشعراء , فممّا مدح به ما أشتهر بالمجالس والاسماع قول أحد الشعراء :

لم تـر عـيـن نظرت مثله
من محتف يمشي ومن ناعل

يغـلي نـييء اللحم حتى إذا انـضج لـم يغل على الآكل

كـان إذا شـبـّت له نـاره
يـوقـدها بالـشرف الطائل

كـيمـا يـراها بائس مرمل
أو فـرد حي لـيس بالآهـل

لا يـؤثر الـدنيا عـلى دينه
ولا يـبـيـع الحق بالـباطل

أعني ابن ليلى ذاالسدى والندى أعني ابن بنت الحسب الفاضل

🔴علي الأكبر ومكان مدفنه المبارك:

⬛️مما أكدته لنا الروايات ان الامام علي السجاد(عليه السلام)هو من دفن الاجساد الطاهرة بعد تركها ثلاثة ايام فوق رمضاء كربلاء ،وكان موضع علي الاكبر (عليه السلام) قرب موضع الامام الحسين(عليه السلام) هذا ما اختاره الامام السجاد (عليه السلام) من موضع ليوحي للناظر لما لعلي الاكبر(عليه السلام) من منزلة عظيمة عند الله تعالى و محبة كبيرة عند الحسين(عليه السلام).

🔴علي الأكبر (عليه السلام) وزيارته : 

⬛️اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ نَبِيِّ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ اَميرِ الْمُؤْمِنينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ الْحُسَيْنِ الشَّهيدِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الشَّهيدُ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْمَظْلُومُ وَابْنُ الْمَظْلُومِ، لَعَنَ اللهُ اُمَّةً قَتَلَتْكَ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً ظَلَمَتْكَ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً سَمِعَتْ بِذلِكَ فَرَضَيِتْ بِهِ.  اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا وَلِيَّ اللهِ وَابْنَ وَلِيِّهِ، لَقَدْ عَظُمَتِ الْمُصيبَةُ وَجَلَّتِ الرَّزِيَّةُ بِكَ عَلَيْنا وَعَلى جَميعِ الْمُسْلِمينَ، فَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً قَتَلَتْكَ، وَاَبْرَأُ اِلَى اللهِ وَاِلَيْكَ مِنْهُمْ.
-------------------
أسألكم الدعاء بشفاء والدتي و مرضى المؤمنين والمؤمنات ودعواتكم لأهلنا بالعراق بالفرج والنصر. (الرادود عمارالعرب)
اليوم الثاني من عشر من شعبان ١٤٣٨هجرية . 

ــــــــــــــــــــــــــ

🔴لواعج الأشجان للسيد محسن الأمين 

🔴علي الأكبر للسيد المقرم 

🔴مجالس أفراح المحبين للشيخ محمد باقر الناصري 

التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
القوالب

(1 ثيم)
قائمة الموقع
عن الجمعية
جمعية الفضيلة © 2010-2011