مقالات > ذكرى ولادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام
ذكرى ولادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام
نشرت في: 2016/4/20 (عدد القراءات 378)

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم صل على محمد وآل محمد 

أزف آيات التهاني والتبريكات لمقام سادتي محمد وآله الطاهرين ولاسيما لمولاي محمد بن الحسن المهدي عجل الله فرجه الشريف بذكرى ولادة سيدنا ومولانا أبا الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام في الثالث عشر من رجب ٢٣ سنة قبل الهجرة  ٣٠سنة من عام الفيل  . 

[{ كلامكم نور وأمركم رشد }] 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام ونسبه الشريف 

 هو أبو الحسن علي بن أبي طالب "عبد مناف" بن عبد المطلب "شيبة الحمد " وقد كان مناصراً لرسول الله صل الله عليه وآله وذاباً عنه و داعياً  إلى دينه الحنيف منذ بدء البعـثة إلى النفس الأخير من حياته قولاً وفعلاً  . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام وذكر شخصية أمه الطاهرة :

فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف وكانت من رسول الله صل الله عليه وآله بمنزلة الأم ربته في حجرها وكانت من السلبقات إلى الإيمان وهاجرت معه إلى المدينة وكفنها النبي صل الله عليه وآله بقميصه ليدرأ به عنها هوام الأرض ولقنها الإقرار بالولاية كما اشتهرت الرواية . 

وكان أمير المؤمنين عليه السلام هاشمياً وأول من ولده هاشم مرتين . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام والبشارات بمولده الشريف :

 قال الراوي لما أراد الله تعالى إظهار نور سيد الوصيين وإمام المتقين ووصي رسول رب العالمين قائد الغر المحجلين أسد الله الغالب وابشهاب الثاقب وسهم الله الصائب مولانا أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب أخي النبي محمد صل الله عليه وآله .
لما شاء الله ذلك رأى أبو طالب في منامه نصف النهار رؤيا أفزعته ، كأنه رأى خرج من ظهره نورٌ وافترق أربع فرق ، نورٌ قصد المشرق ونورٌ قصد المغرب ونورٌ صعد إلى السماء ونورٌ نزل في الثرى ، والملائكة محدقة يتلك الأنوار ثم اجتمعت الأنوار وقصدت بيت أبي طالب : قال الأزدي : فمضى أبو طالب إاى النبي صل الله عليه وآله وأخبره بما رأى فقال له النبي صلا الله عليه وآله إن صدقت رؤياك يا عم سيولد لك ولدٌ يكون علماً لأهل السماء والأرض ، وحجة على جميع الخلق ، وسيكون له شأن عظيم عند رب كريم . 

Large black square️وقال الأزدي : قالت فاطمة بنت أسد لما تم لحملي شهراً سمعت قائلاً يقول : هنيئاً لكِ يا فاطمة فقد حزت شرف الدنيا ونعيم الآخرة بحنلك بهذا المولود الصالح والمزان الراجح ، فلما تم لحنلي شهران سمعت قائلاً يقول : هنيئاً لك يا فاطمة الزاهد العابد ، الراكع الساجد ، وفي الشهر الثالث سمعت قائلاً يقول : هنيئاً بإمام المتقين وحجة الله على العالمين ، وفي الشهر الرابع سمعت قائلاً يقول : بخٍ بخٍ لكِ يا فاطمة بالسيد الإمام والليث الصرغام ، و في الشهر الخامس سمعت قائلاً يقول : هنيئاً لكِ يا فاطمة بالبحر الزاخر ، والعلم الزاهر ، وفي الشهر السادس سمعت قائلاً يقول : هنيئاً لكِ يا فاطمة بليث الله الغالب وسهمه الصائب ، وفي ابشهر السابع سمعت قائلاً يقول هنيئاً لكِ يا فاطمة بالصوام القوام وأبي الأئمة الكرام ، وفي الشهر الثامن سمعت قائلا يقول هنيئاً لكٍ يا فاطمة بإمام المشارق والمغارب ، وفي الشهر التاسع سمعت قائلاً يقول هنيئاً لك ِ يا فاطمة بحملكِ الامام الطاهر أبي الأئمة الأطهار خير الملِكِ الجبار وقاتل الكفار . 


روى العلامة المجلسي في البحار : عن جابر بن عبد الله الأنصاري حيث قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن ميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال: إنّ الله تبارك وتعالى خلقني وعلياً من نور واحد قبل أن يخلق الخلق بخمسمائة ألف عام، فكنّا نسبّح الله ونقدّسه، فلمّا خلق الله تعالى آدم عليه السلام قذف بنا في صلبه واستقررت أنا في جنبه الأيمن وعلي في الأيسر، ثم نقلنا من صلبه في الأصلاب الطاهرات إلى الأرحام الطيّبة، فلم نزل كذلك حتّى أطلعني الله تبارك وتعالى من ظهر طاهر وهو عبد الله بن عبد المطّلب فاستودعني خير رحم وهي آمنة، ثمّ أطلع الله تبارك وتعالى علياً من ظهر طاهر وهو أبو طالب واستودعه خير رحم وهي فاطمة بنت أسد، ثم قال: يا جابر ومن قبل أن وقع علي عليه السلام في بطن اُمّه كان في زمانه رجل عابد راهب يقال لـه المثرم بن دعيب بن الشيقتام وكان مذكوراً في العبادة قد عبد الله مائة وتسعين سنة ولم يسأله حاجة، فسأله ربّه أن يريه وليّاً لـه، فبعث الله تبارك وتعالى بأبي طالب إليه، فلمّا أن بصر به المثرم قام إليه فقبّل رأسه وأجلسه بين يديه، فقال: من أنت يرحمك الله؟

قال: رجل من تهامة.
فقال: من أي تهامة؟
قال: من مكّة.
قال: ممّن؟
قال: من عبد مناف.
قال: من أي عبد مناف؟
قال: من بني هاشم.

فوثب إليه الراهب وقبّل رأسه ثانياً، وقال: الحمد لله الذي أعطاني مسألتي ولم يمتني حتّى أراني وليّه.

ثم قال: أبشر يا هذا فإنّ العلي الأعلى قد ألهمني إلهاماً فيه بشارتك.
قال أبو طالب: وما هو؟

قال: ولد يخرج من صلبك هو ولي الله تبارك اسمه وتعالى ذكره وهو إمام المتّقين ووصي رسول ربّ العالمين، فإن أدركت ذلك الولد فأقرئه منّي السلام وقل له: إنّ المثرم يقرأ عليك السلام.

فبكي أبو طالب وقال له: ما اسم هذا المولود؟ قال: اسمه علي.

فقال أبو طالب: إنّي لا أعلم حقيقة ما تقوله إلاّ ببرهان بيّن ودلالة واضحة.

قال المثرم: فما تريد أن أسأل الله لك أن يعطيك في مكانك ما يكون دلالة لك؟

قال أبو طالب: اُريد طعاماً من الجنّة في وقتي هذا.

فدعا الراهب بذلك، فما استتمّ دعاؤه حتّى أتى بطبق عليه من فاكهة الجنّة رطبة وعنبة ورمّان، فتناول أبو طالب منه رمّانة ونهض فرحاً من ساعته حتّى رجع إلى منزله فأكلها، فتحوّلت ماء في صلبه فجامع فاطمة بنت أسد فحملت بعلي  عليه السلام وارتجّت الأرض وزلزلت بهم أياماً حتّى لقيت قريش من ذلك شدّة وفزعوا وقالوا: قوموا بآلهتكم إلى ذروة أبي قبيس حتّى نسألهم أن يسكنوا ما نزل بكم وحلّ بساحتكم. فلمّا اجتمعوا على ذروة جبل أبي قبيس فجعل يرتجّ ارتجاجاً حتّى تدكدكت بهم صمّ الصخور وتناثرت وتساقطت الآلهة على وجهها، فلمّا بصروا بذلك قالوا: لا طاقة لنا بما حلّ بنا.

فصعد أبو طالب الجبل وهو غير مكترث بما هم فيه، فقال: أيّها الناس إنّ الله تبارك وتعالى قد أحدث في هذه الليلة حادثة وخلق فيها خلقاً إن لم تطيعوه ولم تقرّوا بولايته وتشهدوا بإمامته لم يسكن ما بكم ولا يكون لكم بتهامة مسكن.
فقالوا: يا أبا طالب! إنّا نقول بمقالتك.

فبكى أبو طالب ورفع يده إلى الله عزّوجلّ وقال: إلهي وسيّدي أسألك بالمحمّدية المحمودة وبالعلوية العالية وبالفاطمية البيضاء إلاّ تفضّلت على تهامة بالرأفة والرحمة، فوالذي فلق الحبّة وبرأ النسمة لقد كانت العرب تكتب هذه الكلمات فتدعو بها عند شدائدها في الجاهلية وهي لا تعلمها ولا تعرف حقيقتها

فلمّا قربت ولادته أتت السيّدة فاطمة إلى بيت الله وقالت: ربّ إنّي مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب، مصدّقة بكلام جدّي إبراهيم عليه السلام فبحقّ الذي بنى هذا البيت وبحقّ المولود الذي في بطني لما يسّرت عليّ ولادتي، فانفتح البيت ودخلت فيه، فإذا هي بحواء ومريم وآسية واُمّ موسى وغيرهن، فصنعن مثل ما صنعن برسول الله وقت ولادته، فلمّا ولد سجد على الأرض يقول: أشهد أن لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمّداً رسول الله وأشهد أنّ علياً وصي محمّد رسول الله، بمحمّد يختم الله النبوّة وبي تتم الوصية وأنا أمير المؤمنين، ثمّ سلّم على النساء وسأل عن أحوالهن وأشرقت السماء بضيائه، فخرج أبو طالب يقول: أبشروا فقد ظهر ولي الله يختم به الوصيين وهو وصي نبي ربّ العالمين .

أمير المؤمنين عليه السلام وولادته في أشرف بقعة :

من أكبر فضائل السيدة فاطمة بنت أسد عليها السلام أن الله اختارها من بين نساء العالمين لتلد مولودها الطاهر في بيته الحرام، حيث استضافها الله تعالى في جوف الكعبة ثلاثة أيام فولدت أمير المؤمنين علياً عليه السلام  في ذلك المكان الطاهر.

أمير المؤمنين عليه السلام وولادة أمه به :

روى الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال: كان العباس بن عبد المطّلب ويزيد بن قعنب جالسين ما بين فريق بني هاشم إلى فريق عبد العزّى بإزاء بيت الله الحرام إذ أتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أمّ أمير المؤمنين عليه السلام وكانت حاملة بأمير المؤمنين تسعة أشهر وكان يوم التمام.

قال: فوقفت بإزاء البيت الحرام وقد أخذها الطلق فرمت بطرفها نحو السماء وقالت أي ربّ إنّي مؤمنة بك وبما جاء به من عندك الرسول وبكل نبي من أنبيائك وبكل كتاب أنزلته، وإنّي مصدّقة بكلام جدّي إبراهيم الخليل وإنه بنى بيتك العتيق، فأسألك بحق هذا البيت ومن بناه وبهذا المولود الذي في أحشائي الذي يكلّمني ويؤنسني بحديثه وأنا موقنة أنه إحدى آياتك ودلائلك، لما يسّرت عليّ ولادتي.

قال العباس بن عبدالمطّلب ويزيد بن قعنب: لمّا تكلّمت فاطمة بنت أسد ودعت بهذا الدعاء رأينا البيت قد انفتح من ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا ثم عادت الفتحة والتزقت بإذن الله تعالى، فرمنا أن نفتح الباب لتصل إليها بعض نسائنا فلم ينفتح الباب، فعلمنا أنّ ذلك أمر من أمر الله تعالى.

قال الراوي : ولما دخلت فاطمة في جوف الكعبة وهي في الك الحالة جلست فوق الرخامة الحمراء ، وإذا هي بأربع نسوة يدخلن عليها : أما الاولى فأمنا حواء وأما الثانية فمريم بنت عمران وأما الثالثة فآسية بنت مزاحم وأما الرابعة فهي أم نبي الله موسى بن عمران عليه السلام وذلك ليلين منا ما تلي النساء من النساء عند الولادة .

وكانت عليهن ثياب كهيئة الحرير الأبيض ، ورائحتن أطيب من المسك الأذفر وبينما هي كذلك وإذا قد ولدت بأمير المؤمنين ، اللهم صل على محمد وآل محمد .  وبقيت فاطمة في البيت ثلاثة أيام.

قال: وأهل مكّة يتحدّثون بذلك في أفواه السكك وتتحدّث المخدّرات في خدورهنّ.

قال: فلمّا كان بعد ثلاثة أيام انفتح البيت من الموضع الذي كانت دخلت فيه، فخرجت فاطمة وعلي عليه السلام على يديها، ثم قالت:

معاشر الناس إنّ الله عزّوجلّ اختارني من خلقه وفضّلني على المختارات ممّن مضى قبلي، وقد اختار الله آسية بنت مزاحم فإنّها عبدت الله سرّاً في موضع لا يحبّ أن يعبد الله فيها إلاّ اضطراراً، ومريم بنت عمران حيث اختارها الله ويسّر عليها ولادة عيسى فهزّت الجذع اليابس من النخلة في فلاة من الأرض حتى تساقط عليها رطباً جنياً، وإنّ الله تعالى اختارني وفضّلني عليهما وعلى كل من مضى قبلي من نساء العالمين لأنّي ولدت في بيته العتيق وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنّة وأوراقها، فلمّا أردت أن أخرج وولدي على يدي هتف بي هاتف وقال: يا فاطمة سمّيه علياً، فأنا العلي الأعلى وإنّي خلقته من قدرتي وعزّ جلالي وقسط عدلي واشتققت اسمه من اسمي وأدّبته بأدبي وفوّضت إليه أمري ووقفته على غامض علمي وولد في بيتي وهو أوّل من يؤذّن فوق بيتي ويكسّر الأصنام ويرميها على وجهها ويعظّمني ويمجّدني ويهلّلني وهو الإمام بعد حبيبي ونبيي وخيرتي من خلقي محمد رسولي ووصيه، فطوبى لمن أحبّه ونصره، والويل لمن عصاه وخذله وجحد حقّه.

قال: فلمّا رآه أبو طالب سرّ، وقال لـه علي عليه السلام : السلام عليك يا أبه ورحمة الله وبركاته.

ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فلمّا دخل اهتزّ لـه أمير المؤمنين عليه السلام  وضحك في وجهه وقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته.

قال: ثم تنحنح بإذن الله تعالى وقال: {بسم الله الرحمن الرحيم، قد أفلح المؤمنون، الذين هم في صلاتهم خاشعون} إلى آخر الآيات.

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قد أفلحوا بك وقرأ تمام الآيات إلى قوله {أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون}.

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أنت والله أميرهم تميرهم من علومك فيمتارون، وأنت والله دليلهم وبك يهتدون.

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لفاطمة: اذهبي إلى عمّه حمزة فبشّريه به.
فقالت: فإذا خرجت أنا فمن يرويه؟
قال: أنا أرويه.
فقالت فاطمة: أنت ترويه؟
قال: نعم، فوضع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لسانه في فيه، فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً.

قال: فسمّي ذلك اليوم يوم التروية، فلمّا أن رجعت فاطمة بنت أسد رأت نوراً قد ارتفع من علي عليه السلام إلى عنان السماء، قال: ثم شدّته وقمطته بقماط فبتر القماط.

قال: فأخذت فاطمة قماطاً جيداً فشدّته به فبتر القماط، ثم جعلته في قماطين فبترهما، فجعلته ثلاثة فبترها، فجعلته أربعة أقمطة من رقّ مصر لصلابته فبترها، فجعلته خمسة أقمطة ديباج لصلابته فبترها كلّها، فجعلته ستة من ديباج وواحد من الأدم، فتمطّى فيها، فقطعها كلّها بإذن الله ثم قال بعد ذلك: يا أمة لا تشدّي يدي فإنّي أحتاج أن أبصبص لربّي بإصبعي.

قال: فقال أبو طالب عند ذلك: إنه سيكون لـه شأن ونبأ.

قال: فلمّا كان من غد دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على فاطمة فلمّا بصر عليّ عليه السلام برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سلّم عليه وضحك في وجهه وأشار إليه أن خذني إليك واسقني بما سقيتني الأمس.

قال: فأخذه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالت فاطمة: عرفه وربّ الكعبة.
قال: فلكلام فاطمة سمّي ذلك اليوم يوم عرفة، يعني أنّ أمير المؤمنين عليه السلام عرف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

فلمّا كان اليوم الثالث وكان العاشر من ذي الحجّة أذّن أبو طالب في الناس أذاناً جامعاً وقال: هلمّوا إلى وليمة ابني علي.

قال: ونحر ثلاثمائة من الإبل وألف رأس من البقر والغنم واتّخذ وليمة عظيمة وقال: معاشر الناس ألا من أراد من طعام علي ولدي فهلمّوا وطوفوا بالبيت سبعاً وادخلوا وسلّموا على ولدي علي فإنّ الله شرّفه، ولفعل أبي طالب شرف يوم النحر .

وفي حديث آخر: وضعته أمه بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم ففتح فاه بلسانه وحنكه وأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى، فعرف الشهادتين وولد على الفطرة .

من الأمور المتّفق عليها أنّ أمير المؤمنين عليه السلام قد ولد في جوف الكعبة، وهي منزلة عظيمة من مختصّاته التي انفرد بها دون سواه من الأنبياء والأوصياء عليهم السلام فضلاً عن الناس العاديين .

Large red circleقد أجاد الشاعر المسيحي ، والوزير اللبناني سابقاً ( جوزيف الهاشم) في مدح الإمام علي عليه السلام وذكر ولادته : 


نِعْمَ العليُّ، ونعمَ الاسمُ واللقبُ
يا منْ بهِ يشرئبُّ الأصلُ والنسَبُ

الباذخانِ: جَناحُ الشمس ظِلُّهما
والهاشميّان: أمُّ حرّةٌ وأَبُ

لا قبلُ، لا بعدُ، في "بيت الحرام"، شَدَا
طِفلُ، ولا اعتزَّ إلاَّ باسْمِهِ رجَبُ

يومَ الفسادُ طغى، والكُفْرُ منتشرٌ
وغطْرسَ الشِرْكُ، والأوثانُ تنتصبُ

أَللهُ كرَّمهُ، لا "للسجود" لها
ولا بمكّة أصنامٌ ولا نُصُبُ

منذورةٌ نفسهُ للهِ، ما سجَدَتْ
إلاّ لربّكَ هامٌ، وانطَوْتْ رُكَب

هو الإمامُ، فتى الإسلام توأَمُهُ
منذُ الولادة، أينَ الشكُّ والرِيَبُ؟

تلقَّفَ الدينَ سبّاقاً يؤرّجُهُ
صدرُ النبي، وبَوْحَ الوحيِ يكتسبُ

عشيرٌه، ورفيق الدرب، "كاتُبه"
في الحرب والسلم، فهو الساطعُ الشُهُبُ

بديلُهُ، في "فراش الدرب"، فارسُه
وليثُ غزوتِه، والجحْفلُ اللَّجِبُ(5)

سيفُ الجهاد، فتىً، لولاه ما خفقَتْ
لدعوةِ اللهِ، راياتٌ ولا قُطُبٌ

إنْ برَّدَتْ هُدْنةُ "التنزيلِ" ساعدَهُ
كان القتالُ على "التأويل"، والغَلَبُ

أيامَ "بدرٍ" "حُنينٍ" "خنَدقٍ" "أُحُدٍ"
والليلُ تحتَ صليلِ الزحْفِ ينسحبُ

والخيلُ تنهلُ في حربِ اليهودِ دماً
ويومَ "خيبر" كاد الموتُ يرتعِبُ

ولوْ كان عاصَرَ عيسى في مسيرتهِ
ومريمٌ في خطى الآلامِ تنتحبُ

لثارَ كالرعد يهوي ذو الفقار على
أعناقِ "بيلاطُس البُنْطي"، ومَنْ صلَبِوا

ما كان دربٌ، ولا جَلْدٌ وجُلْجُلةٌ
ولا صليبٌ، ولا صَلْبٌ ولا خشبُ.

تجسّدَتْ كلُ أوصافِ الكمال بهِ
في ومْضِ ساعدهِ الإعصارُ والعطَبُ

الصفحُ والعفوُ بعضٌ من شمائِله
وبعضُه البِرُّ، أمْ من بعضِه الأدبُ

مّحجةُ الناس، أقضاهُمْ وأعدلُهمْ
أدقُّ، أنصفُ، أدعى، فوقَ ما يجبُ

يصومُ، يطوي، وزُهْدُ الأرضِ مطْمَحُهُ
والخَلُّ مأكَلُه، والجوعُ والعُشُبُ

يخْتَالُ في ثوبهِ المرقوعِ، مرتدياً
عباءَةَ الله، فهْيَ الغايةُ الأرَبُ

مَنْ رضَّع الهامَ بالتقوى، فإِنَّ علي
أقدامِهِ، يُسفَحُ الإبريزُ والذهَبُ..

على منابرهِ، أشذَاءُ خاطرِه
ومن جواهرِه، الصدَّاحةُ الخُطَبُ

ومِنْ مآثره، أحْجى أوامرِه
ومن منائرِه، تَستمْطِرُ الكتُبُ

إنْ غرَّدَ الصوتُ هدّاراً "بقاصعةٍ"
كالبحرِ هاج، وهلَّتْ ماءَها السُحُبُ

أوِ استغاثَتْ به الآياتُ كان لها 
روحاً على الراح، يا أسخاهُ ما يهبُ...

يَذُودُ عن هادياتِ الشرعِ، يَعْضُدُها
والحقُّ كالصبحِ، لا تلهو بهِ الحجُبُ

هو الوصيُّ على الميثاق، مؤتَمنٌ
على تراثِ نبيَّ الله، منتَدبُ

هو الخليفةُ، ما شأْنُ "السقيفة" إنْ
طغَتْ على إهلها الأهواء والرِتَبُ

"أْنذِرْ عشيرَتَك القُرَبى" فأنذَرَها
وقالَ ربُّك قولاً فوقَ ما طلَبُوا

ما غرَّهُ الغُنْمَ، فاغتابوا تفجّعَهُ
على الرسول، ودمعُ القلبِ ينسكبُ

شّتانَ بين لظى المفجوع، يُرهُبه
هولُ الفراغ، وذاك المشهدُ العجَبُ

وبين مَنْ هَامَ في أحلامهِ شغفاً
فراحَ يلعبُ فيه العرضُ والطلبُ...

ما همَّ أن يستحقَّ الغَبْنَ، ما سلِمَتْ
للمسلمين أمورٌ، وانجلتْ نُوَبُ

فكان للخلفاءِ، الدرعَ واقيةً
وللخلافةِ ظلاً، ليس يحْتجبُ

لولا عليُّ، لما استقوى بها عمَرٌ
يوم "النفير" ولولا المرشِدُ النَجِبُ

وكان من خطر "الإقطاع"، أنْ هُتِكَتْ
أركانُ أُمَّتهِ، والشعبُ منشَعِبُ

قفْ... هل تساءلتَ كيف المسلمون غدَوْا
مِنْ بعدِ بُعْدِكَ...؟ فاسأَلْ ما هو السببُ

ما سرُّ عثمان..؟ كيف الغدرُ حوُّلهُ
إلى قميصٍ، بهدر الدم يختَضِبُ

وكيف زلَّتْ خطى الإسلام، وانحرَفَتْ
عمّا وقَتْهُ رموشُ العينِ والهُدُبُ

أين التعاليم..؟ والقرآنُ مندثرٌ
والشرعُ يحكمُ فيه الطيشُ واللَّعِبُ

والدينُ تاهتْ أحاديثُ النبيَّ بهِ
فحرَّفوها خِداعاً، كيفما رغبوا

والجور سادَ، وضلَّتْ أمةٌ، وبَغَتْ
على بنيها، وطَيْفَ الله ما رَهِبوا

ومُزَّقَتْ فِرَقٌ، إنْ خفَّ رَكْبُهمُ
تلقَّفتْهُمْ جذوعُ النخْلِ والكُثُبُ

سيفُ الإمامِ حَبَا الإسلامَ عِزَّتهُ
بأيَّ سيفٍ همُ أشياعَه ضربوا...!

لم يسْتَسِغْ بَيْعةً إلاّ ليكْلأَها
نهجُ الرسول، وبالآياتِ تعتَصِبُ

فقاوموه.. لأنَّ الشرَّ ما خمدَتْ
أدراُنهُ، وجنودُ الشرّ ما احْتَجَبُوا

بأيَّ روحٍ إلهيَّ يمدُّ يداً
"لإِبْنِ مُلجَمَ"، وهو النازفُ التَّعِبُ

فسطّرَ النبلَ دستوراً وعمَّمَهُ
كالنور في الأرض، تستهدي به النُجُبُ

وكَّبلَ الزمنَ المرصودَ في يدِه
كأنَّهُ، مَلِكَ الإيحاءِ يصْطَحِبُ

هو الخلودُ، ومصباحُ السماءِ فلا
يغيبُ... ما غابَ، إلاّ وهو يقتربُ

إنَّ الإمامَ هنا، سيفُ الإمام هنا
صوتُ الصهيل هنا، والوقْعُ والخبَبُ

كالنجم تلتقطُ الأفلاكَ جبهتُهُ
إنْ غرَّبَ الضوء، ليس النجم يغتَربُ..

قمْ يا إمامُ، فإنَّ الليل معتكرٌ
"والحِصنُ" مرتفعٌ والأُفقُ مضطَرِبُ

 

 

 




Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام في كفالة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:

و بعد أن مضت ست سنوات على ولادة علي عليه السلام اصيبت قريش بأزمة اقتصادية خانقة،و قد كانت وطأتها شديدة على أبي طالب،إذ كان رجلا ذا عيال كثيرة،و كهفايلوذ به المحتاج و الفقير، بحكم مركزه الاجتماعي في مكة، ترى أيرضى المصطفى صل الله عليه وآله و بنو هاشم،أن تقسو الحياة على عميدهم؟ !

أقبل رسول الله صل الله عليه وآله على عمه العباس بن عبد المطلب،و هو أثرى بني هاشم يومها،فخاطبه بقوله :«يا عم! إن أخاك أبا طالب كثير العيال، و قد أصاب الناس ما ترى فانطلق بنا إلى بيته لنخفف من عياله،فتأخذ أنت رجلا واحدا،و آخذ أنا رجلا فنكفلهما عنه» .

و قوبل رأي المصطفى صل الله عليه وآله بالتأييد و الرضا من قبل عمه العباس،فأسرع إلى أبي طالب،و خاطباه بالأمر،فاستجاب لما عرضا قائلا:«إذا تركتما لي عقيلا و طالبا،فاصنعا ما شئتما» .

فأخذ العباس جعفرا و أخذ رسول الله صل الله عليه وآله عليا عليه السلام ،و كان عمره يومئذ ستة أعوام و قد قال صل الله عليه وآله بعد أن اختار عليا عليه السلام :«قد اخترت من اختاره الله لي عليكم:عليا» .

و هكذا آن لعلي أن يعيش منذ نعومة أظفاره في كنف محمد رسول الله صل الله عليه وآله :حيث نشأ في رعايته،و شرب من ينابيع مودته و حنانه،و رباه وفقا لما علمه ربه تعالى،و لم يفارقه منذ ذلك التاريخ،حتى لحق الرسول صل الله عليه وآله  بالرفيق الأعلى.

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام والإعداد النبوي : 

أشار الإمام علي عليه السلام  إلى أبعاد التربية التي حظي بها من لدن استاذه و مربيه‏الرسول صل الله عليه وآله ،و مداها و عمقها،و ذلك في خطبته المعروفة بالقاصعة،إذ جاء فيها ما نصه:

« (و قد علمتم موضعي من رسول الله صل الله عليه وآله ،بالقرابة القريبة،و المنزلة الخصيصة، وضعني في حجره،و أنا ولد،يضمني إلى صدره،و يكنفني في فراشه،و يمسني جسده،و يشمني عرفه،و كان يمضغ الشي‏ء ثم يلقمنيه، و ما وجد لي كذبة في قول،و لا خطلة في فعل) .

(و لقد قرن الله به صل الله عليه وآله من لدن أن كان فطيما أعظم ملك من ملائكته،يسلك به طريق المكارم،و محاسن أخلاق العالم،ليله و نهاره،و لقد كنت أتبعه اتباع الفصيل أثر امه،يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علما،و يأمرني بالاقتداء به) .

(و لقد كان يجاور في كل سنة (بحراء) ،فأراه،و لا يراه غيري،و لم يجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول الله صل الله عليه وآله و خديجة،و أنا ثالثهما،أرى نور الوحي و الرسالة،و أشم ريح النبوة) » .

و في صباه و شبابه،انصب جهد رسول الله صل الله عليه وآله على تكوين شخصيته:إذ كان يأمره بالاقتداء به،و سلوك سبيله،و في كل يوم يرفع له من أخلاقه علما و علي كان يتبع أثره،أولا بأول،كما يصف ذلك في حديثه.

و لهذا و ذاك،فإن اختيار علي عليه السلام  من لدن الرسول صل الله عليه وآله يوم أملق أبو طالب كما أسلفنا كان مخططا هادفا ابتداء لكي يأتي علي ٌ علي السلام صورة مجسدة لشخصية رسول الله صل الله عليه وآله ،في فكره و مواقفه و شتى ألوان سلوكه،بل حتى في مشيته.

و لقد كان الإمام عليه السلام من الصفاء الروحي،و الاستقامة الخلقية،وفقا لما علمه رسول الله صل الله عليه وآله ،بحيث كانت تتكشف له الكثير من حجب المستقبل المستور،فها هو يقول:«و لقد سمعت رنة الشيطان حين نزول الوحي عليه صل الله عليه وآله  فقلت:يا رسول الله!ما هذه الرنة؟فقال:هذا الشيطان قد أيس من عبادته،إنك تسمع ما أسمع و ترى ما أرى إلا أنك لست بنبي،و لكنك وزير،و إنك لعلى خير».

فان الشوط الذي قطعه في مضمار التقرب إلى الله سبحانه،و امتثال أوامره،و تجسيد متطلبات رسالته،رشحه لأن يكون وزيرا للنبوة،و هو مقام لا يناله إلا من قطع شوطا بعيدا باتجاه قمة الفضيلة و السمو الروحي و المعنوي،فلم يفصله عن الرسول صل الله عليه وآله إلا درجة النبوة،فارتقى منصة الوزارة بحق و جدارة،و هكذا كان علي.

Large black square️عليٌ في كنف الوحي : و إذا كان الإمام عليه السلام قد عاش ست سنوات في أحضان والديه و اخوته،و كان لرسول الله صل الله عليه وآله دور بارز في رعايته طوال تلك السنوات الندية من عمره عليه السلام .

فإن رعاية علي و تربيته،صارت من اختصاص المصطفى صل الله عليه وآله  دون منازع منذ السنة السادسة،حيث انتقل عليه السلام إلى دار رسول الله صل الله عليه وآله على إثر الضائقة المالية التي ألمت بأبيه أبي طالب كما ذكرنا .

و منذ تلك السن المبكرة عاش علي عليه السلام مع رسول الله صل الله عليه وآله في بيته قبل الدعوة،حيث قضى تحت رعايته سنوات الصبا و سنوات التفتح على الحياة،و خلالها عايش الإمام عليه السلام كل التطورات التي اكتنفت حياة الرسول صل الله عليه وآله .

و بناء على ذلك فعلي لم يحظب التربية المألوفة، التي يحظى بها غالبا طفل من لدن أبيه،أو صغير من قبل أخيه الأكبر،و انما كان إعداده و تربيته من نوع خاص،و حسبك أنه كان يتبع محمدا صل الله عليه وآله حتى في ساعات اختلائه في غار حراء،و يشهد التطور الروحي و الفكري الذي كان رسول الله صل الله عليه وآله يمر فيه،و ها هو عليه السلام يستذكر تلك الأيام الخالدة و ذلك الشطر الحساس من حياته،فيقول:«و لقد كان يجاور كل سنة بحراء،فأراه و لا يراه غيري» ،أجل كان عليه السلام يعايش التحول الروحي الهائل الذي شهدته نفس المصطفى صل الله عليه وآله ،حتى أشرف عليه و حي السماء المبارك لينهض بمهمة الدعوة إلى الرسالة الإلهية الخاتمة.

(اقرأ باسم ربك الذي خلق*خلق الإنسان ما علق*اقرأ و ربك الأكرم*الذي علم بالقلم*علم الإنسان ما لم يعلم) . (العلق/1ـ5)

️فمن هذه الارهاصات التي شهدها قلب علي عليه السلام و روحه الطاهرة ما تعكسه هذه الروايات و الآثار التاريخية الدالة:

Medium black square️حدث كمال الدين ميثم بن علي البحراني المتوفى عام (679 هج) في شرحه لنهج البلاغة بما يلي: «روي في الصحاح:انه كان صل الله عليه وآله يجاور بحراء في كل سنة شهرا،و كان يطعم في ذلك الشهر من جاءه من المساكين،فاذا قضى جواره انصرف إلى مكة،و طاف بها سبعا قبل أن يدخل بيته حتى جاءت السنة التي أكرمه الله فيها بالرسالة،فجاء في حراء في شهر رمضان،و معه أهله:خديجة و علي و خادم» .

Large black square️وعن أبي مسعود قال: «قدمت إلى مكة فانتهيت إلى العباس بن عبد المطلب و هو يومئذ عطار جالس إلى زمزم و نحن عنده إذ أقبل رجل من باب الصفا عليه ثوبان أبيضان،عليه وفرة جعدة إلى انصاف أذنيه،أشم أقنى،أدعج العينين،كث اللحية،أبلج براق الثنايا أبيض تعلوه حمرة،و على يمينه غلام مراهق أو محتلم حسن الوجه،تقفوهم امرأة قد سترت محاسنها،فقصدوا نحو الحجر فاستلمه الرجل ثم الغلام ثم طافوا بالبيت ثم استقبلوا الحجر و قام الغلام إلى جانب الرجل و المرأة خلفهما فأتوا بأركان الصلاة مستوفاة فلما رأينا ما لا نعرفه بمكة،قلنا للعباس:إنا لا نعرف هذا الدين فيكم،فقال:أجل و الله،فسألناه عن هؤلاء فعرفنا إياهم ثم قال:و الله ما على وجه الأرض أحد يدين بهذا الدين إلا هؤلاء الثلاثة،و روي مثله عن عفيف بن قيس»  .

Large black square️عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام  قال: «كان علي عليه السلام يرى مع النبي صل الله عليه وآله  قبل الرسالة الضوء،و يسمع الصوت» .

إن هذا الاحساس العلوي المميز بعمق التحولات الغيبية التي تجري لرسول الله صل الله عليه وآله تكشف عن كيان روحي خاص لا يختص به غير الأنبياء عليه السلام ،إلا أن ختم النبوة بمحمد صل الله عليه وآله اقتضى أن يكون علي عليه السلام  وزيرا للنبوة : فقد ذكر أصحاب السنن بأسانيدهم عن النبي صل الله عليه وآله  مخاطبا عليا عليه السلام ما يلي : «أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي» .

و قد أشرنا إلى ما ذكره علي عليه السلام  نفسه في خطبة القاصعة حين سأل الرسول صل الله عليه وآله عن رنة الشيطان،حيث أجابه النبي صل الله عليه وآله :

«إنك تسمع ما أسمع و ترى ما أرى إلا أنك لست بنبي،و لكنك وزير،و إنك لعلى خير» .

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام و كناه :

أبو الحسن وأبو الحسين وأبو تراب وذكر الخوارزمي أبو محمد قال : علي عليه السلام كان الحسن يدعوني في حياة رسول الله صل الله عليه وآله أبا حسين ، والحسين يدعوني أبا الحسن ، ولا يريان أباً إلا رسول الله صل الله عليه وآله ، فلما مات دعواني أباهما . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام وعمره الشريف :

 كان سنه حتى شهادته ثلاثاً وستين سنة وكان مقامه مع رسول الله صل الله عليه وآله ثلاثاً وثلاثين سنة عشرتها قبل البعثة آمن وهو ابن عشر سنين فقد صحة الرواية عن حبّة العرني عنه قال : بعث النبي صل الله عليه وآله يوم الأثنين وأسلمت يوم الثلاثاء . وبعد البعثة بمكة ثلاث عشرة سنة وبالمدينة بعد الهجرة عشر سنين وعاش بعدما قبض النبي صل الله عليه وآله ثلاثين سنة إلا خمسة أشهر وأياماً وتولى غسله وتكفينه ابناه الحسن والحسين عليهما السلام بأمره وحملاه إلى الغريين من نجف الكوفة ودفنوه هناك ليلاً وعميا موضع قبره بوصيته لهما في ذلك المكان ، كان يعلم دولة بني أمية من بعده أنهم لا ينتهون عما يقدرون عليه من قبيح الأفعال ولئيم الخلال فلم يزل مخفياً حتى دل عليه الصادق عليه السلام في الدولة العباسية وزاره عند وروده إلى أبي جعفر لعنه الله وهو بالحيرة . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام وذكر أسمائه وألقابه وُكناه :

هي كثيرة في كتاب الله تعالى المنزلة أوردها أصحابنا في كتبهم ولقبه أمير المؤمنين خصه رسول الله صل الله عليه وآله به لما قال : سلموا على علي بإمرة المؤمنين ولم يجّوز أصحابنا أن يطلق هذا اللفظ لغيره من الأئمة فقالوا : إنه أنفرد بهذا التلقيب فلا يجوز أن يشاركه في ذلك غيره .

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام وألقابه :

Large black square️أمير المؤمنين ويعسوب الدين والمسلمين ومبير الشرك والمشركين وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ومولى المؤمنين وشبيه هارون والمرتضى ونفس الرسول وأخوه وزوج البتول وقسيم الجنة والنار وصاحب اللواء وسيد العرب وخاصف النعل وكشاف الكرب والصديق الأكبر وأبو الريحانتين ، وذو القرنين والهادي والفاروق والداعي والشاهد وباب المدينة وبيضة البلد : وبيضة البلد التي تستعمل في المدح والذم ، والولي والوصي وقاضي دين الرسول ومنجز وعده . 

Large black square️️وقال الخوارزمي : هو أمير المؤمنين ويعسوب المسلمين وغرة المهاجرين وصفوة الهاشميين وقاتل الكافرين والناكثين والقاسطين والمارقين والكرار غير فرار مقعص الجيش الجرار لاطم وجوه اللجين والنظارة بيد الاحتقار و مجدل الأتراب و راد المعضلات بالجواب الصواب و مضيف النسور والذئاب بالبتار الماضي الذباب و هازم الأحزاب و قاصم الأصلاب وقاسم الأسلاب و جزاز الرقاب باين القراب و مفتوح الباب إلى المحراب عند سد أبواب سائر الأصحاب و جديد الرغبات في الطاعات بالي الجلباب و رواض الصعاب معسول الخطاب و عديم الحجاب والحّجاب و ثابت اللب في مضحض الألباب و شقيق الخير ورفيق الطير وصاحب القرابة و كاسر أصنام الكعبة و مناوش الحتوف وقتال الألوف و مخترق الصفوف و ضرغام يوم الجمل و المردود له الشمس عند الطفل : وتطفيل الشمس ميلها للغروب ، وطفل الليل و وتراك السلب ضراب القلل وحليف البيض والأسل و شجاع للسهل والجبل و زوج فاطمة الزهراء سيدة النساء و مذل الأعداء و معز الأولياء و أخطب الخطباء و قدوة أهل الكساء و إمام أئمة الاتقياء و الشهيد أبو الشهداء و أشهر أهل البطحاء و مضمخ مردة الحروب بالدماء و الخارج عن بيت المال صفر اليدين عن الصفراء والحمراء والبيضاء ، و مثكل أمهات الكفرة ومفلق هامات الفجرة و مقوي أعضاد البررة وثمرة ببعة الشجرة و فاقئ عيون السحرة وداحي أرض الدما و مطلع شهب الأسنة في سماء القترة و خواض الغمرات و جمال الألوية والرايات و مميت البدعة و محيي السنة وكاتب جوائز أهل الجنة و مصرف الأعنة واللاعب بالأسنة و ساد أنفاق النفاق شاق جماجم ذوي الشقاق سيد العرب موضع العجب و المخصوص بأشرف نسب و الهاشمي الأم والأب و المفترع أنواع أبكار الخطب و نفس رسول الله يوم المباهلة و ساعده المساعد يوم المصاولة و خطيبه المصقع يوم المقاولة و خليفته في مهاده وموضع سره في أصداره وإيراده و ملين عرائكم أضداده وأبو أولاده و واسطة قلادة الفتوة و نقطة دائرة المرؤة و ملتقى شرفي الأبوة والنبوة و سيف الله المسلول وجواد الخلق المأمول  وليث الغابة وأقضى الصحابة و الحصن الحصين و الخلفة الأمين أعلم من فوق رقعة الغبراء وتحت أديم السماء المستأنس بالمناجاة في طلمة الليل الليلاء . وما أكثر كناه وألقابه أقتصرت على ذكر هذه . 

Large red circleأمير المؤمنين وصفاته الجسمية :

Large black square️ذكر في ذخائر العقبى للطبري : كان علي ربعة من الرجال ، أدعج العينين عظيمهما ، حسن الوجه كأنه قمر ليلة البدر ، عظيم البطن إلى السمن ، عريض ما بين المنكبين ، لمنكبه مشاش كمشاش السبع الضاري ، لا يبين عضده من ساعده قد ادمج إدماجا ، ششن الكفين ، عظيم الكراديس ، أغيد كأن عنقه إبريق فضة ، أصلع ليس في رأسه شعر إلا من خلفه ، كثير شعر اللحية ، وكان لا يخضب ، وقد جاء عنه الخضاب ، والمشهور أنه كان أبيض اللحية ، وكان إذا مشى تكفأ ، شديد الساعد واليد ، وإذا مشى إلى الحروب هرول ، ثبت الجنان قوي ، ما صارع أحدا إلا صرعه ، شجاع منصور عند من لاقاه : [الدعج : شدة السواد في العين أو شدة سوادها في شدة بياضها ، ششن : غليظ. المشاش : رؤوس العظام.] 

Large black square️وذكر في [ لسان العرب ـ لابن منظور ـ 14 / 216 مادة حيا .] وقال ابن عباس رحمه الله في وصفه : وكان علي أمير المؤمنين يشبه القمر الزاهر ، والاسد الهادر ، والفرات الزاخر ، والربيع الباكر ، أشبه من القمر ضوءه وبهاءه ، ومن الاسد شجاعته ومضاءه ، ومن الفرات جوده وسخاءه ، ومن الربيع خصبه وحياءه .  

Large black square️وذكر في [ الفصول المهمة ـ لابن الصباغ ـ : 110.] وروى العلامة المحدث الشيخ علي بن محمد بن أحمد المالكي ، الشهير بابن الصباغ ، مما رواه العز المحدث ، في صفته ، وذلك عند سؤال بدر الدين لؤلؤ صاحب الموصل له عن صفته فقال : كان ربعة من الرجال ، أدعج العينين ، حسن الوجه كأنه القمر ليلة البدر حسنا ، ضخم ، عريض المنكبين ، ششن الكفين ، كأن عنقه إبريق فضة ، أصلع ، كث اللحية ، له مشاش كمشاش السبع الضاري ، لا يتبين عضده من ساعده قد ادمجت إدماجا . 

Large black square️وذكر في [ أسد الغابة ـ لابن الاثير ـ : 4 / 39.] حدثنا الشيح أبو الحجاج ، قال : رأيت عليا يخطب ، وكان من أحسن الناس وجها ، كان كأنما كسر ثم جبر ، لا يغير شيبه ، خفيف المشي ، ضحوك . 

Large black square️ذكر في [ نزهة المجالس 2 / 204.] ذكر العلامة الشيخ عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري البغدادي في باب مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : كان مربوع القامة ، أدعج العينين عظيمهما ، حسن الوجه كأن وجهه القمر ليلة البدر ، عظيم البطن أعلاه علم وأسفله طعام ، وكان كثير شعر اللحية ، قليل شعر الرأس ، كأن عنقه إبريق فضة .

Large black square️ذكر في [ تاج العروس 4 / 401 ، ومثله في الفائق ـ للزمخشري ـ 2 / 237 ، والشرص : انحسار الشعر عن جانبي الرأس.] روى السيد محمد مرتضى الواسطي الحنفي في حديث ابن عباس : ما رأيت أحسن من شرصة علي رضي الله عنه . 

Large black square️ذكر في [ الرياض النضرة في مناقب العشرة للطبري ـ : 3 / 107.] كان رضي الله عنه ربعة من الرجال ، أدعج العينين عظيمهما ، حسن الوجه كأنه قمر ليلة البدر . 

Large black square️وذكر في [ الرياض النضرة في مناقب العشرة  للطبري ] روى ابن العماد الحنبلي في وصف علي عليه السلام بأنه كان أدعج العينين ، حسن الوجه.. عريض المنكبين لهما مشاش كالسبع . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام وخلافته : 

Large black square️ذكر في [1] نهج البلاغة: نص رقم 92.الخطبة 131.7: 37 ـ 38.

غُصبت الخلافة منه بعد شهادة النبي الأعظم صل الله عليه وآله وأنكروها وأنكروا أخّوته برسول الله وهجموا داره وفعلوا ما فعلوا بزوجته بضعة النبي صل الله عليه وآله ، ونحن لسنا بصدد ذكر ذلك حتى مضت السنون و ُقتل ثالثهم فأطبقت الاُمّة على بيعة الإمام علي خليفة لها، ولكن الإمام ردّ عليهم بقوله: «دعوني والتمسوا غيري»، ولكنّهم أصروا عليه مراراً وبصورة إجماعية وحينئذ قال: «واعلموا أني إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم ، ولم أصغ إلى قول القائل وعتب العاتب».

فسارعوا إلى قبول تلك الشروط وبايعوا الإمام على السمع والطاعة ، وكانت المهمّة الاُولى له عليه السلام أن يزيل صور الانحراف المختلفة التي طرأت على الحياة الاسلامية، وأن يعود بالاُمة إلى منهج الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، فنراه عليه السلام حدّد صفات ولاة الأمر وموظّفي الدولة بقوله: «أنّه لا ينبغي أن يكون الوالي على الفروج والدماء والمغانم والأحكام وإمامة المسلمين البخيل، فتكون في اموالهم نهمته؛ ولا الجاهل فيضلّهم بجهله ، ولا الجافي فيقطعهم بجفائه ولا الحائِفْ للدُوَلِ فيتخذ قوماً دون قوم؛ ولا المرتشي في الحكم فيُذهب بالحقوق ، ويقف بها دون المقاطع ، ولا المعطّل للسنّة فيُهلك الاُمة» .

هذا في الميدان السياسي والاداري ، وأمّا في الميدان الاقتصادي فإنه عليه السلام سارع إلى إلغاء طريقة توزيع المال القائمة على التمييز في العطاء، وأبدلها بطريقة المساواة في التوزيع التي قد انتهجها رسول الله صلى الله عليه وآله .

وقد اوضح بأنّ السابقة في الاسلام والتقوى والجهاد وصحبة الرسول صلى الله عليه وآله اُمور لا تمنح أصحابها مراتب أو مميّزات في الدنيا، وإنّما لتلك المزايا ثوابها عند الله في الآخرة.

وقد بين عليه السلام هذه الاُمور في كلام له تضمّن ما تقدّم ، وجاء في آخره: «... وإذا كان غداً ـ إن شاء الله ـ فاغدوا علينا، فإن عندنا مالاً نقسمه فيكم ولا يتخلّفنَّ أحد منكم عربي ولا عجمي، كان من أهل العطاء أو لم يكن إلاّ حضر إذا كان مسلماً حرّاً».

وهكذا قرن عليه السلام القول بالفعل، ولمّا صار الغد دعا كاتبه عبيد الله بن أبي رافع وقال له: ابدأ بالمهاجرين فنادهم ، واعط كل رجل ممّن حضر ثلاثة دنانير ثم ثنّ بالانصار فافعل معهم مثل ذلك، ومن حضر من الناس كلهم: الاحمر والاسود فاصنع به مثل ذلك .

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام ونقطةٌ من فيض معاجزه وكراماته وعلمه بالمغيبات عليه السلام : 

Large black square️ذكرها العلامة المجلسي بالبحار (ج 41 ص 300) (ج 41 ص 302) إن كرامات ومعاجز رسول الله صلى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام كثيرة حتى وصلت الى حد صار من الصعب على الباحث والكاتب أن يحيط بها ويحصيها ، ومنها أخبارهم بكثير من المغيبات بتعليمٍ والهامٍ من المولى سبحانه ، ومنها :

قال عليه السلام:  بذي قار وهو جالس لاخذ البيعة: " يأتيكم من قبل الكوفة ألف رجل لا يزيدون رجلاً، ولا ينقصون رجلاً، يبايعوني على الموت " .

قال ابن عباس: فجزعت لذلك وخفت أن ينقص القوم من العدد أو يزيدوا عليه فيفسدوا الامر علينا، وإني احصي القوم فاستوفيت عددهم تسع مائة رجل وتسعة وتسعين رجلا، ثم انقطع مجئ القوم فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، ماذا حمله على ما قال ؟ فبينما أنا مفكر في ذلك إذا رأيت شخصا قد أقبل حتى دنا، وهو رجل عليه قباء صوف ومعه سيف وترس و إداوة، فقرب من أمير المؤمنين عليه السلام فقال: امدد يديك لابايعك، قال علي عليه السلام : " وعلى ما تبايعني ؟ "

قال : على السمع والطاعة والقتال بين يديك أو يفتح الله عليك ، فقال عليه السلام : " ما اسمك ؟ "قال: اويس القرني، قال عليه السلام : " نعم الله أكبر فإنه أخبرني حبيبي رسول الله صلى الله عليه وآله أني ادرك رجلاً من امته يقال له اويس القرني، يكون من حزب الله، يموت على الشهادة، يدخل في شفاعته مثل ربيعة ومضر " قال ابن عباس: فسري عنا. 

Large black square️وروي أنه لما قعد أبو بكر بالامر بعث خالد بن الوليد إلى بني حنيفة ليأخذ زكوات أموالهم، فقالوا لخالد: إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يبعث كل سنة رجلا يأخذ صدقاتنا من الاغنياء من جملتنا ويفرقها في فقرائنا، فافعل أنت كذلك، فانصرف خالد إلى المدينة فقال لابي بكر: 

إنهم منعونا من الزكاة، فبعث معه عسكرا فرجع خالد وأتى بني حنيفة وقتل رئيسهم وأخذ زوجته ووطئها في الحال، وسبى نسوانهم ورجع بهن إلى المدينة، وكان ذلك الرئيس صديقا لعمر في الجاهلية، فقال عمر لابي بكر: اقتل خالدا به بعد أن تجلده الحد لما فعل بامرأته، فقال له أبو بكر:

إن خالدا ناصرنا تغافل، وأدخل السبايا في المسجد وفيهن خولة، فجاءت إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله والتجأت به وبكت وقالت:

يا رسول الله أشكو إليك أفعال هؤلاء القوم، سبونا من غير ذنب ونحن مسلمون، ثم قالت: أيها الناس لم سبيتمونا ونحن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ 

فقال أبو بكر: منعتم الزكاة، فقالت: الامر ليس على ما زعمت إنما كان كذا وكذا، وهب الرجال منعوكم فما بال النسوان المسلمات يسبين ؟ 

واختار كل رجل منهم واحدة من السبايا، وجاء طلحة وخالد بن عنان ورميا بثوبين إلى خولة فأراد كل واحد منهم أن يأخذها من السبي، قالت :

لا يكون هذا أبدا، ولا يملكني إلا من خبرني بالكلام الذي قلته ساعة ولدت، قال أبو بكر: قد فزعت من القوم وكانت لم تر مثل ذلك قبله، فتلكم بمالا تحصيل له، فقالت: والله إني صادقة إذ جاء علي بن أبي طالب عليه السلام فوقف ونظر إليهم وإليها وقال عليه السلام : "اصبروا حتى أسألها عن حالها " ثم ناداها يا خولة اسمعي الكلام، ثم قال عليه السلام : " لما كانت امك حاملا بك وضربها الطلق واشتد بها الامر نادت: اللهم سلمني من هذا المولود، فسبقت تلك الدعوة بالنجاة، فلما وضعتك ناديت من تحتها " لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله عما قليل سيملكني سيد سيكون له مني ولد " فكتبت امك ذلك الكلام في لوح نحاس، فدفنته في الموضع الذي سقطت فيه، فلما كانت في الليلة التي قبضت امك فيها وصت إليك بذلك، فلما كان في وقت سبيكم لم يكن لك همة إلا أخذ ذلك اللوح، فأخذتيه وشددتيه على عضدك الايمن، هاتي اللوح فأنا صاحب اللوح، وأنا أمير المؤمنين، وأنا أبو ذلك الغلام الميمون، واسمه محمد " . 

قال: فرأيناها وقد استقلبت القبلة وقالت: اللهم أنت المتفضل المنان، أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي ولم تعطها لاحد إلا وأتممتها عليه، اللهم بصاحب هذه التربة والناطق المنبئ بما هو كائن إلا أتممت فضلك علي، ثم أخرجت اللوح ورمت به إليه، فأخذه أبو بكر وقرأه عثمان فإنه كان أجود القوم قراءة، وما ازداد ما في اللوح على ما قال علي عليه السلام ولا نقص فقال أبو بكر: خذها يا أبا الحسن . 

Large black square️في ذكر مناقبه وفضائله وخصائصه : إعلم أن فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ومناقبه وخصائصه كثيرة لا يتسع لها كتاب ولا يحويها خطاب وليست الشيعة مختصة بروايتها وإن اختصت بكثير منا فقد روت العامة والمخالفون من ذلك ما لا يحصى عدده ولا ينقطع عده ، ولقد قال الأجلّ المرتضى  علم الهدي قدس سره  : سمعت شيخنا مقدماً في الرواية من أصحاب الحدي يقال  له : أبو حفص عمر بن شاهين يقول إني جمعت من فضائل علي خاصة ألف جزء أما ما رواه أصحابنا من ذلك فلا تجتمع أطرافه ولا تعد آلافه . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام ونقطة من فيض خصائصه التي لا يشاركه فيها غيره : 

فمنها : سبقه كافة الخلق إلى الأعمال فقد صح عنه عليه السلام أنه قال : أنا عبدالله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلا كذاب مفتر ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين . 

Large black square️وعن أبي ذر أنه سمع النبي صل الله عليه وآله يقول في علي : أنت أول من آمن بي وأنت أول من يصافحني يوم القيامه ، أنت الصديق الأكبر ، وأنت الفاروق تفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكافرين . 

Large black square️وعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صل الله عليه وآله : صلت الملائكة عليّ وعلى علي سبع سنين وذلك أنه لم يرفع إلى السماء شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله إلا مني ومن علي . 

Large black square️وعن أيوب الأنصاري قال : قال رسول الله صل الله عليه وآله : لقد صلت الملائكة عليّ وعلى علي سبع سنين وذلك أنه لم يصلّ معي رجلٌ غيره . 

Large black square️وعن أبي رافع قال : صلّى النبي صل الله عليه وآله غداة الاثنين ، وصلت خديجة عليها السلام يوم الاثنين آخر النهار ، وصلى علي يوم الثلاثاء صلاة الغداة وقال علي عليه السلام : فكنت أُصلي سبع سنين . 

ومنها : أن النبي صل الله عليه وآله حمله حتى طرح الاصنام عن الكعبة فروى عبدالله بن داوود ، عن نعيم بن أبي هند ، عن أبي مريم عن علي قال : قال رسول الله صل الله عليه وآله : احملني لنطرح الأصنام عن الكعبة ، فلم أطق حمله فحملني فلو شئت أتناول السماء فعلت . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام ونقطةٌ من فيض مقاماته في الجهاد مع رسول الله صل الله عليه وآله ومواقفه ومشاهده : 

 Large black square️الحكم بن عتيبة ، عن مقسم ، عن ابن عباس قال : كانت راية رسول الله صل الله عليه وآله مع علي عليه السلام في المواقف كلها يوم بدر ، ويوم أحد ، ويوم حنين ويوم الأحزاب ، ويوم فتح مكة وكانت راية الأنصار مع سعد بن عبادة في المواطن كلها ويوم فتح مكة وراية المهاجرين مع علي عليه السلام . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام ومؤاساته لرسول الله ليلة الفراش وبذل مهجته دونه :

Large black square️قال ابن عباس : لما انطلق النبي إلى الغار أقام علياً عليه السلام في مكانه وألبسه بردة ، فجاءت قريش تريد أن تقتل رسول الله صل الله عليه وآله فجعلوا يرمون علياً وهم يرون النبي فجعل يتضور فلما نظروا وإذا هو عليٌ عليه السلام . 

Large red circle أمير المؤمنين عليه السلام ونقطةٌ من فيض مقاماته في الغزوات :

Large black square️في غزوة بدر أن التبي صل الله عليه وآله بعثه ليلة بدر أن يأتيه بالمء حين قال لأصحابه : من يلتمس لنا الماء فسكتوا عنه فقال علي عليه السلام : أنا يارسول الله فأخذ القربة وأتى القليب فملأ القربة وأخرجها جاءت ريح فأهرقته ثم عاد إلى القليب فجاءت ريح فأهرقته فلما كانت الرابعة ملأها فأتى بها رسول الله صل الله عليه وآله فأخبره بخبره فقال رسول الله صل الله عليه وآله : أما الريح الأولى فجبرئيل في ألف من الملائكة سلموا عليك وأما الريح الثانية فميكاييل في ألف من الملائكة سلموا عليك وأما الريح الثالثة فإسرافيل في ألف من الملائكة سلموا عليك . رواه محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن جده أبي رافع ، وذكره الشيخ عباس القمي في المفاتيح . 

Large black square️ومن مقاماته المشهوره : في غزوة الأحزاب قتل عمرو بن عبدود ، فروى ربيعة السعدي قال : أتيت حذيفة بن اليمان فقلت : يا أبا عبدالله إنا لنتحدث عن علي عليه السلام ومناقبه فيقول لنا أهل البصرة : إنكم تفرطون في علي عليه السلام فهل أنت محدثي بحديث فيه ؟ فقال حذيفة : يا ربيعة والذي بعث محمداً لو وضع جميع أعمال أصحاب محمد في كفة الميزان منذ بعث الله محمداً صل الله عليه وآله إلى يوم القيامة ووضع عمل علي عليه السلام في الكفة الأخرى لرجح عمل علي عليه السلام على جميع أعمالهم ، فقال ربيعة : هذا الذي لا يقام له ولا يقعد فقال حذيفة : يا لكع وكيف لا يحمل وأين كان ألو بكر وعمر وحذيفة وجميع أصحاب محمد صل الله عليه وآله يوم عمرو بن عبدود ، وقد دعا إلى مبارزته فأحجم الناس كلهم ما خلا علي فإنه برز إليه وقتله الله على يده ، والذي نفس حذيفة بيده لعلمه ذلك اليوم أعظم أجراً من عمل جميع أصحاب محمد إلى يوم القيامة . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام وموقف من مواقفه : 

أنه لما دخل رسول الله المسجد الحرام وجد فيه ثلاثمائة وستين صنماً بعضها مشدود ببعض ، فقال لأمير المؤمنين عليه السلام : أعطني يا علي كفاً من الحصى ، فقبض أمير المؤمنين عليه السلام له كفاً من الحصى ، فرماها به وهو يقول " جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا " فما بقي منها صنم إلا خر لوجهه، ثم أمر بها فأُخرجت من المسجد . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام ونقطةٌ من فيض حسن بلائه في الإسلام :

فيما اتصل بفتح مكة أن الله خصه بتلافي فارط من خالف نبيه في أوامره وذلك أنه أنفذ خالد بن الوليد إلى بني جذيمة داعياً لهم إلى الإسلام فخالف أمره وقتل القوم وهم على الإسلام لترة "١" كانت بينه ربينهم فأصلح النبي صل الله عليه وآله ما أفسد خالد بن الوليد بأمر أمير المؤمنين عليه السلام فأنفذه ليعط القوم ويسلّ سخائمهم وأمره أن يدي القتلى ويرضي بذلك الأولياء ، فبلغ أمير المؤمنين عليه السلام ذلك مبلغ الرضا وأدى ديات وأرضاهم عن الله وعن رسوله ، فتمت بذلك مواد الصلاح وانقطعت أسباب الفساد ."١" الترة : تبعة المكروه من قتل وأسر . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام زهده وتقواه : جاء 

Large black square️في كتاب تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي / الباب الخامس في ذكر ورعه ‏وزهده وعبادته عليه السلام قال: أخبرنا غير واحد، ثم ذكر الاسناد إلى محمد بن قيس عن ‏أبي شهاب قال: كان عمر بن عبد العزيز يقول: ما علمنا أن أحدا من هذه ‏الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله أزهد من علي بن أبي طالب عليه السلام ، ما ‏وضع لبنة على لبنة، ولا قصبة على قصبة.‏ وبه قال عبد الله بن أحمد بن حنبل.‏

Large black square️قال ابن أبي الحديد في مقدمته على شرح نهج البلاغة وهو يصفه: وأما الزهد في ‏الدنيا فهو سيد الزهاد و أما الزهد في الدنيا فهو سيد الزهاد و بدل الأبدال و إليه ‏تشد الرحال، ما شبع من طعام قط و كان أخشن الناس مأكلا و ملبسا.‏

Large black square️قال عبد الله بن أبي رافع: دخلت إليه يوم عيد، فقدم جرابا مختوما فوجدنا فيه خبز ‏شعير يابسا مرضوضا فقدم فأكل فقلت يا أمير المؤمنين فكيف تختمه قال خفت ‏هذين الولدين أن يلتاه بسمن أو زيت ، و كان ثوبه مرقوعا بجلد تارة و ليف أخرى و نعلاه من ليف، و كان يلبس الكرباس ‏الغليظ.‏

وكان يأتدم إذا ائتدم بخل أو بملح، فإن ترقى عن ذلك فبعض نبات الأرض فإن ارتفع ‏عن ذلك فبقليل من ألبان الإبل، و لا يأكل اللحم إلا قليلا و يقول : لا تجعلوا بطونكم ‏مقابر الحيوان. و هو الذي طلق الدنيا، و كانت الأموال تجبى إليه من جميع بلاد ‏الإسلام إلا من الشام فكان يفرقها.‏

Medium black square️روى ‏معاوية بن عمار عن جعفر بن محمد عليه السلام قال: ما اعتلج على علي عليه السلام أمران في ذات الله سبحانه، إلا أخذ بأشدهما، و لقد علمتم أنه كان يأكل ـ يا أهل ‏الكوفة ـ عندكم من ماله بالمدينة، و أن كان ليأخذ السويق فيجعله في جراب و ‏يختم عليه مخافة أن تزاد عليه من غيره، و من كان أزهد في الدنيا من علي عليه ‏السلام ؟!‏

Medium black square️وروى في صفحة 200 عن بكر بن عيسى قال: كان علي عليه السلام يقول: يا ‏أهل الكوفة، إذا أنا خرجت من عندكم بغير راحلتي و رحلي و غلامي فلان، فأنا ‏خائن فكانت نفقته تأتيه من غلته بالمدينة بينبع.‏

Large black square️ونقل محمد بن طلحة العدوي النصيبي في كتابه مطالب السئول / الفصل السابع / ‏فقال إنه عليه السلام  قد ولى على عكبرا رجلا من ثقيف فقال هذا الوالي: قال لي عليه السلام إذا ‏صليت الظهر غدا فعد إلي، قال: فلما كان الغد وصليت الظهر غدوت إليه فلم أجد ‏عنده حاجبا يحبسني دونه، فوجدته جالسا و عنده قدح و كوز ماء، فدعا بوعاء ‏مشدود عليه ختم.. فلما كسر الختم و حله فإذا فيه سويق فأخرج منه فصبه في ‏القدح و صب عليه ماء وشرب و سقاني، فلم أصبر فقلت: يا أمير المؤمنين أ تصنع ‏هذا في العراق و طعام العراق كثير؟! فقال أما و الله ما أختم عليه بخلا به و لكني ‏أبتاع قدر ما يكفيني فأخاف أن يوضع فيه من غيره و أنا أكره أن يدخل بطني إلا ‏طيبا، فلذلك أحترزت عليه بما ترى. فإياك و تناول ما لا تعلم حله.‏

Medium black square️جاء في كتاب أمير المؤمنين إلى عثمان بن حنيف عامله على البصر، كما في ‏نهج البلاغة... وإنما هي نفسي أروّضها بالتقوى لتأتي آمنة يوم الخوف الأكبر، و ‏تثبت على جوانب المزلق، و لو شئت لاهتديت الطريق إلى مصفى هذا العسل و ‏لباب هذا القمح و نسائج هذا القز، و لكن هيهات أن يغلبني هواي، و يقودني ‏جشعي إلى تخير الأطعمة، و لعل بالحجاز أو باليمامة من لا طمع له في القرص و ‏لا عهد له بالشبع، أو أبيت مبطانا و حولي بطون غرثى و أكباد حرى، أ و أكون كما ‏قال القائل:‏

و حسبك عارا أن تبيت ببطنة
و حولك أكباد تحن إلى القد

أأقنع من نفسي بأن يقال أمير المؤمنين و لا أشاركهم في مكاره الدهر، أو أكون ‏أسوة لهم في جشوبة العيش . 

Large red circleأمير المؤمنين ونقطةٌ من فيض كرمه وسخاؤه ومساعدته للفقراء والمحرومين والمساكين : 

Large black square️روى العلامة المجلسي بالبحار قال : جاء أعرابي إلى علي فقال: يا أمير المؤمنين إني مأخوذ بثلاث علل: علة النفس وعلة الفقر وعلة الجهل.​

فأجاب أمير المؤمنين عليه السلام وقال: يا أخا العرب: علة النفس تعرض على الطبيب وعلة الجهل تعرض على العالم وعلة الفقر تعرض على الكريم.

فقال الأعرابي أنت الكريم، وأنت العالم، وأنت الطبيب، فأمر أمير المؤمنين بأن يعطى له من بيت المال ثلاثة آلاف درهم وقال: تنفق ألفاً بعلة النفس، وألفاً بعلة الجهل، وألفاً بعلة الفقر.

وسأله أعرابي شيئاً فأمر له بألف، فقال الوكيل: من ذهب أو فضة؟ فقال عليه السلام كلاهما عندي حجران، فأعط الأعرابي أنفعهما له.

وقال له ابن الزبير: إني وجدت في حساب أبي: أن له على أبيك ثمانين ألف درهم، فقال له: إن أباك صادق، فقضى ذلك، ثم جاءه فقال: غلطت فيما قلت، إنما كان لوالدك على والدي ما ذكرته لك فقال: والدك في حل والذي قبضته مني هو لك!! قال الصادق  عليه السلام : إن أمير المؤمنين عليه السلام أعتق ألف نسمة من كد يده، جماعة لا يحصون كثرة.

وقال له رجل ـ ورأى عنده وسق نوى ـ : ما هذا يا أبا الحسن؟ قال: مائة ألف نخل إن شاء الله، فغرسه فلم يغادر منه نواة واحدة، فهو من أوقافه ووقف مالاً بخيبر وبوادي القرى، ووقف مال أبي نيرز والبغيبغة وأرباحاً وأرينة ورغد ورزيناً ورياحاً على المؤمنين وأخرج مائة عن بينبع وجعلها للحجيج، وهو باق إلى يومنا هذا وحفر آباراً في طريق مكة والكوفة، وهي مسجد الفتح في المدينة، وعند مقابل قبر حمزة عليه السلام ، وفي الميقات وفي الكوفة وجامع البصرة وفي عبادان وغير ذلك.

Medium black square️عن أحمد بن أبي المقدام العجلي قال: يروى أن رجلاً جاء إلى علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له: يا أمير المؤمنين إن لي إليك حاجة، فقال: اكتبها في الأرض فإني أرى الضر فيك بيناً، فكتب في الأرض أنا فقير محتاج، فقال علي عليه السلام : يا قنبر اكسه حلتين، فأنشأ الرجل يقول:

كسوتني حلــة تبلى محاسنها
فسوف أكسوك من حسن الثنا حللا

إن نلت حسن ثنائي نلت مكرمة
ولست تبغي بما قد نلتـــه بدلا

إن الثناء ليحيــي ذكـر صاحبه
كالغــيث يحيي نداه السهل والجبلا

لا تزهد الدهر في عرف بدأت به
فكـــــل عـبـــد سيجزى بالذي فعلا

فقال عليه السلام : أعطوه مائة دينار، فقيل له: يا أمير المؤمنين لقد أغنيته.

فقال: إني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله يقول: أنزل الناس منازلهم، ثم قال علي عليه السلام : إني لأعجب من أقوام يشترون المماليك بأموالهم ولا يشترون الأحرار بمعروفهم.

Medium black square️عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله) قال: نزلت في علي بن أبي طالب عليه السلام .

Large black square️عن أيوب بن عطية الحذاء قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: قسم نبي الله الفيء فأصاب علياً أرض، فاحتفر فيها عيناً فخرج ماء ينبع في السماء كهيئة عنق البعير، فسماها ينبع، فجاء البشير يبشر فقال عليه السلام بشر الوارث هي صدقة بتة بتلاء في حجيج بيت الله وعابر سبيل لا تباع ولا تورث، فمن باعها أو وهبها فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، ولا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً.

Large black square️قال ابن أبي الحديد في شرحه، وأما السخاء والجود: فحاله فيه ظاهرة كان يصوم ويطوي، ويؤثر بزاده، وفيه أنزل (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً) . 

Large black square️وروى المفسرون: أنه لم يملك إلا أربعة دراهم، فتصدق بدرهم ليلاً، وبدرهم نهاراً، وبدرهم سراً، وبدرهم علانية، فأنزل فيه: (الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية) .

Large black square️وروي أنه كان يسقي بيده النخل لقوم من يهود المدينة حتى مجلت يداه، ويتصدق بالأجرة، ويشد على بطنه حجراً.

قال الشعبي وقد ذكره عليه السلام : كان أسخى الناس، كان على الخلق الذي يحبه الله: السخاء والجود، ما قال: لا، لسائل قط.

وقال عدوه ومبغضه الذي يجتهد في وصمه وعيبه: معاوية بن أبي سفيان ـ لمحفن بن أبي محفن الضبي ـ (لما قال له: جئتك من عند أبخل الناس): قال ويحك! كيف تقول: إنه أبخل الناس وهو الذي لو ملك بيتاً من تبر وبيتاً من تبن، لأنفد تبره قبل تبنه؟!!​

Large red circleمن أحاديث رسول الله صل الله عليه وآله في حق الإمام علي عليه السلام من كتب أخواننا أهل السنة والجماعة : 

Large black square️️ابن المغازلي الشافعي في مناقب عليّ بن أبي طالب : ص87 ـ 88 الرقم 130: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «كنت أنا وعلي نوراً بين يدي الله عزّ وجلّ، يسبّح الله ذلك النور ويقدّسه قبل أن يخلق الله آدم بألف عام، فلمّا خلق الله آدم ركب ذلك النور في صلبه، فلم يزل في شيء واحد، حتى افترقنا في صلب عبد المطلب فَفِيَّ النبوة وفي عليّ الخلافة».

Large black square️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص16 قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي : «أنا وأنت من نور الله عز ّوجلّ».

Large black square️️الحاكم في المستدرك على الصحيحين: ج2 ص241. قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعليّ…: «يا علي! الناس من شجر شتّى وأنا وأنت من شجرة واحدة، ثمّ قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله : (وجنّات من أعناب وزرع) الآية4». سورة الرعد .                                            

Large black square️️مكانة علي عليه السلام : القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص76 ب 13. قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «أقدم أُمتي سلماً وأكثرهم علماً وأصحهم ديناً وأفضلهم يقيناً وأكملهم حلماً وأسمحهم كفاً وأشجعهم قلباً: علي، وهو الإمام على أُمتي».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص146 ب41: قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«إن الله قد فرض عليكم طاعتي ونهاكم عن معصيتي، وفرض عليكم طاعة علي بعدي ونهاكم عن معصيته، وهو وصيي ووارثي، وهو مني وأنا منه، حبه إيمان وبغضه كفر، محبه محبي ومبغضه مبغضي، وهو مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مسلم ومسلمة، وأنا وهو أبوا هذه الأمة».

Large black square️️البخاري في صحيحه: ج4 ص208 كتاب أصحاب النبي ب 9 مناقب علي بن أبي طالب. قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : «أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى». 

Large black square️️ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب …: ص222، الرقم: 267. قال النبي صلى الله عليه وآله : «عليّ منّي وأنا من علي، ولا يؤدّى عنّي إلاّ أنا أو عليّ».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص109 ب23. عن ابن مسعود قال: «لما برز علي إلى عمرو بن ود في معركة الأحزاب قال النبي صلى الله عليه وآله : برز الإيمان كله إلى الشرك كله! فلما قتله قال: أبشر يا علي! فلو وزن عملك اليوم بعمل أُمتي لرجح عملك بعملهم».

Large black square️️ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب …ة: ص 45و46 الرقم: 68. قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «من ناصب عليّاً الخلافة بعدي فهو كافر، وقد حارب الله ورسوله، ومن شكّ في عليّ فهو كافر». 

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص 64 ب7. قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «علي مني وأنا منه، وقال جبرائيل: أنا منكما».

 Large black square️ابن المغازلي مناقب عليّ بن أبي طالب: ص92 الرقم 135 و136، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «عليّ منّي مثل رأسي من بدني».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص146 ب41، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «حق علي على المسلمين حق الوالد على ولده».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص144 ب40، قال رسول الله صلى الله عليه وآله «من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في عزمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى موسى في هيبته، وإلى عيسى في زهده، فلينظر إلى عليّ ابن أبي طالب».

Large black square️️ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص41، الرقم 8368، عن سلمان وأبي ذر، قالا: أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد عليّ عليه السلام فقال: «ألا إنّ هذا أوّل من آمن بي، وهذا أوّل من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصدّيق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأمّة، يفرّق بين الحقّ والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظالمين».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص95 ب15، عن معاذة الغفارية: «كنت أنيساً لرسول الله صلى الله عليه وآله في بيت عائشة، وعلي عليه السلام خارج الباب، فقال لها: هذا أحب الرجال إلي وأكرمهم عليّ، فاعرفي له حقه وأكرمي مثواه، والنظر إلى علي عبادة».

Large black square️️ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص176، الرقم 8605، قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعليّ «أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ولو كان لكنته».

Large black square️️واحمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 25521، حسب ترقيم العالمية. باقي مسند الأنصار، حديث أم سلمة. إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لفاطمة ائتيني بزوجك وابنيك، فجاءت بهم، فألقى عليهم كساء فدكيا، قال: ثم وضع يده عليهم ثم قال: اللهم إن هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد إنك حميد مجيد، قالت أم سلمة فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال إنك على خير . 

Large black square️️المناوي في كنوز الحقائق: ص43. والذهبي في ميزان الاعتدال: ج3 ص76 رقم 5649. قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«أنا وعلي حجة الله على عباده».

Large black square️احمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 25383، حسب ترقيم العالمية. باقي مسند الأنصار، حديث أم سلمة،: إن النبي صلى الله عليه وآله جلل على علي وحسن وحسين وفاطمة عليها السلام كساء ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، فقالت أم سلمة: يا رسول الله أنا منهم؟ قال: إنك إلى خير».

Large black square️️المتقي الهندي في كنز العمال: ج6 ص152، والسيوطي في الدر المنثور: تفسير سورة يس، الآية 13: عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال:«الصديقون ثلاثة: حزقيل مؤمن آل فرعون، وحبيب النجار صاحب آل يس، وعلي بن أبي طالب».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص208 ب55، قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«إن الله أمرني أن أُزوج فاطمة بعلي»، وقال صلى الله عليه وآله : «لو لم يخلق علي ما كان لفاطمة كفوء»، رواه الديلمي ايضا.

Large black square️ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب…: ص180، الرقم: 215.عن عمران بن حصين، قال «بعث رسول الله صلى الله عليه وآله عمر إلى أهل خيبر فرجع  ولم يفلح، فقال صلى الله عليه وآله : لأعطيّن الراية رجلاً يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله، ليس بفرّار ولا يرجع حتى يفتح الله على يديه. فدعا عليّاً عليها السلام فأعطاه الراية، فسار بها ففتح الله عليه..».

Large black square️️البخاري في صحيحه: ج5 ص77 كتاب المغازي، ب 38 باب غزوة خيبر. قال النبي صلى الله عليه وآله يوم خيبر:«لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، قال: فبات الناس يدركون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وآله كلهم يرجو إن يعطاها، فقال صلى الله عليه وآله : أين علي بن أبي طالب؟ فقيل: هو يا رسول الله يشتكي عينيه، قال: فأرسلوا إليه فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وآلهثيفي عينيه ودعا له فبرأ كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية، فقال علي يا رسول الله: أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا، فقال صلى الله عليه وآله : أنفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم فوالله لأن يهدي الله بك رجلا خير لك من أن يكون لك حمر النعم».

Large black square️️الترمذي في سننه: ج5 ص636-637 كتاب المناقب، ب 20 مناقب علي بن أبي طالب الحديث 3721، عن أنس بن مالك قال:كان عند النبي صلى الله عليه وآله طير فقال: «اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء علي فأكل معه».

Large black square️️الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: ج11 ص173 رقم 5876. والسيوطي في الدر المنثور: ج5 ص219. قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «لما عرج بي رأيت على ساق العرش مكتوباً: لا اله إلا الله، محمد رسول الله، أيدته بعلي، نصرته بعلي».

Large black square️️الترمذي في سننه: ج5 ص701 كتاب المناقب، ب 60 فضل فاطمة بنت محمد، الرقم 3874، عن جميع بن عمير التيمي قال: دخلت مع عمتي على عائشة فسألت: أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قالت: فاطمة، فقيل: من الرجال؟ قالت: زوجها».


Large black square️️الإمامة والوصاية والخلافة  لعلي بن أبي طالب :الخوارزمي في مناقبه: ص85 ح74 الفصل السابع في بيان غزارة علمه وانه أقضى الأصحاب: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:(لكل نبي وصي ووارث، وان علياً وصيي ووارثي)

Large black square️️أبوبكر الهيثمي في مجمع الزوائد: ج9 ص104. وقال: أخرجه رواه الطبراني وأحمد عن زيد، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وآله يوم غدير خم، فقال فقال «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وأعن من أعانه...».

Large black square️️ابن ماجة في سننه: ج1 ص43 ب11 في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله الرقم 116: عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي عليه السلام فقال «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم، قالوا: بلى، قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه، قالوا: بلى، قال: فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه».

Large black square️ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب …: ص18ـ19 الرقم: 24. عن أبي هريرة قال: «من صام يوم ثماني عشرة خلت من ذي الحجة، كتب له صيام ستّين شهراً، وهو يوم غدير خم لمّا أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد عليّ… فقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من كنت مولاه فعليّ مولاه، فقال عمر بن الخطاب: بخ بخ لك يا عليّ بن أبي طالب، أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن، فأنزل الله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم)» سورة المائدة: 3.

Large black square️️ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص241، الرقم 8754. قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«يا عبد الله! أتاني ملك فقال: يا محمّد وأسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا على ما بعثوا؟ قال: قلت: على ما بعثوا؟ قال: على ولايتك وولاية عليّ بن أبي طالب».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص92 ب15. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: «نزل جبرائيل صبيحة يوم فرحاً مستبشراً وقال: قرت عيني بما أكرم الله أخاك ووصيك وإمام أُمتك عليّ بن أبي طالب، قلت: وبما أكرم الله أخي؟ قال: باهى الله سبحانه بعبادته البارحة ملائكته وحملة عرشه وقال: يا ملائكتي! انظروا إلى حجتي في أرضي كيف عفر خده في التراب تواضعاً لعظمتي، أُشهدكم أنه إمام خلقي ومولى بريتي

Large black square️المتقي الهندي في كنز العمّال: ج5 ص40 قال: «لمّا آخى النبيّ صلى الله عليه وآله واهبين أصحابه قال عليّ عليه السلام: لقد ذهب روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: والذي بعثني بالحق ما أخرّتك إلا لنفسي وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبيّ بعدي وأنت أخي ووارثي…».

Large black square️المناوي في كنوز الحقائق: ص83. قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «وصيّي وصاحب سرّي عليّ بن أبي طالب».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص148 ب42، عن أبي ذر جندب بن جنادة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله آخذاً بيد علي … فيقول: «يا علي! أنت أخي وصفيي ووصيي ووزيري وأميني، مكانك مني مكان هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي. من مات وهو يحبك، ختم الله عز وجل له بالأمن والإيمان، ومن مات وهو يبغضك، لم يكن له نصيب من الإسلام».

Large black square️الترمذي في سننه: ج 2 ص299، كتاب المناقب عن رسول الله، مناقب علي بن أبي طالب، الحديث 3654. عن ابن عمر، قال: «آخى رسول الله صلى الله عليه وآله بين أصحابه، فجاء عليّ عليه السلام تدمع عيناه، فقال: يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم توآخ بيني وبين أحد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : أنت أخي في الدنيا والآخرة».

Large black square️️ابن عساكر في تاريخ دمشق: ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص378، الرقم 8976: قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«أنا مدينة العلم وعليّ بابها، فمن أراد العلم فليأت باب المدينة».

Large black square️والحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل: ج1 ص432، الرقم: 459: سئل علي عليه السلام عن هذه الآية: (فاسألوا أهل الذكر..) سورة الأنبياء: 7. فقال: «والله إنّا لنحن أهل الذكر، نحن أهل العلم، ونحن معدن التأويل والتنزيل، ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: أنا مدينة العلم وعليّ بابها، فمن أراد العلم فليأته من بابه».

 Large black square️️وابن المغازلي في مناقبه: ص84 الرقم: 125: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ، وهو آخذ بضبع عليّ بن أبي طالب «هذا أمير البررة وقاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول من خذله، ثمّ مدّ بها صوته، فقال صلى الله عليه وآله : أنا مدينة العلم وعليّ بابها فمن أراد العلم فليأت الباب».

Large black square️️الترمذي في سننه: ج5 ص637، كتاب المناقب، ب19، مناقب علي بن أبي طالب، الحديث 3723: قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«أنا دار الحكمة وعليّ بابها».

Large black square️️ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص384. الرقم: 8988: قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«قسمت الحكمة عشرة أجزاء، فأعطي عليّ… تسعة أجزاء والناس جزأ واحدا».

Large black square️️ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص385، الرقم:8992. قال رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضه: «ادعوا إليّ أخي، فدعي له عثمان، فأعرض عنه، ثمّ قال: ادعوا إليّ أخي، فدعي له عليّ بن أبي طالب، فستره بثوب وأنكب عليه، فلمّا خرج من عنده قيل له: ما قال صلى الله عليه وآله ؟ قال: علّمني ألف باب يفتح كل باب ألف باب».

Large black square️️ابن عساكر في تاريخ دمشق: ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص384 الرقم 8987. قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «مثلي ومثل عليّ مثل شجرة، أنا أصلها وعليّ فرعها والحسن والحسين ثمرها، والشيعة ورقها، فهل خرج من الطيّب إلاّ الطيّب؟ وأنا مدينة العلم وعليّ بابها فمن أرادها فليأت الباب».

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص146-147 ب41. قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«يا علي، أنت أخي وأنا أخوك، أنا المصطفى للنبوة وأنت المجتبى للإمامة، أنا وأنت أبوا هذه الأمة، وأنت وصيي ووارثي وأبو ولدي، أتباعك أتباعي وأولياؤك أوليائي وأعداؤك أعدائي، وأنت صاحبي على الحوض، وصاحبي في المقام المحمود، وصاحب لوائي في الآخرة، كما أنت صاحب لوائي في الدنيا، لقد سعد من تولاك وشقي من عاداك، وإن الملائكة لتتقرب إلى الله بمحبتك وولايتك، وإن أهل مودتك في السماء أكثر من أهل الأرض! يا علي أنت حجة الله على الناس بعدي، قولك قولي، أمرك أمري، نهيك نهيي، وطاعتك طاعتي ومعصيتك معصيتي، وحزبك حزبي حزب الله، ثم قرأ (ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون) » سورة المائدة: 56.

Large black square️️القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص158 ب44: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «يا علي! أنت صاحب حوضي وصاحب لوائي، وحبيب قلبي، ووصيي ووارث علمي، وأنت مستودع مواريث الأنبياء من قبلي، وأنت أمين الله على أرضه، وحجة الله على بريته، وأنت ركن الإيمان وعمود الإسلام، وأنت مصباح الدجى ومنار الهدى، والعلم المرفوع لأهل الدنيا. يا علي! من اتّبعك نجا ومن تخلف عنك هلك، وأنت الطريق الواضح والصراط المستقيم، وأنت قائد الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين، وأنت مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مؤمن ومؤمنة، لا يحبك إلاّ طاهر الولادة، ولا يبغضك إلاّ خبيث الولادة، وما عرجني ربي عز وجل إلى السماء وكلمني ربي إلاّ قال: يا محمد اقرأ علياً مني . 

Large black square️️ابن الأثير في الكامل: ج2 ص107، في بيان غزوة احد: لمّا قتل عليّ عليها السلام أصحاب اللواء، أبصر النبيّ صلى الله عليه وآله جماعة من المشركين، فقال لعليّ …: «احمل عليهم، ففرّقهم وقتل فيهم، ثمّ أبصر جماعة أخرى فقال له: احمل عليهم، فحمل عليهم وفرّقهم وقتل فيهم، فقال جبرئيل: يا رسول الله هذه المواساة! فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : إنّه منّى وأنا منه. فقال جبرائيل: وأنا منكما، فسمعوا صوتاً: { لا سيف إلاّ ذو الفقار و لا فتى إلاّ علي } . 

Large black square️️وأخرجه محب الدين الطبري باللفظ المذكور في رياضه ص 190, وذخائر العقبى ص 74, والخوارزمي في المناقب ص 101 حديث جابر, وفي كتاب " صفين " لنصر بن مزاحم ص 257, وفي ط مصر ص 546 عن جابر بن نمير - الصحيح: عمير - الأنصاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول كثيرا: لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتى إلا علي . 

Large red circleأمير المؤمنين عليه السلام والآيات النازلة في حقه عليه السلام : 

Large black square️أكد المفسّرون ـ سنة وشيعة ـ في تفاسيرهم المعتبرة على نزول عشرات الآيات الشريفة في حَقِّ الإمام علي عليه السلام  ، منها :

Large blue diamond️قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) المائدة : 67 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ) الصافات : 24 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلوةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) المائدة : 55 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِّلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ ) المعارج : 1 - 2 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) المائدة : 3 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) البينة : 7 .

Large blue diamondقوله تعالى : ( أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ ) السجدة : 18 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ) مريم : 96 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) الرعد : 7 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ ) هود : 17 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ) طه : 82 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) النحل 44 ، الأنبياء : 7 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ ) التوبة : 119 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ) الواقعة : 10 - 11 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ ) الحج : 19 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ ) التوبة : 19 .

Large blue diamond️قوله تعالى : (سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ) الصافات : 130 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ) التحريم : 4 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ) الشورى : 23 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ ) الإسراء : 26 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ ) الإنسان : 1 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ ) الأعراف : 46 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ) التوبة : 1 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) الشورى : 23 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) المجادلة : 12 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ) الحاقة : 12 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) الضحى : 5 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) آل عمران : 61 .

Large blue diamond️قوله تعالى :( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )الأحزاب : 33 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ )الكوثر : 1 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ ) الرحمن : 19 - 20 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) البقرة : 127 - 128 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) البقرة : 143 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ) فاطر : 32 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ) المائدة : 54 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ) البقرة : 37 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ ) البقرة : 207 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ) محمد : 30 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) آل عمران : 103 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب : 56 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ) المجادلة : 13 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ ) الزخرف : 41 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ) الإنسان : 8 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ) التوبة : 3 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة : 274 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ) الأحزاب : 25 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ ) الحديد : 19 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ) الأحزاب : 23 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) الزمر : 33 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ) الأنفال : 33 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) الرعد : 29 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) البقرة : 124 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ ) الرعد : 43 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ) التكاثر : 8 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ) النور : 35 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ) الزخرف : 57 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ ) النساء : 54 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( اِهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ ) الفاتحة : 5 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ ) الأنفال : 62 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا ) الزخرف : 45 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) الضحى : 5 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ) النساء : 59 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) العاديات : 1 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا ) يونس : 87 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ ) الفتح : 29 .

Large blue diamond️قوله تعالى:( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ) الأحزاب : 6 .

Large blue diamondقوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ ) المطففين : 29 - 30 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ) طه : 25 - 26 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً ) الأنفال : 25 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) الرعد : 28 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ ) الأعراف : 181 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ) النجم : 1 - 4 .

Large blue diamond️قوله تعالى : ( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) الإسراء : 81 .

Large red circleأمير المؤمنين وما يقال عند زيارته :

لأمير المؤمنين عليه السلام زيارات كثيرة ذكرها القمي بالمفاتيح أخترنا منها هذه الزيارة .

اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا رَسُولَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا صَفْوَةَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَمينَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلى مَنِ اصْطَفاهُ اللهُ وَاخْتَصَّهُ وَاخْتارَهُ مِنْ بَرِيَّتِهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا خَليلَ اللهِ ما دَجَى اللَّيْلُ وَغَسَقَ، وَاَضاءَ النَّهارُ وَاَشْرَقَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ ما صَمَتَ صامِتٌ، وَنَطَقَ ناطِقٌ، وَذَرَّ شارِقٌ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى مَوْلانا اَميرِ الْمُؤْمِنينَ عَلِيِّ بْنِ أبي طالب صاحِبِ السَّوابِقِ وَالْمَناقِبِ وَالنَّجْدَةِ، وَمُبيدِ الْكَتائِبِ، الشَّديدِ الْبَاسِ، الْعَظيمِ الْمِراسِ، الْمَكينِ الاَْساسِ، ساقِي الْمُؤْمِنينَ بِالْكَأسِ مِنْ حَوْضِ الرَّسُولِ الْمَكينِ الاَْمينِ، اَلسَّلامُ عَلى صاحِبِ النَّهْيِ وَالْفَضْلِ وَالطَّوائِلِ وَالْمَكْرُماتِ وَالنَّوائِلِ، اَلسَّلامُ عَلى فارِسِ الْمُؤْمِنينَ، وَلَيْثِ الْمُوَحِّدينَ، وَقاتِلِ الْمُشْرِكينَ، وَوَصِيِّ رَسُولِ رَبِّ الْعالَمينَ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى مَنْ اَيَّدَهُ اللهُ بَجبَْرِئيلَ، وَاَعانَهُ بِميكائيلَ، وَاَزْلَفَهُ فِي الدّارَيْنِ، وَحَباهُ بِكُلِّ ما تَقِرُّ بِهِ الْعَيْنُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلِهِ الطّاهِرينَ، وَعَلى اَوْلادِهِ الْمُنْتَجَبينَ، وَعَلَى الاَْئِمَّةَ الرّاشِدينَ الَّذينَ اَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ، وَفَرَضُوا عَلَيْنَا الصَّلَواتِ، وَاَمَرُوا بِايتاءِ الزَّكاةِ، وَعَرَّفُونا صِيامَ شَهْرِ رَمَضانَ، وَقِراءَةَ الْقُرْآنِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَميرَ الْمُؤْمِنينَ، وَيَعْسُوبَ الدّينَ، وَقائِدَ الْغُرِّ الُْمحَجَّلينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا بابَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا عَيْنَ اللهِ النّاظِرَةَ، وَيَدَهُ الباسِطَةَ وَاُذُنَهُ الْواعِيَةَ، وَحِكْمَتَهُ الْبالِغَةَ، وَنِعْمَتَهُ السّابِغَةَ، وَنِقْمَتَهُ الدّامِغَةَ، اَلسَّلامُ عَلى قَسيمِ الْجَنَّةَ وَالنّارِ، اَلسَّلامُ عَلى نِعْمَةِ اللهِ عَلَى الاَْبْرارِ، وَنِقْمَتِهِ عَلَى الْفُجّارِ، اَلسَّلامُ عَلى سَيِّدِ الْمُتَّقينَ الاَْخْيارِ، اَلسَّلامُ عَلى اَخي رَسُولِ اللهِ وَابْنِ عَمِّهِ وَزَوْجِ ابْنَتِهِ، وَالَْمخْلُوقِ مِنْ طينَتِهِ، اَلسَّلامُ عَلَى الاَْصْلِ الْقَديمِ، وَالْفَرْعِ الْكَريمِ، اَلسَّلامُ عَلَى الَّثمَرِ الْجَنِيِّ، اَلسَّلامُ عَلى اَبِي الْحَسَنِ عَلِيٍّ، اَلسَّلامُ عَلى شَجَرَةِ طوُبى وَسِدْرَةِ الْمُنْتَهى، اَلسَّلامُ عَلى آدَمَ صَفْوَةِ اللهِ، وَنُوح نَبِيِّ اللهِ، وَاِبْراهيمَ خَليلِ اللهِ، وَمُوسى كَليمِ اللهِ، وَعيسى رُوحِ اللهِ، وَمُحَمَّد حَبيبِ اللهِ، وَمَنْ بَيْنَهُمْ مِنَ النَّبِيّينَ وَالصِّدّيقينَ وَالشُّهَداءِ وَالصّالِحينَ وَحَسُنَ اُولئِكَ رَفيقاً، اَلسَّلامُ عَلى نُورِ الاَْنْوارِ، وَسَليلِ الاَْطْهارِ، وَعَناصِرِ الاَْخْيارِ، اَلسَّلامُ عَلى والِدِ الاَْئِمَّةِ الاَْبْرارِ، اَلسَّلامُ عَلى حَبْلِ اللهِ الْمَتينِ، وَجَنْبِهِ الْمَكينِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى اَمينِ اللهِ في اَرْضِهِ وَخَليفَتِهِ وَالْحاكِمِ بِاَمْرِهِ، وَالْقَيِّمِ بِدينِهِ، وَالنّاطِقِ بِحِكْمَتِهِ، وَالْعامِلِ بِكِتابِهِ، أخي الرَّسُولِ وَزَوْجِ الْبَتُولِ وَسَيْفِ اللهِ الْمَسْلُولِ، اَلسَّلامُ عَلى صاحِبِ الدَّلالاتِ، وَالاْياتِ الْباهِراتِ، وَالْمُعْجِزاتِ الْقاهِراتِ، وَالْمُنْجي مِنَ الْهَلَكاتِ، الَّذي ذَكَرَهُ اللهُ في مُحْكَمِ الاْياتِ، فَقالَ تَعالى: (وَاِنَّهُ في اُمِّ الْكِتابِ لَدَيْنا لَعَلِيُّ حَكيمٌ) اَلسَّلامُ عَلَى إسْمِ اللهِ الرَّضي، وَوَجْهِهِ الْمُضييِّ وَجَنْبِهِ الْعَلِيِّ وَرَحْمَةُ اللهِ، وَبَرَكاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى حُجَجِ اللهِ وَاَوْصِيائِهِ وَخاصَّةِ اللهِ وَاَصْفِيائِهِ، وَخالِصَتِهِ وَاُمَنائِهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ، قَصَدْتُكَ يا مَوْلايَ يا اَمينَ اللهِ وَحُجَّتَهُ زائِراً عارِفاً بِحَقِّكَ، مُوالِياً لاَِوْلِيائِكَ، مُعادِياً لاَِعْدائِكَ، مُتَقَرِّباً اِلَى اللهِ بِزِيارَتِكَ، فَاشْفَعْ لي عِنْدَ اللهِ رَبّي وَرَبِّكَ في خَلاصِ رَقَبَتي مِنَ النّارِ، وَقَضاءِ حَوائِجي حَوائِجِ الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ.

دعواتكم لأحبتنا بالعراق واليمن والعوامية بالفرج والنصر ودعواتكم لوالدتي ومرضى المؤمنين والمؤمنات بالشفاء (الرادود عمارالعرب) ١٣رجب الاصب ١٤٣٧ هجرية . 
______________________
Large black square️أهم المصادر التي رجعت لها في كتابة وجمع هذا السرد المتواضع . 

Large blue circleكشف الغمة للأربلي ج ١ص٦٢يتبع 

Large blue circleإعلام الورى للطبرسي ١٦٦يتبع 

Large blue circleمنية الطالبين للخطيب ياسين أحمد ١٤١يتبع
 

    

التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
القوالب

(1 ثيم)
قائمة الموقع
عن الجمعية
جمعية الفضيلة © 2010-2011