مقالات > ذكرى المبعث النبوي الشريف ٢٧ رجب الأصب‏
ذكرى المبعث النبوي الشريف ٢٧ رجب الأصب‏
نشرت في: 2015/5/20 (عدد القراءات 246)

 
 
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد واله محمد وعجل فرجهم وألعن اعدائهم وقتلتهم إلى قيام يوم الدين

[{ كلامكم نور وأمركم رشد }]

نزف آيات التهاني والتبريكات لمقام سيدنا ومولانا الحجة بن الحسن عجل الله فرجه الشريف وللإمة الإسلامية جمعاء وللمراجع العظام بذكرى عيد المبعث النبوي الشريف السابع والعشرين من رجب الاصب . 

Large blue diamondقال الله تعالى : وما ارسلناك إلا كافة للناس  

Large blue diamondقال الله تعالى : وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين 

Large blue diamondقال الله تعالى : اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم ،الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم
 
"أنوار أم القرى" للسيد علي نقي اللكهنوي  

شمس أزاح ظلام القلب ذكراها
ونــوّر المقــلــة العميــاء مرآهـٓــا  

بدت بـــأم القـــرى أنــوار طلعتها 
من بعد أن كان ليل الشرك يغشاها 

وإن يكـــن حـــرم الرحمن مطلعها 
فالدهر أشرق طراً من محياها 

فيا لأفقٍ سمت أرجاؤه شرفاً 
درى السما إذ تهار الحق جلاها 

وما سمعت بشمس قبل قد طلعت 
فوق الحراء فجلّى الدهر سيماها 

شاعت أشعتها في الناس فانقشعت 
غيوم جهلٍ تُغشي الأفق ظلماها 

وقبل ذلك كان الدين مختفياً 
والجاهلية قد شاعت رزاياها 

والناس في فتنٍ أضحت تصفدهم 
في قيدها فغدوا طراً أُساراها 

يضحون في عمهٍ يمسون في سفهٍ 
مقـــارفـــين من الآثـــام أرداهـــا 

ولم تزل هكذا الاعراب عابدة 
أوثانها فهي ملجاها ومأواها 

حتى تألق نور الحق فازدهرت 
به الأقاليم أدناها وأقصاها 

وماج من وسط البطحاء ملتطم
سقى ظماء الهدى طراً وأرواها 

أسعد بفرحة أهل الدين قاطبة 
بيومهم ذا فطوباهم وبشراها 

دارت كؤوس حساها كل ذي ورع 
إذا انتشى ليس يصحو من حماياها 

خمرٌ إذا أثّرت في القلب سورتها 
تفضي إلى جنة المأوى سكاراها 

هذا محمدٌ الزاكي بمبعثه 
جنات عدن العدى قد فاح رياها 

فكم صريع مهاوي الشرك أنقذه 
وكم حيارى فيافي الجهل أنجاها 

وأنفس قد أماتتها ضلالتها 
بنفح روح الهدى والعلم أحياها 

جمت مناقبه جلت مراتبه 
حوى مدائحٌ لا تحصى مزاياها 

أوصافه حار لب الولقفين بها 
ومجده أعجز الدنيا وأعياها 

وإنه آية تزهو مظاهرها 
وحار لب الورى في كُنه معناها 

أسرى به الله ليلاً نحو مسجده الـ 
أقصى فنال من العلياء أقصاها 

وقد دنا فتدلى نحو خالقه 
لما رآه من الآيات كبراها 

آتاه من سورة القرآن معجزةً 
حوت معاني أعيتهم خباياها 

كلّت بها ألسنٌ عند الفخار لها 
شقاشقٌ تصدع الصماء دعواها 

لم تسطع العرب أن تأتي بمشبهها 
ولو تظاهر أولاها بأخراها 

وقد رأته قريش قبل مبعثه 
أسخى بني مضر طراً وأوفاها 

ولقبوه أميناً كيف ما قبلوا 
دعوى الرسالة منه حين أبداها 

وكيف أضحوا عناداً يجحدون بها 
وقد أتاهم من الآيات أجلاها 

والذنب للعين لا للشمس مشرقة 
لو أنكرت مقلة الخفاش لألاها 

والآن أظلمت الدنيا كسابقها 
والجاهلية قد عادت كأولاها 

فابعث إلينا أيا رب ابن أحمد الـ
ـزاكي يذود عن الآفاق ظلماها

ها آن لي أن أهني نجل حيدرةٍ 
عالي المراتب من يُعزى إلى طه 

لك الهنا يا ابن طه يوم مبعثه 
فأنت أحرى بذي البشرى ومولاها 

عليٌ الخير قد طابت عناصره 
في عزةٍ شأت الأفلاك علياها 

أكرم بناصر دين الله منتصراً 
مهما دعت ملة الإسلام لباها 

وللشريعة آمالٌ بمبسمه 
إليه ترمق عند الضر عيناها 

فكم قواهد للإسلام شيدها 
بسعيه وراوسي الجهل أذراها


Large red circleالنبي الاعظم صلى الله عليه واله وبدأ مبعثه : 

Large black square️ذكر السيد هاشم البحراني رحمه الله في حلية الابرار : عن الإمام ابو محمد الحسن العسكري عليه السلام في تفسيره عن ابيه قال ان رسول الله لما ترك التجارة الى الشام وتصدق بكل ما رزقه الله تعالى من تلك التجارات كان يغدوا كل يوم إلى حراء يصعده وينظر من قلته إلى آثار رحمة الله وانواع عجائب رحمته وبدايع كلمته وينظر إلى اكناف السماء واقطار الارض والبحار والمفاوز والفيافي فيعتبر بتلك الاثار ويتذكر بتلك الايات ويعبد الله حق عبادته . 

فلما استكمل اربعين سنه نظر الله اليه وإلى قلبه فوجده أفضل القلوب واجلها واطوعها واخشعها واخضعها واذن لأبواب السماوات ففتحت وحمد صلى الله عليه واله ينظر إليها وأذن للملائكة فنزلوا ومحمد رسول الله ينظر اليهم وأمر الروح الامين المطوف بالنور طاووس الملائكة فهبط اليه فأخذ بضبعه وهزه . 

وقال يامحمد اقرأ قال : وما اقرأ قال : يا محمد ( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق إلى قوله ما لم يعلم كلا ) . 

ثم اوحى البه ما اوحى اليه ربه عزوجل ، ثم صعد العلو ونزل محمد صلى الله عليه واله من الجبل وقد غشيه من تعظيم جلال الله وورد عليه من كبر شأنه ما ركب الحمى والنافض يقول قد اشتد عليه ما يخافه من تكذيب قريش في خبره ونسبتهم اياه إلى الجنون يعتريه شيطان . " العياذ بالله" . 

وكان من اول امرة اعقل خليقة الله واكرم براياه وابغض الاشياء اليه الشيطان وأفعال المجانين ، واقوالهم فأراد الله عزوجل ان يشرح صدره ويشجع قلبه فأنطق الله الجبال والصخور والمدر وكلما وصل الى شيئ منها ناداه السلام عليك يا محمد السلام عليك يا ولي الله السلام عليك يا رسول الله ابشر فإن الاه فضلك وجملك وزينك واكرمك فوق الخلائق اجمعين من الاولين والاخرين  لا يحزنك ان تقول قريش انك مجنون وعن الدين مفتون . 

فان الفاضل من فضله رب العالمين والكريم من كرمه خالق الخلق اجمعين فلا يضيق صدرك من تكذيب قريش وعتاة العرب لك فسوف يبلغك ربم اقصى منتهى الكرامات ويرفعك ربك الى ارفع الدرجات ، وسوف ينعم الله ويفرح أوليائك بوصيك علي بن ابي طالب عليه السلام . 

وسوف يبث علومك في العباد والبلاد بمفاتحك وباب مدينة حكمتك علي بن بن ابي طالب وسوف يقر عينك ببنتك فاطمة عليها السلام وسوف يخرج منها ومن علي والحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة وسوف ينشر في البلاد دينك . 

ويوف يعظم أجور المحبين لك ولاخيك وسوف يضع في يدك لواء الحمد فتضعه في يد اخيك علي فيكون تحته كل نبي وصديق وشهيد يكون قاعدهم اجمعين الى جنات النعيم . 

فقلت في سري يا رب ومن علي بن ابي طالب الذي وعدتني به ؟ وذلك بعدما ولد علي بن ابي طالب وهو طفل ولد عمي فقال بعد ذلك لما تحرك علي قليلاً وهو معه أهو هذا ففي كل مرة من ذلك انزل عليه ميزان الجلال فجعل محمد صلى الله عليه واله في كفه منه ومثل له علي وساير الخلائق من امته الى يوم القيامة فوزن بهم فرجح . 

ثم اخرج محمد صلى الله عليه واله من الكفة وترك علي في كفة محمد التي كان فيها فوزن بسائر امته فرجح بهم فعرفه رسول الله صلى الله عليه واله بعينه وصفته ونودي في سره يا محمد هذه علي بن ابي طالب صفيي الذي أؤيد به الدين يرجح على جميع أمتك بعدك فذلك حيث شرح الله صدري بأداء الرسالة وخفف علّي مكافحة الامو وسهل علّي مبارات العتاة الجبابرة من قريش . 

Large red circleالنبي والرؤيا الصادقة : وعن ابن عباس قال ان اول ما ابتدأ به من الرؤيا رسول الله صلى الله عليه واله من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم وكان لا يرى رؤيا إلا جائت كفلق الصبح . 

ولم تزوج بخديجة عليها السلام وكمل له من العمر اربعون سنة قال فخرج ذات يوم الى جبل حراء فهتف به جبرئيل ولم يبدو له فغشي عليه فحملوه مشركو قريش اليها وقالوا يا خديجة تزوجت بمجنون " نقول حاشاه ارواحنا فداه" فوثبت خديجة من السرير وضمته الى صدرها ووضعت رأسه في حجرها وقبلت عينه وقالت تزوجت نبياً مرسلاً  فلما افاق  قالت بأبي  انت وامي يا رسول الله ما ابذي اصابك صال ما اصابني غير الخير ولكني سمعت صوتاً افزعني واظنه جبرئيل فاستبشرت . 

ثم قالت اذا كان غداة غد فارجع الى موضع الذي رأيت فيه بالامس قال نعم فخرج صلى الله عليه واله فإذا هو بجبرئيل في احسن صورة واطيب رايحة فقال يا محمد : ربك يقرئك السلام ويخصك بالتحية الاكرام ويقول لك : انت رسولي الى الثقلين فادعهم الى عبادتي وان يقولوا لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله فضرب بجناحه الارض فنبع عين ماء فشرب منها صلى الله عليه واله وتضوأ وعلمه ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) الى اخرها . وعرج جبرئيل الى السماء وخرج رسول الله من حرى فما مر بحجر ولا مدر ولا شجر الا وناداه السلام عليك يا رسول الله صلى الله عليه واله فاتى خديجة بانتظاره وأخبرها بذلك ففرحت به وبسلامته وبقائه . 

Large black square️وذكر الشيخ علي بن ابراهيم بن عاشم في كتابه : 

ان النبي صلى الله عليه واله لما أتى له سبع وثلاثون سنة كان يرى في نومه كأن آتيا اتاه فيقول له يا رسول الله فينكر ذلك ، فلما طال عليه الأمر وكان بين الجبال يرعى غنماً لابي طالب فنظر الى شخص يقول له : يا رسول الله فقال له من انت قال انا جبرئيل ارسلني الله اليك ليتخذك رسولا ، فاخبر رسول الله خديجة بذلك وكانت خديجة قد انتهى اليها خبر بحيرا وما حدّث به آمنه امه فقالت يا محمد اني لارجو ان يكون كذلك وكان رسول الله صلى الله عليه واله يكتم ذلك . 

Large red circleجبرئيل يخبر النبي بكيفية الوضوء والصلاة : 

فنزل عليه جبرئيل وانزل عليه ماء من السماء قال له يا محمد توضأ للصلاة فعلمه جبرئيل الوضوء على الوجه واليدين والمرفق ومسح الرأس والرجلين الى الكعبين وعلمه السجود والركوع . 

فلما تم له اربعون سنه أمره بالصلاة وعلمه حدودها ولم ينزل عليه اوقاتها وكان رسول الله يصلي ركعتين ركعتين في كل وقت وكان علي بن ابي طالب عليه السلام يألفه ويكون معه في مجيئه وذهابه ولا يفارقه . 

فدخل علي عليه السلام الى رسول الله وهو يصلي فلما نظر اليه يصلي قال يا ابا القاسم ما هذا قال هذه الصلاة التي امرني الله بها فدعاه الى الاسلام فاسلم وصلى معه وسلمت خديجة وكان لا يصلي الا رسول الله صلى الله عليه واله وعلي وخديجة خلفه فلما اتى لذلك ايام : دخل ابو طالب الى منزل رسول ومعه جعفر فنظر الي رسول الله وعلي بجنبه يصليان فقال لجعفر يا جعفر صل جناح ابن عمك فوقف جعفر بن ابي طالب من الجانب الاخر فلما وقف على يساره بدر رسول الله من بينهما وانشأ الو طالب في ذلك يقول : 

ان علياً وجعفراً ثقتي  
عند ملم الزمان والكرب

والله لا اخذل النب ولا
يخذله من نبي ذوي حسب

لا تخذلا وانصرا ابن عمكما
اخي لامي من بينهم وابي 

Large red circleالله يأمر النبي باظهار الرسالة : 

Large black square️رواه الشيخ الفاضل احمد بن علي في روضة الواعظين : قال اعلم ان طائفة قد اجتمعت على ان رسول الله صلى الله عليه واله كان رسولا مستْخفيا يقوم ويصلي على خلاف ما كانت قريش تفعله منذ كله الله تعالى . 

فلم اتت اربعون سنه أمر الله عزوجل جبرئيل ان يهبط اليه باظهار الرسالة وذلك في اليوم السابع والعشرين من شهر الله الاصم "رجب" فاجتاز بميكائيل فقال ان تريد قال له قد بعث الله عزوجل نبي الرحمة وأمرني ان اهبط اليه بالرسالة فقال له ميكائيل : فأجيئ معك قال له نعم : فنزلا ووجدا رسول الله صلى الله عليه واله نائما بالابطح بين علي بن ابي طالب عليه السلام وجعفر بن ابي طالب عليه السلام . 

فجلس جبرئيل عند رأسه وميكائيل عند رجليه ولم ينبهه جبرئيل اعظاما له فقال ميكائيل لجبرئيل : الى ايهم بعثت قال : الى الاوسط فأراد ميكائيل ان ينبهه فمنعه جبرئيل عليه السلام . 

ثم انتبه النبي صلى الله عليه واله فادى اليه جبرئيل الرسالة عن الله تعالى فلم نهض جبرئيل ليقوم أخذ رسول الله صلى الله عليه واله بثوبه فقال ما اسمك قال له جبرئيل ثم نهض رسول الله ليلحق بغنمه فما من شجرة ولا مدرة الا وسلمت عليه وهنأته . 

ثم كان جبرئيل عليه السلام يأتيه فلا يدنو منه إلا بعد ان يستأذن عليه فأتاه يوماً وهو بأعلى مكة فغمزه بعقبه بناحية الوادي فانفجرت عين فتوضأ جبرئيل وتوضأ رسول الله ثم صلى الظهر وهي اول صلاة فرضها الله عزوجل وصلى امير المؤمنين عليه السلام بتلك الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه واله فرجع رسول الله من يومه فجأه الي خديجة عليها السلام فأخبرها فتوضأت وصلت صلاة العصر من ذلك اليوم . 

Large red circleالله يأمر الني بإنذار عشيرته الاقربين بالدخول في الاسلام : 

ثم انزل الله تعالى " وأنذر عشيرتك الاقربين" 
فجمع رسول الله صلى الله عليه واله بني هاشم وهم نحو اربيعين رجلا فأمر امير المؤمنين عليه السلام فانضج لهج "رِجل شاة وخبّز لهم صاعاً من طعام وجاء بعس لبن ثم أدخل اليه منهم عشرة فاكلوا وصدروا وان منهم لياكل الجذعة ويشرب الفرق ، ثم جعل يدخل اليه عشرة عشرة حتى اكلوا جميعاً وصدروا . 

ثم قال لهم اني بعثت الي الابيض والاسود والاحمر وان الله عزوجل أمرني أن انذر عشيرتي الاقربين وأني لا أملك لكم من الله حظاً الا ان اقولوا لا اله الا الله فقال ابو لهب : لعنه الله لهذا دعواتنا ثم تفرقوا عنه فانزل الله تعالى " تبت يدا ابى لهب " الى آخر السورة . 

ثم دعاهم دفعة ثانية فأطعمهم وسقاهم كالدفعة الاولى ثم قال لهم : يا بني عبدالمطلب أطيعوني تكونوا ملوك الارض وحكامها وما بعث الله نبياً الا وجعل له وصيا وأخا ووزيراً فايكم يكون أخي ، ووزيري ووصيي ووارثي وقاضي ديني فقال امير المؤمنين عليه السلام وهو اصغر القوم سناً انا يا رسول الله فلذلك كان وصيه . 

Large black square️وروي انه جمعهم وهم خمسة واربعون رجلا منهم ابو لهب فظن ابو لهب انه يريدان ينزع عما دعاهم اليه ، فقام اليه فقال : يا محمد هؤلاء عمومتك وبنو عمك قد اجتمعوا فتكلم ، واعلم ان قومك ليست لهم بالعرب طاقة . 

فقام خطيباً فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ان الراىد لا يكذب اهله والله لا اله الا هو اني رسول الله اليكم حقاً خاصة والى الناس عامة والله لتموتون كما تنامون ولتبعثن كما تستيقظون ولتحاسبون كما تعملون ولتجزون بالاحسان احسانا وبالسوء سؤاً وانها الجنة ابداً والنار أبداً وانكم اول من أُنذرتم . 

ثم آكن به قوم من عشيرته واجتمعت قريش الى دار الندوة وكتبوا الصحيفة على بني هاشم الا يكلموهم ولا يبايعوهم او يسلموا اليهم رسول الله صلى الله عليه واله ليقتلوه ، ثم اخرجوهم من بيوتهم حتى اُنزلوا شُعب ابي طالب ووضعوا عليهم الحرس فمكثوا بذلك ثلاث سنين . 

ثم بعث الله الارّضة على الصحيفة فأكلها ولم يزل صلى الله عليه واله كذلك يريهم الايات ويخبرهم بالمغيبات وانزل الله تعالى عليه " ولا تعجل بالقران  من قبل ان يقضى اليك وحيه " ولا تعجل بقرآة القرآن عليهم حتى انزل عليك التفسير في اوقاته كما انزل عليك التلاوة . 

ثم اتاه جبرئيل ليلا وهو بالابطح ومعه البراق " أقول هو حيوان أصغر من الحصان وأكبر من الحمار إن لم تخني الذاكرة " فركبه رسول الله صلى الله عليه واله وامسك جبرئيل بركابه ومضى الى بيت المقدس ثم إلى السماء قتلقته الملائكة فسلمت عليه وتطايرت بين يديه حتى انتهى الى السماء السابعة . 

وبعد سنتين تقريباً من بعثة النبي صلى الله عليه واله اسري به من مكة إلى بيت المقدس" الاسراء والمعراج" قيل في شهر رمضان وقيل غير ذلك من الاقوال المختلفة . 

Large black square️قال عكرمة : لما اجتمعت قريش على إدخال بني هاشم وبني عبد المطلب شعب أبي طالب ، كتبوا بينهم صحيفة ، فدخل الشعب مؤمن بني هاشم وكافرهم ، ومؤمن بني عبد المطلب وكافرهم ، ما خلا أبا لهب ، وسفيان بن الحرث ، فبقي القوم في الشعب ثلاث سنين ، فكان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أخذ مضجعه ، ونامت العيون ، جاءه أبو طالب فأنهضه من مضجعه ، وأنا عليا مضجعه ، فقال علي : يا أبتاه إني مقتول ذات ليلة فقال أبو طالب :

إصبرن يا علي ، فالصبر أحجى
كل حي مصيره لشعوب

قد بذلناك ، والبلاء عسير
لفداء النجيب وابن النجيب

لفداء الأغر ذي الحسب الثاقب
والباع والفناء الرحيب

إن رمتك المنون بالنبل فاصبر
 فمصيب منها وغير مصيب

كل حي وإن تطاول حيا
آخذ من سهامها بنصيب 

Large red circleأول المؤمنين بالنبي صلى الله عليه واله :  

Large black square️كان أول من آمن بالنبي الاعظم صلى الله عليه واله من الرجال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام  ومن النساء السيدة المعظمة خديجة الكبرى عليها أفضل الصلاة والسلام . 

Large black square️وعن أبي ذرانه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول لعلي عليه السلام " أنت اول من آمن بي واول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الاكبر ، وأنت الفاروق الذي يفرق به بين الحق والباطل . 

Large black square️وفي نهج البلاغة " ولم يجتمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول الله صلى الله عليه واله وخديجة وأنا ثالثهما أرى نور الوحي والرسالة ، وأشم ريح النبوة ، ثم زيد ، وكان غلاماً لخديجة فوهبته لرسول الله لما تزوجها . 
Large red circleأبو طالب واسلامه ودفاعه عن رسول الله :

قال علي بن الحسين " عليه السلام " كان أبو طالب يضرب عن رسول الله صلى الله عليه وآله  بسيفه ويقيه بنفسه ، فلما حضرته الوفاة وقد قويت دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلت كلمته إلا أن قريشا على عداوتها وحسدها فاجتمعوا إلى أبي طالب ورسول الله صلى الله عليه وآله عنده ، فقالوا : نسألك من ابن أخيك النصف قال : وما النصف منه ؟ قالوا : ليكف عنا ونكف عنه فلا يكلمنا ولا نكلمه ولا يقاتلنا ولا نقاتله لأن هذه الدعوة قد باعدت بين القلوب وزرعت الشحناء وأنبتت البغضاء .

فقال : يا بن أخي بنى عمك وعشيرتك يسألونك النصف وان تكف عنهم ويكفوا عنك فقال : يا عم لو أنصفني بنو عمى لأجابوا دعوتي وقبلوا نصيحتي وان الله عز وجل أمرني أن ادعوا إلى دينه ( الحنيفية ) ملة إبراهيم فمن أجابني فله عند الله الرضوان والخلود في الجنان ومن عصاني قاتلته حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين . فقالوا : يا أبا طالب سله ، أرسله الله الينا خاصة أم إلى الناس كافة فقال أبو طالب يا بن أخ إلى الناس كافة أرسلت أم إلى قومك خاصة ؟ قال : لا بل إلى الناس أرسلت كافة إلى الأبيض والأسود والأحمر والعربي والعجمي ، والذي نفسي بيده لأدعون إلى هذا الامر الأبيض والأسود ، ومن على رؤس الجبال ومن في لجج البحار ولأدعون السنة فارس والروم فتحيرت قريش واستكبرت وقالت اما تسمع إلى ابن أخيك وما يقول والله لو سمعت فارس والروم لاختطفتنا من أرضنا ، ولقلعت الكعبة حجرا حجرا فأنزل الله تعالى : وقالوا ان نتبع الهدى معك فنتخطف من أرضنا أو لم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شئ إلى آخر الآية وأنزلت في قولهم لقلعت الكعبة حجرا حجرا ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل إلى آخرها فلما سمعوا ذلك من النبي صلى الله عليه وآله خرجوا من عند أبي طالب فقالوا ألا نرى محمدا يزداد إلا كبرا أو تكبرا وما هو إلا ساحرا أو مجنون وتوعدوه وتحالفوا وتقاعدوا لئن مات أبو طالب ليجمعن قبائل قريش كلها على قتله ما أمسكت أيديها السياط وبلغ أبا طالب ذلك فجمع بينه وبين بنو أبيه وأحلافهم من قريش فوصاهم برسول الله صلى الله عليه وآله وقال ابن أخي محمد ابني كما يقول بذلك أخبرنا آباؤنا وعلمائنا ان أخي محمد صلى الله عليه وآله نبي صادق وأمين ناطق وان شأنه أعظم شأن ومكانه أعلى مكان من ربه وان يومى قد حضر وأنتم الخلقاء النجب فأجيبوا دعوته واجتمعوا على نصرته وارموا عدوه من وراء حوزته فإنه الشرف الباقي لكم على الدهر وأنشأ يقول :

 أوصى بنصر الأمين الخير مشهده
بعدي عليا وعلى الخير عباسا

وحمزة الأسد المخشى صولته
وجعفرا ان يذوقوا قبله الباسا

وهاشما كلها أوصى بنصرته
ان يأخذوا دون حرب القوم امراسا

 كونوا فدى لكم أمي وما ولدت
من دون أحمد عند الورع أتراسا

 بكل أبيض مصقول عوارضه
تخاله في سواد الليل مقباسا

فلما سمع النبي صلى الله عليه وآله من عمه فقال : يا عم كلمة واحدة تجب بها لك شفاعتي يوم القيامة فقال يا بن أخي صدقت أنت نبي حق وربك إله حق قال له : يا عم ان الله عز وجل وعدني ان قريشا ستؤمن غدا بما تنكره اليوم ، وان الله تعالى سيفتح على الأرض ، ويظهر دينه على جميع الأديان وانك راحل إلى دار المقامة ، فقل معي كلمة تستوجب من الله رضوانه ورحمته ، فقال : إن أبا طالب حرك بها شفتيه ، وأشار بأصبعه فسر النبي صلى الله عليه وآله بذلك واستغفر له . 

Large red circleالنبي وثقل الوحي وما كان يأخذه من الاغماء اذا كان بغير واسطة جبرئيل : 

Large black square️علي بن ابراهيم في تفسيره : قال في رواية ابى الجارود عن ابي جعفر عليه السلام في قوله " حتى اذا فزع عن قلوبهم قالوا : ماذا قال ربكم قال الحق وهو العلي الكبير " . 

وذلك ان اهل السموات لم يسمعوا وحياً فيما بين ان بعث عيسى بن مريم عليه السلام الى ان بعث رسول الله صلى الله عليه واله . 

فلما بعث الله جبرئيل الى رسول سمع اهل السموات صوت وحي القرآن كوقع الحديد على الصفا فصعق اهل السموات فلما فرغ من الوحي انحدر جبرئيل كلما مر بأهل السموات فزع عن قلوبهم يقول كشف عن قلوبهم فقال بعضهم لبعض ماذا قال ربكم قال هو الحق وهو العلي الكبير . 

Large black square️ذكر الشيخ الطوسي في مجالسه قال : اخبرنا ابو عبدالله الحسين بن ابراهيم القزويني قال اخبرنا ابو عبدالله محمد بن وهبان النهدي البصري قال : حدثني احمد بن ابراهيم بن احمد قال اخبرني ابو محمد الحسن بن علي بن عبدالكريم الزعفراني قال حدثني احمد بن محمد بن خالد البرقي ابو جعفر قال : حدثني ابي عن بن ابي عمير عن هشام بن سالم عن ابي عبدالله قال قال بعض أصحابنا : أصلحك الله كلن رسول الله صلى الله عليه واله يقول : قال جبرئيل ، وقال جبرئيل وهذا جبرئيل يأمرني ثم يكون في حال أخرى يغمى عليه . 

قال فقال ابو عبدالله عليه السلام انه اذا كان الوحي من الله عزوجل اليه ليس بينهما جبرئيل اصابه ذلك لثقل الوحي من الله واذا كان بينهما جبرئيل لم يصبه ذلك فقال لي جبرئيل وهذا جبرئيل . 

Large red circleالنبي الاعظم وكيفية تبليغه لكافة الناس : 

Large black square️حدثنا علي بن جعفر قال: حدثني محمد بن عبدالله الطائي قال حدثنا محمد بن أبي عمير قال حدثنا حفص الكناني قال سمعت عبدالله بن بكير الدجاني قال قال لي الصادق جعفر بن محمد عليه السلام: أخبرني عن رسول الله صلى الله عليه وآله كان عاما للناس بشيرا أليس قد قال الله في محكم كتابه: وما أرسلناك إلا كافة للناس، لاهل الشرق والغرب وأهل السماء والارض من الجن والانس هل بلغ رسالته اليهم كلهم؟ قلت: لا أدري، قال: يا بن بكير ان رسول الله صلى الله عليه وآله لم يخرج من المدينة فكيف بلغ أهل الشرق والغرب؟ قلت: لا أدري، قال: إن الله تعالى أمر جبرئيل فاقتلع الارض بريشة من جناحه ونصبها لمحمد صلى الله عليه وآله فكانت بين يديه مثل راحته في كفه ينظر إلى أهل الشرق والغرب ويخاطب كل قوم بألسنتهم ويدعوهم إلى الله وإلى نبوته بنفسه فما بقيت قرية ولا مدينة إلا ودعاهم النبي صلى الله عليه وآله بنفسه.

Large red circleما روي أن السابع والعشرين من رجب هو يوم مبعث النبي الاعظم صلى الله عليه واله :

هناك الكثير من الروايات تشير بأن هذا اليوم المبارك يوم بعثة النبي صل الله عليه وآله وليس كما شيع أنه الاسراء والمعراج فمن هذه الرِّوايات: 

Large black square️ما رواه الشيخ الكليني بسنده عن أبي عبد الله الصادقعليه السلام أنَّه قال: (يوم سبعة وعشرين من رجب نبئ فيه رسول الله صلى الله عليه وآله من صلَّى فيه أي وقت شاء اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كلِّ ركعة ...).

Large black square️وما رواه الشيخ الكليني – أيضًا - بسنده عن أبي الحسن الكاظم عليه السلام أنَّه قال: (بعث الله عزَّ وجلَّ محمَّدًا صلى الله عليه وآله رحمة للعالمين في سبع وعشرين من رجب، فمن صام ذلك اليوم كتب الله له صيام ستين شهرًا، وفي خمسة وعشرين من ذي القعدة وضع البيت وهو أول رحمة وضعتْ على وجه الأرض، فجعله الله (عزَّ وجلَّ) مثابة للنَّاس وأمنًا، فمن صام ذلك اليوم كتب الله له صيام ستين شهرًا، وفي أول يوم من ذي الحجة ولد إبراهيم خليل الرَّحمن عليه السلام، فمن صام ذلك اليوم كتب الله له صيام ستين شهرا).

Large black square️ما رواه الشيخ الصدوق (بسند معتبر) عن الحسن بن راشد عن الإمام الصَّادقعليه السلام أنَّه قال في حديث طويل: (ولا تدع صيام يوم سبعة وعشرين من رجب، فإنَّه هو اليوم الذي أنزلت فيه النُّبوَّة على محمَّد صلى الله عليه وآله، وثوابه مثل ستين شهرًا لكم).

Large black square️ما رواه الشيخ الصدوق عن والده عن سعد بن عبد الله الأشعري القمي، عن أحمد بن الحسين بن الصقر، عن أبي الطاهر محمد بن حمزة بن اليسع، عن الحسن بن بكار الصيقل، عن الإمام الرِّضاعليه السلام أنَّه قال: (بعث الله محمَّدًا لثلاث ليالٍ مضين من رجب، فصوم ذلك اليوم كصوم سبعين عامًا. قال سعد بن عبد الله: كان مشايخنا يقولون: إنَّ ذلك غلطٌ من الكاتب؛ وذلك أنَّه ثلاث ليال بقين من رجب).

Large black square️ما رواه الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد عن الإمام الجوادعليه السلام أنَّه قال: (إنَّ في رجب لليلة خير ممَّا طلعت عليه الشَّمس، وهي ليلة سبع وعشرين من رجب، فيها نبي رسول الله صلى الله عليه وآله في صبيحتها، وإنَّ للعامل فيها من شيعتنا أجر عمل ستِّين سنة، قيل له: وما العمل فيها أصلحك الله؟ قال: إذا صليت العشاء الآخرة، وأخذت مضجعك ثم استيقظت...).

Large black square️ما رواه الشيخ الطوسي في أماليه بإسناده عن كثير النوا، عن الإمام الصادق عليه السلام أنَّه قال: (وفي اليوم السَّابع والعشرين منه - يعني من رجب - نزلت النُّبوَّة على رسول الله صلى الله عليه وآله من صام هذا اليوم كان ثوابه ثواب من صام ستين شهرًا).

Large black square️ما رواه الشيخ النوري في مستدركه عن نوادر السيد فضل الله الراوندي، بإسناده عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنَّه قال: (في سابع وعشرين من رجب، بعث الله محمَّدًا صلى الله عليه وآله، فمن صام ذلك اليوم كان كفارة ستين، ويعصمه الله تعالى من إبليس وجنوده، فإنْ مات في يومه أو في ليلته مات شهيدًا،...).

Large black square️ما رواه الشيخ النوري في مستدركه عن نوادر السيد فضل الله الراوندي بإسناده عن ابن عباس أنَّه كان يقول: (في سبع وعشرين ليلة خلت من رجب بعث الله تعالى محمَّدًا صلى الله عليه وآله، فمن صلَّى تلك الليلة اثنتي عشرة ركعة، فإذا فرغ من صلاته قرأ فاتحة الكتاب سبع مرات، ثم صام ذلك اليوم، كان كفارة ستِّين سنة).

Large black square️ومنها ما رواه قطب الدِّين الراوندي بإسناده عن إسحاق بن عبد الله العلوي العريضي قال: (اختلف أبي وعمومتي في الأربعة الأيَّام التي تصام في السنة، فركبوا إلى أبي الحسن علي بن محمد عليهما السلام وهو مقيم ب‍ (صريا) قبل مسيره إلى (سر من رأى)، فقال لهم: جئتم تسألونني عن الأيام التي تصام في السنة؟، فقالوا: ما جئناك إلا لهذا، فقال: اليوم السابع عشر من شهر ربيع الأول، وهو اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وآله، واليوم السابع والعشرون من رجب، وهو اليوم الذي بُعث فيه رسول الله صلى الله عليه وآله، واليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة، وهو اليوم الذي دُحيت فيه الأرض من تحت الكعبة، واليوم الثامن عشر من ذي الحجة، وهو يوم الغدير).

Large black square️قال ابن إسحاق : لما بلغ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة بعثه الله تعالى رحمة للعالمين ، وكافة للناس بشيرا ، وكان الله تبارك وتعالى قد أخذ الميثاق على كل نبي بعثه قبله بالإيمان به ، والتصديق له ، والنصر له على من خالفه ، وأخذ عليهم أن يؤدوا ذلك إلى كل من آمن بهم وصدقهم ، فأدوا من ذلك ما كان عليهم من الحق فيه . يقول الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري أي ثقل ما حملتكم من عهدي قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين فأخذ الله ميثاق النبيين جميعا بالتصديق له ، والنصر له ممن خالفه ، وأدوا ذلك إلى من آمن بهم وصدقهم من أهل هذين الكتابين . 

Large red circleتعتبر ليلة المبعث من اللّيالي المتبرّكة وفيها أعمال : 

Large black square️الاوّل: قال الشّيخ في المصباح: روى عن أبي جعفر الجواد عليه السلام قال: انّ في رجب ليلة هي خير للنّاس ممّا طلعت عليه الشّمس، وهي ليلة السّابع والعشرين منه نبيّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في صبيحتها، وانّ للعامل فيها من شيعتنا مثل أجر عمل ستّين سنة .

قيل وما العمل فيها ؟ قال : اذا صلّيت العشاء ثمّ أخذت مضجعك ثمّ استيقظت أيّ ساعة من ساعات اللّيل كانت قبل منتصفه صلّيت اثنتي عشرة ركعة، تقرأ في كلّ ركعة الحمد وسورة خفيفة من المفصّل، والمفصّل سورة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) الى آخر القرآن، وتسلّم بين كلّ ركعتين، فاذا فرغت من الصّلوات جلست بعد السّلام وقرأت الحمد سبعاً، والمعوذّتين سبعاً، و (قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ) و (قُل يا أيّها الكافِرُونَ) كلاً منهما سبعاً، وانّا أنزلناه وآية الكُرسي كلاً منهما سبعاً، وتقول بعد ذلك كلّه :

(( اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ في الْمُلْكِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً اَللّـهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ بِمَعاقِدِ عِزِّكَ عَلَىَّ، اَرْكانِ عَرْشِكَ، وَمُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتابِكَ، وَبِاسْمِكَ الاَْعْظَمِ الاَْعْظَمِ الاَْعْظَمِ، وَذِكْرِكَ الاَْعْلَى الاَْعْلَى الاَْعْلَى، وَبِكَلِماتِكَ التّامّاتِ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاَنْ تَفْعَلَ بي ما اَنْتَ اَهْلُهُ)) . ثمّ ادع بما شئت، 

Large black square️ الغُسل

Large black square️زيارة أمير المؤمنين عليه السلام ، وهي أفضل أعمال هذه اللّيلة، وله عليه السلام في هذه اللّيلة زيارات ثلاث، واعلم انّ أبا عبد الله محمّد بن بطوطة الذي هو من علماء أهل السّنة وقد عاش قبل ستّة قرون قد أتى بذكر المرقد الطّاهر لمولانا امير المؤمنين عليه السلام في رحلته المعروفة باسمه (رحلة ابن بطُوطة) عندما ذكر دخوله مدينة النّجف الاشرف في عودته من مكّة المُعظّمة، فقال: وأهل هذه المدينة كُلّهم رافضيّة وهذه الرّوضة ظهرت لها كرامات، منها انّ في ليلة السّابع والعشرين من رجب وتسمّى عندهم ليلة المحيى يؤتى الى تلك الرّوضة بكلّ مقعد، من العراقين وخراسان وبلاد فارس والرّوم، فيجتمع منهم الثّلاثون والاربعُون ونحو ذلك، فاذا كان بعد العشاء الاخرة جعلوا فوق الضّريح المقدّس والنّاس ينتظرون قيامهم وهم ما بين مصلّ وذاكر وتال ومشاهد الرّوضة، فاذا مضى من اللّيل نصفه أو ثلثاه أو نحو ذلك قام الجميع أصحّاء من غير سوء، وهم يقولون: لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ عَلَيٌّ وَليُّ اللهِ، وهذا أمر مستفيض عندهم.

Large red circleأعمال يوم المبعث الشريف :

Large black square️الأول: الغسل. 

Large black square️الثاني: الصيام، وهذا اليوم أحد الايام الأَرْبعة التي خصت بالصيام بين أيام السنة، ويعدل صوم هذا اليوم صيام سبعين سنة. 

Large black square️الثالث: الاكثار من الصلاة على محمد وآل محمد. 

Large black square️الرابع: زيارة النبي صلى الله عليه واله من البعد وزيارة أمير المؤمنين يوم مبعث النبي صلى الله عليه واله تلقونها بالمفاتيح صفحة ٤٥٣. 

Large black square️الخامس: قال الشيخ في (المصباح): روى الرّيان بن الصَّلت قال: صام الجواد عليه السلام لما كان ببغداد يوم النصف من رجب ويوم سبع وعشرين منه وصام جميع حشمه وأمرنا ان نصلي الصلاة التي هي اثنتا عشرة ركعة تقرأ في كل ركعة (الحمد) وسورة، فإذا فرغت قرأت (الحمد) أربعاً و(قل هو الله أحد) أربعاً و(المعوّذتين) أربعاً وقلت أربعاً: ((لا إِلهَ إِلاّ الله وَالله أَكْبَرُ وَسُبْحانَ الله وَالحَمْدُ للهِ وَلا حَوْلَ وَلاقُوَّةَ إِلاّ بِالله العَلِيِّ العَظِيمِ، وأربعا: الله الله رَبِّي لا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً ، وأربعاً: لا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً)). 

Large black square️السادس: روى الشيخ أيضاً عن أبي القاسم حسين بن روح (رض) قال: تصلي في هذا اليوم اثنتي عشرة ركعة تقرأ في كل ركعة (فاتحة) الكتاب وما تيسّر من السور وتتشهد وتسلم وتجلس وتقول بين كل ركعتين: ((الحَمْدُ للهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ ألخ تلقونه بالمفاتيح بداية صفحة"٢٠٤"فإذا فرغت من الصلاة والدعاء قرأت الحمد والاخلاص والمعوّذتين وقل يا أيها الكافرون وإنا أنزلناه وآية الكرسي سبع مرات، ثم تقول: ((لا إِلهَ إِلاّ الله وَالله أَكْبَرُ وَسُبْحانَ الله وَالحَمْدُ للهِ وَلا حَوْلَ وَلاقُوَّةَ إِلاّ بِالله) سبع مرات، ثم تقول سبع مرات: ((الله الله رَبِّي لا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً))، وتدعو بما أحببت. 

Large black square️السابع: في (الاقبال) وفي بعض نسخ (المصباح): أنه يستحب الدعاء في هذا اليوم بهذا الدعاء: ((يامَنْ أَمَرَ بِالعَفْوِ وَالتَّجاوُزِ ألخ تلقونه بالمفاتيح صفحة "٢٠٤" ٢٠٥" أقول: هذا دعاء الإمام موسى بن جعفر عليمها السلام ، وكان قد دعا به يوم انطلقوا به نحو بغداد وهو اليوم السابع والعشرون من رجب. وهو دعاء مذخور من أدعية رجب. 

Large black square️الثامن: قال في (الاقبال) قل: ((اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِالتجْلِ الأَعْظَمِ ألخ تلقونه بالمفاتيح صفحة"٢٠١". 

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصل الله على نبينا وشفيع ذنوبنا وحبيب قلوبنا وطبيب نفوسنا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين المنتجبين الطاهرين . 

دعواتكم لأهلنا بالعراق واليمن والعوامية بالفرج والنصر ودعواتكم لمرضى المؤمنين والمؤمنات ووالدتي بالشفاء ( الردود عمار العرب) ٢٧ رجب ١٤٣٦ هجرية . 
__________________________
Large blue circleأهم المصادر التي رجعنا لها في جمع وكتابة الموضوع : 

Medium black circle️حلية الأبرار للسيد هاشم البحراني الجزء الأول من صفحة 37, إلى 46 , من الباب السابع حتى الباب التاسع 

Medium black circle️قلائد الإنشاد صفحة 37, 38, 39 

مفاتيح الجنان الأعمال المستحبة ليلاً ونهاراً من صحفة 199, 200,  201, 202, 203, 204, حتى صفحة 205 / زيارة الامير من صفحة 453, 454, 455, 456, حتى صفحة 456 
زيارة النبي الاعظم من صفحة 390, 391, 392, 393, 394, 395,
    

التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
قائمة الموقع
عن الجمعية
جمعية الفضيلة © 2010-2011