مقالات > ذكرى شهادة السيد علي بن الإمام الباقر عليهما السلام
ذكرى شهادة السيد علي بن الإمام الباقر عليهما السلام
نشرت في: 2015/4/19 (عدد القراءات 423)

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم صل على محمد وال محمد 

عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى شهادة سيدنا ومولانا أبو الحسن السيد علي الطاهر بن الإمام الباقر بالسابع والعشرون من جمادى الآخرة 116 هج بمنطقة أردهال (بمدينة كاشان) . 

[{كلامكم نور وأمركم رشد }]

قضى عليٌ وارتجت الأرضُ بالأسى 
عليه وبات الرزءُ يمسي ويصبح 

بكاه جده المصطفى كآبةً
بدمعٍ له غُرُ الملائك تمسحُ

فقيدٌ كساه حادثٌ القتل رونقاً 
كشمس السنا عند الأصائل تنجحُ

وشيل إلى المثوى ُيشيعهُ الهدى
بحيث له الاملاك باكون نُوِّحُ 


🔴نسبه الشريف :   هو أبو الحسن علي بن الإمام محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، وأمه أم ولد .

عاش في كنف أبيه ، وتربى على هديه ويلوكه ، فنشأ مثالاً للفضل والكمال لقب بالطاهر لطهارة نفسه وعظيم شأنه وكان السيد علي من أعاظم أولاد الإمام الباقر عليه الصلاة والسلام بعد الإمام الصادق عليه السلام . 

🔷ذكر الميرزا عبدالله في كتابه ( رياض العلماء) و (الروض) عن سفينة البحار الجزء الأول صفحة 309 قائلاً : السيد الأجل علي بن مولانا الإمام الباقر عليه السلام من أعاظم أولاد الإمام وإنه من المصاحبين لأخيه الإمام الصادق عليه السلام . 

 🔴أولاده الكرام : 

🔷السيد أحمد بن علي المدفون في محلة باغات بأصفهان ) .

🔷السيدة فاطمة بنت علي إحدى زوجات الإمام الكاظم عليه السلام .

🔴السيد علي ومنزلته العظيمة :

🔷قيل أن الإمام الصادق عليه السلام قال في حقه :    ثواب زيارة أخي عليْ كزيارة جدي الحسين عليه السلام .

🔷قيل أن الإمام الصادق عليه السلام قال في حقه :   حائر قبر أخي كحائز قبر جدّي الحسين من دفن في حائره مصون من العذاب الإلهي .

🔷قال عنه صاحب رياض العلماء في ترجمته:    ( السيد الأجل السيد علي بن مولانا الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام و كان من أعاظم أولاد مولانا الإمام الباقر عليه السلام وأكابرهم ولغاية عظم شأنه لا يحتاج إلى التطويل في البيان. وقبره بحوالي بلدة كاشان و مقبرته معروفة إلى الآن بمشهد باركرس وله قبة رفيعة عظيمة ) .

 🔴السيد علي وسفره واستشهاده:

قيل أرسل أهالي مدينة فين كاشان في إيران وفداً إلى الإمام محمد الباقر عليه الصلاة والسلام يريدون منه عليه السلام أن يبعث إليهم من أبنائه من يعلمهم أحكام دينهم وأمور شرعهم فبعث الإمام الباقر عليه السلام ابنه علياً ، وقد هيأ الإمام الصادق عليه السلام عدة سفره . فسافر مع مبعوثيهم في حوالي العام 113هـ إلى مدينة فين كاشان بإيران فاشتغل هناك بإرشاد الناس وتعليمهم معالم دينهم ، وكان شيعة أهل البيت عليهم السلام في تلك المدينة يجتمعون لأداء صلاة الجماعة بإمامته وقد شاهدوا منه كرامات كثيرة ، وكان يكتب إلى أبيه الإمام الباقر عليه الصلاة والسلام بأحواله وأحوال الشيعة من حوله وبعد سنة من إقامته في فين كاشان وصله خبر وفاة استشهاد أبيه الإمام الباقر عليه الصلاة والسلام السلام ، وبعد سنتين من ذلك دعاه عدة من الموالين لزيارة مدينة أردهال كاشان ، ولما علم والي مدينة أردهال بذلك كتب إلى أمير قزوين يخبره باجتماع الناس على علي بن الإمام الباقر عليه السلام ، فأرسل والي قزوين بعد اطلاعه على الخبر جيشاً نحو كاشان لقتال السيد علي وجماعته ، وقد وقع القتال بين أتباع علي بن الإمام الباقر عليه السلام وبين الجيش القادم فقُتل فيه السيد علي بن الإمام الباقر عليه السلام بسهم من العدو وقطع رأسه .

بعد ذلك قام الأمويون وكعادتهم بإرسال رأس الشهيد إلى حاكم قزوين وبعد أن أقاموا مجالس الفرح والسرور بانتصارهم وقتلهم ابن رسول الله حملوا الرأس الشريف الى والي الشام ، ولهذا أطلق البعض على تلك المنطقة كربلاء الإيرانية .

 🔴أهالي كاشان وقيامهم بثورة بعد استشهاده:

بعد وصول نبأ استشهاد السيد علي إلى أتباع أهل البيت عليهم السلام في كاشان لبسوا ثياب السواد حدادا وحزنا على مقتله ورفعوا رايات العزاء.

وبعد رجوع قوات حاكم مقاطعة قزوين إلى مقاطعتهم دخل أنصار السيد علي ومحبوه منطقة أردهال بحالة من الحزن الشديد والبكاء ممسكين مقابض سيوفهم ومشرعين أسنّة رماحهم مما أدهش والي أردهال وسبّب في فراره وسقوط حكمه ، وقام أحد أتباعه بالوشايّة به وكشف مكان اختبائه فوصل أنصار السيد إليه وقتلوه جزاء ما فعله بالسيد .

بعد ذلك قام أتباع أهل البيت عليهم السلام بدفن الجسد المبارك في المكان المعروف بمشهد أردهال.

🔴 السيد علي وبعض أوجه الشبه بما جرى على جده الحسين عليه السلام بكربلاء:

🔷عداوة الأمويين لأهل البيت عليهم السلام .

🔷الإخبار عن الاستشهاد قبل وقوعه كالإخبار عن استشهاد الإمام الحسين عليه السلام قبل واقعة الطف.

🔷إخلاص أصحاب السيد علي وتفديهم له أنفسهم دفاعاً عنه حتى آخر قطرة متأسين بأصحاب الإمام الحسين عليه السلام.

🔷وعظهُ أعداءه وإتمام الحجة عليهم قبل القتال.

🔷أداءه لصلاة الجماعة وسط المعركة.

🔷قَطع رأسه الشريف وحَمله بين البلدان وأَسر أهله وعياله.

🔷ثورة الناس والموالين بعد سماعهم أنباء استشهاده.

🔴 السيد علي ومرقده الشريف : 

🔷هناك قولان الأول :    أن مرقده يقع في ايران ويبعد عن مدينة كاشان بحدود سبعة فراسخ والتي تبعد عن قم المقدسة 110 كيلو متر ، وعرف بشاه زادة سلطان علي ، ويعرف مشهده في أوائل القرن الرابع عشر الهجري بمشهد آر دهال ويعرف قديماً بمشهد باركرس وباركرز وقد يقال باركرسب . 

وكل اسم من هذه الأسماء الثلاثة هو للقرية التي أُضيف إليها المشهد ومشهده عامر مشيد عليه قبة عالية الذرى ، سميكة الدعائم ، في مقدم حرمه مأذنتان ، في منتهى الارتفاع وحسن الزخرف ، قديم البناء ، أثري التصميم والفن المعماري .

له حرم وأروقة وصحن ، فيه من الأدوات الموقوفة التي يحتاجها الزائرون الشيئ الكثير ، كما أن له أوقافاً وضياعاً ، وينذر له النذور بكثرة ، يتولونها سدنه ، تقصده الزوار من كاشان وقم ومن والاهما ، وحدثنا بعض الأصحاب الكاشانيين : إن في كل سنة تجتمع عند مرقده الزوار في يوم مخصوص وهو اليوم ( 17 من مهر جلالي) ، وهناك تذبح الذبائح وتكثر المطابخ من إطعام الطعام وما شاكله ، وقد يتجاوز عدد زواره حد الإحصاء ، وتعقد هناك النذورات بذكرى مناسبات أهل البيت عليهم السلام ، وذكر جماعةٌ من علمائنا في شأنه فضائل جمة وأوردوها في كرامات مشهده حكايات غزيرة منهم الشيخ النبيل عبد الجليل القزويني الفاضل . 

🔷القول الثاني :   جاء في غاية الأختصار صفحة 102 : إن قبره ببغداد بالجعفرية بظاهر سور بغداد ، قال محب الدين بن النجار المؤرخ في تاريخه : ومشهد الطاهر بالجعفرية ، وهي قرية من أعمال الخالص ، قريبة من بغداد ظهر فيها قبر قديم وعليه صخرة مكتوبّ فيها : بسم الله الرحمن الرحيم هذا ضريح الطاهر علي بن محمد بن علي بن الحسبن بن علي بن أبي طالب وقد انقطعت باقي الصخرة ، فبنى عليه قبة من لبن ، ثم عمّره بعد ذلك شيخ من الكتّاب يقال له علي بن نعيم كان يتولى كتابة ديوان الخالص وزوّقة وزخرفه وعلّق فيه قناديل من الصفر ، وبنى حوله رحبة واسعة . 
 
🔴️السيد علي وما يقال عند زيارته :

في زيارة الابناء العظام للائمة عليهم السلام وهم ابناء الملوك بالحقّ وقبورهم منابع الفيض والبركة ومهابط الرّحمة والعناية الالهيّة والعلماء قد صرّحوا باستحباب زيارة قبورهم وهي والحمد لله منتشرة في غالب بلاد الشّيعة بل وفي القرى والبراري واطراف الجبال والاودية وهي دائماً ملاذ المضطرّين وملجأ البائسين وغياث المظلومين وتسلية للقلوب الذّابلة وستضلّ كذلك الى يوم القيامة، وقد برز من كثير من هذه المراقد الشّريفة كرامات وخوارق للعادات ولكن لا يخفى انّ الزائر اذا شاء أن يشدّ الرّحل الى شيء من هذه المراقد موقناً ببلوغه فيض رحمة الله وبكشف كروبه . 

🔷الزيارة الأولى :  

أوردها بن طاووس في مصباح الزائر : السلام عليك أيها السيد الزكي ، الطاهر الولي ، والداعي الحفي ، أشهد أنك قلت حقا ، ونطقت حقا وصدقا ، ودعوت إلى مولاي ومولاك علانية وسرا فاز متبعك ونجا مصدقك ، وخاب وخسر مكذبك ، والمتخلف عنك ، اشهد لي بهذه الشهادة لأكون من الفائزين بمعرفتك ، وطاعتك ، وتصديقك واتباعك .

والسلام عليك يا سيدي وابن سيدي ، أنت باب الله المؤتى منه ، والمأخوذ عنه أتيتك زائرا ، وحاجاتي لك مستودعا ، وها أنا ذا أستودعك دينى وأمانتي ، وخواتيم ، عملي ، وجوامع أملي ، إلى منتهى أجلي ، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته . 

🔷الزيارة الثانية :

 اوردها بن طاووس في مصباح الزائر :    السلام على جدك المصطفى السلام على أبيك المرتضى الرضا السلام على السيدين الحسن والحسين السلام على خديجة أم سيدة نساء العالمين السلام على فاطمة أم الأئمة الطاهرين السلام على النفوس الفاخرة بحور العلوم الزاخرة شفعائي في الآخرة وأوليائي عند عود الروح إلى العظام الناخرة أئمة الخلق وولاة الحق السلام عليك أيها الشخص الشريف الطاهر الكريم أشهد أن لا آله إلا الله وأن محمداً عبده ومصطفاه وأن علياً وليه ومجتباه وأن الإمامة في ولده إلى يوم الدين نعلم ذلك علم اليقين ونحن لذلك معتقدون وفي نصرتهم مجتهدون . 


🔴السيد علي وتاريخ شهادته :

استشهد السيد عليه الرحمة في اليوم السابع والعشرون من شهر جمادى الآخرة من عام 116هـ في منطقة أردهال في مدينة كاشان بإيران .  

فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ يبنقلبون والعاقبة للمتقين ، وسلام الله عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يُبعثُ حيا. 


دعواتكم لأهلنا بالعراق واليمن والعوامية بالفرج والنصر المؤزر ودعواتكم لوالدتي ومرضى المؤمنين والمؤمنات بالشفاء ( الرادود عمار العرب) 28 من جمادى الثانية 1436 هجرية . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🔵أهم المصادر التي رجعنا لها في جمع وكتابة هذا السرد المتواضع 

⚫️تثقيف الأمة بسير أولاد الأئمة للخطيب الشيخ علي المؤيد 279, 280, 281, 282, .

⚫️أولاد الإمام محمد الباقر عليه السلام ، لسيد حسين الزرباطي .

⚫️ تقويم الشيعة ص224-225 .

⚫️مستدركات علم رجال الحديث ج5 ص438 .

⚫️مجلة الروضة الحسينية الالكترونية ، تصدر عن العتبة الحسينية المقدسة ، العدد (30) ، تاريخ 1/ ذي الحجة / 1431هـ .

التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
قائمة الموقع
عن الجمعية
جمعية الفضيلة © 2010-2011