تقارير احصائية > 247 إصدارا قطيفيا في عام 2009 .. والشيخ الصفار الأكثر تأليفا
247 إصدارا قطيفيا في عام 2009 .. والشيخ الصفار الأكثر تأليفا
نشرت في: 2010/2/4 (عدد القراءات 470)

شبكة راصد الإخبارية - « عبدالباري الدخيل » - 3 / 2 / 2010م - 11:07 ص

السيد عباس الشبركة

أصدر الباحث المهتم بالنتاج الثقافي بمحافظة القطيف السيد عباس الشبركة تقريره السنوي الثالث للإصدارات القطيفية لعام 2009 مبينا أن عدد الكتب الصادرة بلغ 247 إصدارا و22 دورية وأكثر من 25 نشرة خاصة.

وقال الشبركة أن الكتاب القطيفيين تناولوا العام الماضي 27 فرعا من فروع المعرفة أبرزها المجال الثقافي بـ 37 إصدارا ثم الاصدارات الفقهية بـ 35 إصدارا تلى ذلك الإصدارات التي تناولت سيرة أهل البيت بـ 33 اصدارا.

وبحسب التقرير تجاوز اجمالي النتاج الثفافي لعام 2009 العامين السابقين الذين سجلا 229 إصدارا لعام 2008 و 218 اصدار لعام 2007.

وحل الشيخ حسن الصفار في مقدمة المؤلفين الأغزر انتاجا للسنة الأخيرة بعدد 22 اصدارا تلاه الكاتب علي الدرورة بـ 19 اصدارا، والسيد فاضل الموسوي بـ 10 اصدارات، والشيخ محمد العبيدان 9 كتب.

كما طبع كتاب الشيخ الصفار "الجمعة شخصية المجتمع" لثلاث طبعات، وطبعتان لكتاب "الإنفتاح بين المصالح والهواجس" في بحر العام الواحد.

فصلية (القرآن نور) من أبرز الاصدارت القرآنية في القطيفوأبان أن بعض الكتب الصادرة في العام الأخير كانت في حقيقة الأمر كتبا معادة الطباعة منها كتاب "الصلاة في الإسلام" للكاتب عبدالقادر ابو المكارم الذي طبع للمرة العاشرة، وكتاب "المرأة في فكر الإمام السيد صادق الشيرزاي" للكاتبة فوزية محمد المرزوق الذي طبع 6 طبعات وكذا طبعتان لـ22 اصدار، و3 طبعات لـ 4 اصدارات، واصدار واحد الطبعة الرابعة.

أما عن بلد الطباعة فقال السيد عباس السعودية أخذت السهم الأكبر للطباعة في بـ 140اصدارا، ثم لبنان بـ 66 اصدار، وإيران 13 اصدارا، والبحرين 11 اصدارا، وسوريا 6 اصدارات، وبريطانيا اصداران، واصدار و احد لكل من امريكا والأردن والمغرب.

كما ذكر الباحث أن حضور المرأة كان خجولا بـ 9 اصدارات فقط منها أكثر من اصدار مشترك مع رجل، والمؤلفات من النساء هن جمانة السيهاتي، أنوار العبيدي، فوزية محمد المرزوق (اصداران)، ريم الغريافي، صديقة معتوق الحرز، أزهار المرزوق، مشترك مع بشير البحراني، فاطمة احمد الشيخ احمد وزينب البو، مشترك مع سارة الهويدي.

وأضاف صدرت عن مؤسسة طيبة لإحياء التراث عدد من الكتب المحققة، كان الفضل في تحقيقها للشيخ ضياء بدر سنبل، كما أصدرت أكثر من جهة في القطيف بعض الإصدارات كحسينية الزهراء بسنابس، ولجنة علم الهدى بصفوى، وملتقى الصفوة الثقافي، كما صدرت 6 اصدارات لكاتبين، و4 اصدارات لأكثر من كاتب.

وذكر أن بعض الكتب القطيفية هذا العام صدرت بلغات أخرى ككتاب: ريم الغريافي، Athersis of the peripheral Arteries in the Lower Limps، علي حبيب الطلاق، Pulmonary Function Tests in Clinical Practice، علي الدرورة، أغاريد الشوق والطين (عربي/ فرنيس)، الشيخ محمد حسن، الإمام الحسين فوق الشبهات (عربي/ انجليزي).

هذا بالإضافة إلى 4 من الكتب صدرت بما يعرف في الحوزة بالتقرير وهي؛ بحوث في فقه الحج تقرير لبحث السيد منير الخباز، بقلم الشيخ عبدالمهدي اللويم، "أوضح الأمالي في مسائل العلم الإجمالي" تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي، بقلم السيد فاضل الشريف "رسالة في حجية الخبر الواحد" تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي بقلم السيد فاضل الشريف، "خيارات المكاسب" تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي بقلم السيد فاضل الشريف.

كما جاء توزيع المؤلفين على مدن وقرى المحافظة كالتالي؛ القطيف: 75 إصدارا، جزيرة تاروت: 58 إصدارا، سيهات: 41 إصدارا، صفوى: 33 إصدارا، القديح: 21 إصدارا، العوامية: 12 إصدارا، التوبي: 5 اصدارات، الحلة: 5 اصدارات، أم الحمام 4 اصدارات، الجش 3 اصدارات، واصدار واحد لكل من البحاري والجارودية والخويلدية.

التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
قائمة الموقع
عن الجمعية
جمعية الفضيلة © 2010-2011