SmartFAQ is developed by The SmartFactory (http://www.smartfactory.ca), a division of InBox Solutions (http://www.inboxsolutions.net)

السؤال : 
كيف ناجى الله عليا؟

السؤال: وردت روايات كثيرة عن ائمة العترة سلام الله عليهم ان الله عز وجل قد ناجى عليا كما في الحديث عن حمران بن اعين قلت لابي عبد الله عليه السلام بلغني أن الرب تبارك وتعالى قد ناجى عليا عليه السلام فقال عليه السلام اجل وقد كانت بينهما مناجاة بالطائف نزل بينهما جبرئيل - كتاب الاختصاص للشيخ المفيد قدس سره ص 322.
السؤال ما معنى - ان الله ناجى عليا؟ وما هي الحقيقة الايمانية او الاعتقادية التي تترتب على هذة الحادثة؟
تمت الإجابة عليه بتاريخ  21-11-2015
الجواب : 
هذه المنقبة من مناقب الأمير عليه أفضل الصلاة والسلام مروية بطرق عديدة وعند الفريقين جميعا. بل قد تكرر حصوله له عليه السلام في مواطن عديدة، منها حصار الطائف، وغزوة تبوك، وغزوة خيبر، ومسير أمير المؤمنين عليه السلام إلى اليمن، وفي غسل النبي صلى الله عليه وآله. فراجع الاختصاص للمفيد، والبحار للمجلسي، وبصائر الدرجات للصفار. وروي من طرق العامة أيضا في مناقب الخوارزمي بسنده عن جابر قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وآله عليا يوم الطائف فانتجاه، فقال الناس: لقد طال نجواه مع ابن عمه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: والله ما أنا انتجيته ولكن الله انتجاه. كما ذكره النسائي و الترمذي في صحيحيهما، وابن المغازلي من عدة طرق بأسانيدها. و رواه ابن الاثير في جامع الأصول من صحيح الترمذي، و الجزري في النهاية.
ثم إن المشكلة المزعومة لا مجال لها، لا من العقل ولا من النقل. أما من العقل فلحصول مثله للأنبياء وهم بشر. وأما من النقل فقد ثبت نظيره أيضا لذي القرنين كما قال تعالى: "قلنا يا ذا القرنين إمّا أن تعذّب وإمّا أن تتّخذ فيهم حسنا"[1]، ولم يكن نبيا. وللقمان كما قال تبارك وتعالى: "ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر للّه ومن يشكر فإنّما يشكر لنفسه ومن كفر فإنّ اللّه غنيّ حميد"[2]، ولم يكن نبيا، ولغيرهما أيضا، من الأولياء والصالحين.
وقد ثبت بالبراهين القاطعة، والحجج الناصعة فضل أمير المؤمنين عليه السلام على الأنبياء والمرسلين، ما عدا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

__________
[1] الكهف: 86.
[2] (لقمان: 12).


التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
قائمة الموقع
عن الجمعية
جمعية الفضيلة © 2010-2011