SmartFAQ is developed by The SmartFactory (http://www.smartfactory.ca), a division of InBox Solutions (http://www.inboxsolutions.net)

السؤال : 
قبل الاسئلة اسمحو لي ان اُعلمكم اني طالب متغرب في ماليزيا
سؤال1\ المطعم الذي في داخل حرم الجامعي يقولون عليه انه حلال وانا متأكد انه مرخوص من الدولة على انه حلال ,, هل يجوز الاكل فيه علما انه أرى انواع الطبخ غريبة عني بعض الشيء ..!! ولمعلوماتكم انه حسب ما رأيت الطباخين غير المسلمين وغير اهل الكتاب وانما اكثرهم من ( البوذا ) ما حكم الاكل من هذا المطعم؟؟
سؤال 2\ هل يجوز ألاكل من مطعم عراقي وحسب ما هو معروف عنه انه حلال مئة بالمئة .. ولكن حسب ما سألت عن مصادر اللحم قال لي انه يستورده من ( نيوزلندا ) والدجاج من ( ماليزيا) وقال لي لا تخف اللحم حلال اكيد ولكن ظل الشك في قلبي وما حكم الاكل من هذا المطعم ؟؟
سوال 3\ ماحكم ملامسة ( البوذا ) هل انه ابقى على طهارة؟؟ ام اكونُ نجسًا أجلكم الله ؟؟؟
سؤال 4\ ما حكم استعمال اغراض شريكي المسلم في الغرفة؟؟ مثل استعمال ( كوب له_ لو ملعقة له _ او أقرأ القران الكريم بكتابه_ او أخذ قليل من السكر او القهوة من عنده في بعض الاحيان) ؟؟؟ علماً انه لا مانع له من ذلك وانا متفق معه ان افعل هكذا بدون وجوده ..؟؟
سوال 5\ ماحكم عدم ذهابي الى صلاة الجمعة؟؟ علماً انه لا أعرف اي مسجد للموالين..ولكن أعرف مسجد لابناء العامة!! هل واجب علي ان اذهب الى صلاة الجمعة واصلي معهم ؟؟ لو يكفي ان اؤدي فرض الظهر في البيت او الغرفة التي اسكن فيها ؟؟؟
سؤال 6\ ما حكم تأخير الصلاة لغرض الدراسة؟؟ مثلا يخلص دوامي وفات من وقت الصلاة الظهر ساعه او ساعتين ؟؟ او مثلا اذهب واخلص بعض الامور الجامعية , فـتتأخر الصلاة عندي بحدود الساعة او الساعتين؟؟ او تتأخر لأي غرض ولكن غير متعمد في تأخيرها ؟؟
سوال 7\ ما حكم السباحة في حوض للسباحة وفيه يسبحون (البوذا_الهندوس) هل يجوز ان اسبح معهم؟؟ وماحكم طهارتي؟؟؟
وعلماً في بعض الاحيان يكون المسبح مختلطاً بين النساء والرجال ..! هل استطيع ان اسبح وبعيداً عنهم طبعا ؟؟؟
سوال 8\ ما حكم اخذ الملابس الى محل للغسيل علماً ان صاحبة محل الغسيل ( بوذية) ولا اعرف ما هي طريقة غسلها للملابس؟؟ وهل تغسل ملابسي مع البوذيين او تغسلها لوحدها او تغسلها مع المسلمين او مع المسيحيين ؟؟؟ ولكن اجمالا انا استلم ملابسي منها نظيفة جدا ...؟؟
تمت الإجابة عليه بتاريخ  18-01-2011
الجواب : 
الجواب1:
سوق المسلمين محكوم بالحلية والطهارة، ولكن الطباخين إذا كانوا بوذيين أو غير مسلمين وكانوا يلامسون الطبيخ بأعضائهم دون عوازل حكم الأكل بالنجاسة.
الجواب2: إذا علم أن مصدر اللحوم من غير المسلمين فلا بدّ من العلم بحصول الذبح الحلال، وإلاّ فهو محكوم بالحرمة.
الجواب3: مع البلل تسري النجاسة وإلاّ فلا.
الجواب4: إذا كان راضياً فلا بأس.
الجواب5: صلاة الجمعة واجب تخييري، بمعنى أنك اذا صليتها بشروطها كفت عن الظهر، واذا صليت الظهر كفت عنها. ومن شروط صلاة الجماعة كون الامام عادلاً.
الجواب6: تستحب المبادرة الى الصلاة ويكره التأخير من دون عذر، ولكنه لا يحرم.
الجواب7: أصل السباحة جائز ولا تنتقل النجاسة لكن يجتنب أماكن الاختلاط حذراً من الوقوع في الحرام.
الجواب8: اذا لم تكن الملابس في أصلها نجسة، ولم تعلم بمباشرة غير المسلم بأعضائه لعملية الغسل، أو كان الماء الموصول بالغسالات جارياً أو أزيد من كرّ فهي محكومة بالطهارة.


التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
قائمة الموقع
عن الجمعية
جمعية الفضيلة © 2010-2011