RSS تغذية
(1) 2 3 4 ... 77 »
أخبار عالمية : بحث صادر من جامعة أمريكية عن "حروب تويتر الطائفية"
نشر في 2015/12/31 8:22:59 (القراء 737)

Open in new window


بقلم الباحثة "ألكساندرا سيغل" من "مركز كارينغي" بعنوان:

"حروب تويتر الطائفية: الصراع والتعاون السنّي-الشيعي في العصر الرقمي "

قام البحث على تحليل لأكثر من 7 ملايين تغريدة عربية، تم بثّها بين أوائل شباط/فبراير ومنتصف آب/أغسطس 2015 ،و تم جمعها بالتعاون مع "مختبر وسائل الإعلام الاجتماعية والمشاركة السياسية في جامعة نيويورك .

📌ومن أهم النقاط فيه :
🔺- الغالبية العظمى من التغريدات التي تتضمّن لغة معادية للشيعة أو معادية للسنّة أو مناهضة للطائفية، أُرسِلت من بلدان الخليج، وتتركّز خصوصاً في السعودية.

🔺- اللغة المعادية للشيعة أكثر شيوعاً على الإنترنت مقارنةً مع اللغة المعادية للسنّة أو المناهضة للطائفية.

🔺- غالباً مايتمّ إهمال اللغة المناهضة للطائفية أو إدانتها باعتبارها دعاية مؤيّدة للشيعة.

🔺- الكويت أعلى نسبة ولوج إلى تويتر تليها السعودية والإمارات وقطر والبحرين. لكن السعودية تتفوق بأكبر عدد من مستخدمي تويتر في المنطقة، وتُعدّ موطناً لـ40٪ من مستخدمي تويتر النشطين في العالم العربي.

🔺- من يغرّدون محتوىً معادياً للشيعة: تُعتبر السعودية والكويت و"أرض الله" أكثر المواقع المدرجة شيوعاً. وبالنسبة إلى من يغرّدون بكلمات معادية للسنّة، تبيّن أن العراق والسعودية والكويت هي أبرز المواقع. وأخيراً، تم تغريد اللغة المناهضة للطائفية في غالب الأحيان من الكويت والسعودية والبحرين.

🔺- حدثت الزيادة الأهم في عدد التغريدات التي تضمّنت كلمات معادية للشيعة في أعقاب الغارات الجوية الأولى في اليمن .

🔺-على تويتر، لم يخجل رجال الدين من التلفّظ بلغة حاقدة تصوّر الصراع في اليمن على أنه حرب دينية مقدسة. وقد تجلّى ذلك من خلال سلسلة من التغريدات التي بثّها الشيخ السعودي ناصر العمر إلى 1.8 مليون من متابعيه على تويتر.

🔺-التغريدات المعادية للسنّة أقل شيوعاً بصورة ملحوظة من تلك التي تتضمّن لغة معادية للشيعة ، والمرجّح كثيراً أن تأتي التغريدات المعادية للسنّة من حسابات لها عدد قليل نسبياً من المتابعين .

🔺-حدثت أول زيادتين في عدد التغريدات المعادية للسنة، أثناء تكثيف الهجوم على تكريت،والثانية مع استيلاء المتمرّدين السوريين على معبر رئيسي على الحدود الأردنية ،حدث التذبذب الثالث في أعقاب اشتباكات الرمادي ، وطرأت الزيادة الرابعة في أعقاب الهجوم على مسجد شيعي في القطيف.

🔺- تغريد الهاشتاغات في مجموعة البيانات يعكس قدراً أقلّ بكثير من التغريدات التي تتضمن لغة معادية للسنّة مقارنةً مع اللغة المعادية للشيعة.

🔺- حدثت أول زيادة متواضعة نسبياً في عدد التغريدات المناهضة للطائفية بعد تفجير انتحاري في مسجد الإمام علي للشيعة في قرية القديح ، وجاءت الزيادة الثالثة الأكثر تواضعاً في التغريدات التي تتضمن لغة مناهضة للطائفية، بعد سلسلة من التفجيرات لمساجد الشيعة في اليمن .

🔺-الزيادة الأكثر دراماتيكية في مقدار التغريدات المناهضة للطائفية، حدثت في أعقاب الهجوم الذي شنّه تنظيم الدولة الإسلامية على مسجد الإمام الصادق في الكويت .

🔺- غرّد عدد قليل من رجال الدين السلفيين برسائل تتضمن لغة معادية للشيعة، تمت بعد ذلك إعادة تغريدها بأعداد كبيرة، وشكّلت أكبر مادّة في الشبكة، هؤلاء يحظون بأعداد كبيرة من المتابعين على تويتر، إذ بلغوا تباعاً 12.7 مليون و1.8 مليون و1.25 مليون و800 ألف متابع.

🔺-تلعب وسائل الإعلام الطائفية، وحسابات تويتر المعادية للشيعة صراحةً، وحسابات تويتر الخليجية المؤثّرة أيضاً، دوراً رئيساً في نشر اللغة المعادية للشيعة .إضافةً إلى رجال الأعمال الخليجيين .

🔺- خلافاً لشبكة إعادة التغريد المعادية للشيعة، لاتدفع الشخصيات الفاعلة المعروفة من النخبة التي لديها حسابات بمئات الآلاف من المتابعين، إلى اللغة المعادية للسنّة.

🔺- شبكة تغريدات تعبّر عن مشاعر معادية للسنّة مرسَلة من مجموعة متنوّعة من الحسابات الصغيرة نسبياً، وهي موجودة في العراق أساساً. ويرتبط العديد منها بالميليشيات الشيعية .

🔺- يتم بثّ معظم تغريدات المستخدمين المؤثّرين في الشبكة المناهضة للطائفية من حسابات صغيرة نسبياً، مشابهة للشبكة المعادية للسنّة .

🔺-بُثَّت غالبية التغريدات التي تعبّر عن مشاعر مناهضة للطائفية من مستخدمي تويتر الخليجيين في أعقاب تفجير مسجد الكويت .

🔺-وبينما قد تعمل أطراف فاعلة بارزة على تسريع وتيرة انتشار اللغة الطائفية، فإن في وسعها أيضاً أن تستخدم تأثيرها على شبكة الإنترنت، وبعيداً عنها، للتخفيف من آثارها.

📌وهنا الرابط للبحث كامل وبالتفصيل :
http://carnegieendowment.org/2015/12/20/ar-62319/in9d

تعليقات
أخبار عالمية : الغارديان: الأسرة البريطانية المسلمة التى منعت من دخول الولايات المتحدة تكشف النفاق الأمريكي
نشر في 2015/12/25 5:32:41 (القراء 633)

Open in new window

الغارديان نشرت مقالا للصحفي علي غريب بعنوان "الأسرة البريطانية المسلمة التى منعت من دخول الولايات المتحدة تكشف النفاق الأمريكي".

يقول غريب إن واقعة منع الأسرة البريطانية المسلمة المكونة من 11 فردا من دخول الولايات المتحدة لقضاء عطلة وزيارة ديزني لاند كشف كم التحيزات المؤسساتية في معايير الأمن الأمريكية.

ويضيف غريب أن هذه الواقعة تكشف ايضا كم التناقضات داخل الولايات المتحدة في محاربة ظاهرة العداء للإسلام.

ويتساءل غريب كيف يمكن أن نطالب المجتمعات المسلمية في مختلف انحاء العالم بما فيها المجتمعات المسلمة في الولايات المتحدة بإدانة المتطرفين بينهم وفوق ذلك تقديم أنفسهم على انهم محبون للسلام بينما نفشل في معاملتهم بشكل منصف على حدودنا؟

ويشير إلى مطالبة الرئيس الأمريكي باراك اوباما المسلمين ببذل مزيد من الجهد في محاربة المتطرفين خاصة بعد هجوم سان برناردينو الذي قتل فيه 14 شخصا ويطرح سؤالا حول كيفية فعل ذلك بينما يقوم شخص بشكل اعتباطي برفض منح أسرة مسلمة تأشيرة دخول للبلاد لالشيء إلا لدينهم.

ويقول غريب إن الكرامة الإنسانية والمساواة أمور لايمكن إدراكها من بين ثنايا هذه الأزمة.

ويضيف غريب أن عدة أسر أخرى خرجت موخرا لتقول إنها منعت من الحصول على تأشيرة دخول لزيارة الولايات المتحدة وبالبحث عن السبب المرجح تجد أنه ليس هناك رابط بين تلك الحلالات إلا انها أسر مسلمة بريطانية.

ويختم غريب بقوله إن كان نحو 1.6 مليار مسلم حول العالم لم يفكروا في ارتكاب عمل عنيف بسبب عقيدتهم لن يلقوا المعاملة العادلة مثل أي شخص أخر في كل مرة يحتكون بأمريكا فإن الإجابة على طلب أوباما من المسلمين هي قطعا "لا".

تعليقات
أخبار عالمية : قلق في الهند بسبب تزايد المسلمين وتراجع أصحاب الديانات الأخرى
نشر في 2015/8/27 8:15:12 (القراء 878)

Open in new window

طوائف هندوسية تطالب أتباعها بإنجاب مزيد من الأطفال

إسلام آباد - رويترز انخفضت اعداد الهندوس في الهند الى أقل من 80 في المئة من تعداد السكان للمرة الاولى منذ استقلال الهند عن بريطانيا عام 1947 وتكهنت وسائل اعلام ان الحكومة السابقة أخرت عمدا نشر البيانات لانها تظهر زيادة في اعداد المسلمين. وعبر أعضاء من الحزب الهندوسي القومي الحاكم لرئيس وزراء الهند ماهيندرا مودي الذي وصل الى السلطة العام الماضي عن قلقهم من تنامي عدد المسلمين. وأظهر التعداد ان عدد الهندوس انخفض الى 79.8 في المئة من عدد السكان البالغ 1.2 مليار نسمة عام 2011 من 80.5 في المئة منذ عشر سنوات.

وارتفع نصيب المسلمين الى 14.2 في المئة من 13.4 في المئة عام 2001 وكانوا الطائفة الدينية الوحيدة التي تشهد زيادة. وبقي المسيحيون عند نسبة 2.3 في المئة بينما انخفضت أعداد السيخ الى 1.7 في المئة من 1.9 في المئة. وأثار ساكشي مهاراج -وهو رجل دين هندوسي تحول الى العمل بالسياسة- ضجة في وقت سابق من العام حين قال ان المرأة الهندوسية عليها ان تنجب أربعة أطفال حتى تضمن الحافظ على دينها، وقد اضطر ساكشي إلى تقديم هذه النصيحة نظراً لارتفاع أعداد المسلمين في الهند إلى حد غير مسبوق خلال العقد الأخير.

تعليقات
أخبار عالمية : باحثة مسيحية تكتب عن زوار الحسين: "هذه الأرتال البشرية لا تأتي من ذاتها بل الرب جمعها وأتى بها من أطراف الأرض"
نشر في 2014/12/17 1:07:35 (القراء 1831)

Open in new window

كتبت باحثة مسيحية متخصصة في شؤون الأديان مقالة عن زيارة الأربعين الحسيني تتساءل فيها باستغراب عن سرّ
هذا التدفق المليوني الهائل والسيل المتعاظم من الحشود البشرية على قبر الإمام الحسين عليه السلام.

وتجيب الباحثة العراقية الأصل(إيزابيل بنيامين ماما آشوري) عن تساؤلاتها بأن: "النصوص الموجودة في الكتاب المقدس والتي تمتدح زحفاً بشرياً سنوياً باتجاه قبر شخص واحد فقط، تخبرنا هذه النصوص بأن هذه الأرتال البشرية لا تأتي من ذاتها بل إن الرب هو الذي جمعها وأتى بها من أطراف الأرض من الشمال والجنوب والشرق والغرب".

وتتابع: "وهذه الحشود المليونية مهما كبرت فهي لا تجوع ولا تتعب ولا تعطش وتسير في طريق مليئة بالماء.. ولا يعثرون فيها ارضٌ سمحة سهلة لا عثرة فيها".

آشوري بدأت مقالتها التي نشرتها أمس على متن حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والتي حازت على إعجاب ومشاركة المئات من القراء بالقول: "لا اريد أن اكتب موضوعاً بقدر ما أريد جواباً على أسئلة ولدتها قراءة لنصوص لا زال يلفها الغموض من كل جوانبها، فمن المعروف أن قبور أعداد هائلة من الأنبياء مفقودة ولا يوجد لها أثر ولولا أن الكتب السماوية جاءت على ذكرهم لأصبحوا من الماضي الذي لا نعرف عنه شيئا".

وتستطرد: "وكذلك نعرف أن قبور بعض الأنبياء الموجودة وهي قليلة ومعروفة خصوصاً في العراق والشام وفلسطين وأجزاء من إيران.. هذه القبور لا نرى لها زواراً من الديانة اليهودية أو المسيحية والصابئية بل نرى أن المسلمين يتعاهدونها بالرعاية والزيارة".

وتنتهي بعد ذلك إلى القول بأنه: "لم نر في أي زمن أرتالا من البشر تتقاطر على قبر من قبور هؤلاء الأنبياء ولا في أي يوم من أيام السنة".

وتواصل آشوري: "يقول النص كما في سفر إرميا 31: 8 (ها أنا ذا آتي بهم من أرض الشمال، وأجمعهم من أطراف الأرض.. بينهم الأعمى والأعرج.. الحبلى والماخض معا.. جمع عظيم يرجع إلى هنا بالبكاء يأتون، وبالتضرعات أقودهم.. أسيرهم إلى أنهار ماء في طريق مستقيمة لا يعثرون فيها".

وتتابع قراءتها للنصوص: "هكذا قال الرب: صوت، نوح، بكاء مر. راحيل تبكي على أولادها، وتأبى أن تتعزى عن أولادها لأنهم ليسوا بموجودين هكذا قال الرب: امنعي صوتك عن البكاء، وعينيك عن الدموع، لأنه يوجد جزاء لعملك، يقول الرب. ويوجد رجاء لآخرتك".

وتعلق آشوري على ذلك قائلة: "النص المذكور وكعادة من دوّن التوراة اختلط بالكثير مما ليس منه. ولذلك نرى أن المفسرين تحاشوا المرور بهذا النص.. فانطونيوس فكري لم يتعرض له في تفسيره، ولكن القمص تادرس يعقوب فسره تفسيراً فلسفياً لا يفهم منه أحد شيئاً، ولكنه أشار من حيث لا يدري إلى مكان الحدث فقال أنه في بابل".

وتستنتج الباحثة مما تقدم أنه: "وبناءً على ذلك سوف يبقى هذا النص غامضاً إلى أن يأتي من يقول لنا من هؤلاء الذي سوف يأتي الله بهم على مر الأزمان في موسم معين لا يمنعهم عائق ويتكاثرون بمرور الأزمان؟ ومن المرأة التي تبكي على أولادها ولا تسكت أبداً وتأبى أن تتعزى والتي يُعزيها الرب الله حيث يقول لها: إن هناك جزاءً لعملك ورجاء لآخرتك؟!". وربما استبطن هذا التساؤل من الكاتبة إشارة إلى الإمام المهدي عجل الله فرجه فهو من أصدق من سيجيب عن كل التساؤلات التاريخية.

وتوضح آشوري: إن "المشكلة التي وقع فيها المفسر هنا أنه جمع المتناقضين، ففي بداية النص يقول بأن القادمين لزيارة هذا المكان يأتون بالفرح والرقص، ولكنه في آخر النص يقول بأنهم يأتون بدموع وتوبة وأن الرب سوف يهبهم عوض النوح فرحاً وراحة وسعادة عوض الحزن كما نرى في تفسير الكتاب المقدس، العهد القديم، القمص تادرس يعقوب، أرمياء 31 فيقول: زينتهم الفرح المستمر، تخرج دومًا لتجد النفوس المحيطة ترقص وتتهلل بالرب العامل فيها وفيهم! بعد أن علقت قيثاراتها على الصفصاف في بابل وتعيش في تهليلٍ لا ينقطع..

يأتي الله بالأعمى فيكون له عينًا، يريه الطريق ويدخل به إلى المجد! يأتي بالأعرج كمن يحمله على الأذرع الإلهية ليمارس العمل الفائق بقوةٍ..

يأتي بالحبلى والماخض العاجزتين عن الحركة لأمتارٍ قليلة ليسرع بهما لا إلى أميال بل إلى الخروج من محبة العالم إلى السماء عينها! يصحبه فرح عظيم وسط دموع التوبة مع تفجر أنهار الروح من الصخور عوض النوح يحل الفرح، ويهبهم الله راحة وسعادة عوض الحزن. بالبكاء يأتون وبالتضرعات أقودهم..".

وإلى هنا تترك الباحثة المتخصصة في الدراسات المقارنة للأديان والمهتمة بقضايا الإسلام وملف التشيع خاصة، تترك نهاية مقالها مفتوحة أمام القراء ليهتدوا إلى الإجابة بأنفسهم من خلال ما اطلعوا عليه من نصوص الكتب المقدسة التي سبقت الإسلام وما يشاهدونه اليوم من زحف الملايين من شتى الأنحاء صوب ضريح سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء المقدسة.

تجدر الإشارة إلى أن(إيزابيل بنيامين ماما آشوري) قد عرفت بالإنصاف في كتاباتها عن الإسلام والشيعة بوجه خاص وهي ما تزال تبرهن على أصالة عقيدة التشيع وانسجامها الكامل مع الحقيقة الربانية وذلك تؤكده النتائج التي توصلت إليها من خلال دراستها لنصوص التوارة والإنجيل والقرآن.

تعليقات
أخبار عالمية : القضاء النيجيري يؤكد منع الحجاب في المدارس الحكومية في لاغوس
نشر في 2014/10/18 3:51:43 (القراء 436)

Open in new window

اكدت قاضية نيجيرية يوم الجمعة حظر ارتداء الحجاب في المدارس الحكومية في لاغوس معتبرة ان القرار لا يمس بحقوق الطلاب.

وقدمت جمعية للطلاب المسلمين شكوى لالغاء قانون المنع الصادر في ولاية لاغوس في 2013 بخصوص المدارس الابتدائية والثانوية.

وقالت القاضي «مودبوي اونيابو» ان "نيجيريا دولة علمانية (...) والسماح بالحجاب في المدارس الحكومية في لاغوس يعتبر بمثابة تفضيل لاحد الاديان على غيره ما قد يؤدي الى توترات اجتماعية".

واضافت ان "القوانين المتعلقة باللباس الخارجي هدفها ضمان السلم والنظام العام".

وتجمعت حوالى 200 من جمعية الطالبات المسلمات ترتدي غالبيتهن الحجاب خارج مبنى المحكمة وامام قاعتها.

واعلن محامي الجمعية «شاكرالله اوبالي» انه سيستانف القرار.

ونيجيريا دولة فدرالية علمانية وهي الاكثر اكتظاظا في افريقيا مع 170 مليون نسمة يتوزعون مناصفة بين شمال بغالبية مسلمة وجنوب معظمه مسيحي.

تعليقات
(1) 2 3 4 ... 77 »
قائمة الموقع
عن الجمعية
مزيد من الأخبار
بحث صادر من جامعة أمريكية عن "حروب تويتر الطائفية"
بحث صادر من جامعة أمريكية عن
بقلم الباحثة "ألكساندرا سيغل" من "مركز كارينغي" بعنوان: "حروب تويتر الطائفية: الصراع والتعاون السنّي-الشيعي في العصر...
الغارديان: الأسرة البريطانية المسلمة التى منعت من دخول الولايات المتحدة تكشف النفاق الأمريكي
الغارديان: الأسرة البريطانية المسلمة التى منعت من دخول الولايات المتحدة تكشف النفاق الأمريكي
الغارديان نشرت مقالا للصحفي علي غريب بعنوان "الأسرة البريطانية المسلمة التى منعت من دخول الولايات المتحدة تكشف النفاق...
الشرطة النيجيرية تكشف عن مصير زعيم الحركة الاسلامية الشيخ الزكزاكي
الشرطة النيجيرية تكشف عن مصير زعيم الحركة الاسلامية الشيخ الزكزاكي
أعلنت الشرطة النيجيرية بعد أيام من الاعتداء الارهابي على حسينية بقية الله في مدينة زاريا الذي أسفر عن استشهاد...
قلق في الهند بسبب تزايد المسلمين وتراجع أصحاب الديانات الأخرى
قلق في الهند بسبب تزايد المسلمين وتراجع أصحاب الديانات الأخرى
طوائف هندوسية تطالب أتباعها بإنجاب مزيد من الأطفال إسلام آباد - رويترز انخفضت اعداد الهندوس في الهند الى أقل...
مراجع الدين في قم يأملون بتحسن العلاقات الإيرانية - السعودية وينتقدون كيفية تناول بعض جهات الإعلام لوفاة الملك عبدالله
مراجع الدين في قم يأملون بتحسن العلاقات الإيرانية - السعودية وينتقدون كيفية تناول بعض جهات الإعلام لوفاة الملك عبدالله
التقى سعادة سفير الجمهورية الإسلامية في المملكة العربية السعودية السيد حسين صادقي يوم الأربعاء مراجع الدين في...
التطبيق الفريد من نوعه "مكارم الأخلاق" للآيفون والاندرويد
التطبيق الفريد من نوعه
صدر حديثاً وفي إطار نشر تراث أهل البيت عليهم السلام برنامج كتاب "مكارم الأخلاق" للطبرسي والذي قال عنه غواص...
المرجع السيستاني يفتي بتحريم سلب او نهب ممتلكات المواطنين في المناطق المحررة
 المرجع السيستاني يفتي بتحريم سلب او نهب ممتلكات المواطنين في المناطق المحررة
جدد المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني، تاكيده تحريم سلب او نهب ممتلكات المواطنين في المناطق التي...
الوقف الشيعي: عدد زوار الامامين العسكريين بلغ ثلاثة ملايين زائر
الوقف الشيعي: عدد زوار الامامين العسكريين بلغ ثلاثة ملايين زائر
اعلن ديوان الوقف الشيعي، الاربعاء، ان عدد زوار الامامين العسكريين الذين احيوا ذكرى استشهاد الامام...
وفد أوكراني لممثل المرجعية: نصف مليون شيعي أوكراني يتشوقون لزيارة كربلاء
وفد أوكراني لممثل المرجعية: نصف مليون شيعي أوكراني يتشوقون لزيارة كربلاء
زار وفد من مسلمي اوكرانيا العتبة الحسينية المقدسة بمناسبة اربعينية الامام الحسين عليه...
باحثة مسيحية تكتب عن زوار الحسين: "هذه الأرتال البشرية لا تأتي من ذاتها بل الرب جمعها وأتى بها من أطراف الأرض"
باحثة مسيحية تكتب عن زوار الحسين:
كتبت باحثة مسيحية متخصصة في شؤون الأديان مقالة عن زيارة الأربعين الحسيني تتساءل فيها...
المزيد
جمعية الفضيلة © 2010-2011