أخبار عالمية : بحث صادر من جامعة أمريكية عن "حروب تويتر الطائفية"
نشر في 2015/12/31 8:22:59 (القراء 591)

Open in new window


بقلم الباحثة "ألكساندرا سيغل" من "مركز كارينغي" بعنوان:

"حروب تويتر الطائفية: الصراع والتعاون السنّي-الشيعي في العصر الرقمي "

قام البحث على تحليل لأكثر من 7 ملايين تغريدة عربية، تم بثّها بين أوائل شباط/فبراير ومنتصف آب/أغسطس 2015 ،و تم جمعها بالتعاون مع "مختبر وسائل الإعلام الاجتماعية والمشاركة السياسية في جامعة نيويورك .

📌ومن أهم النقاط فيه :
🔺- الغالبية العظمى من التغريدات التي تتضمّن لغة معادية للشيعة أو معادية للسنّة أو مناهضة للطائفية، أُرسِلت من بلدان الخليج، وتتركّز خصوصاً في السعودية.

🔺- اللغة المعادية للشيعة أكثر شيوعاً على الإنترنت مقارنةً مع اللغة المعادية للسنّة أو المناهضة للطائفية.

🔺- غالباً مايتمّ إهمال اللغة المناهضة للطائفية أو إدانتها باعتبارها دعاية مؤيّدة للشيعة.

🔺- الكويت أعلى نسبة ولوج إلى تويتر تليها السعودية والإمارات وقطر والبحرين. لكن السعودية تتفوق بأكبر عدد من مستخدمي تويتر في المنطقة، وتُعدّ موطناً لـ40٪ من مستخدمي تويتر النشطين في العالم العربي.

🔺- من يغرّدون محتوىً معادياً للشيعة: تُعتبر السعودية والكويت و"أرض الله" أكثر المواقع المدرجة شيوعاً. وبالنسبة إلى من يغرّدون بكلمات معادية للسنّة، تبيّن أن العراق والسعودية والكويت هي أبرز المواقع. وأخيراً، تم تغريد اللغة المناهضة للطائفية في غالب الأحيان من الكويت والسعودية والبحرين.

🔺- حدثت الزيادة الأهم في عدد التغريدات التي تضمّنت كلمات معادية للشيعة في أعقاب الغارات الجوية الأولى في اليمن .

🔺-على تويتر، لم يخجل رجال الدين من التلفّظ بلغة حاقدة تصوّر الصراع في اليمن على أنه حرب دينية مقدسة. وقد تجلّى ذلك من خلال سلسلة من التغريدات التي بثّها الشيخ السعودي ناصر العمر إلى 1.8 مليون من متابعيه على تويتر.

🔺-التغريدات المعادية للسنّة أقل شيوعاً بصورة ملحوظة من تلك التي تتضمّن لغة معادية للشيعة ، والمرجّح كثيراً أن تأتي التغريدات المعادية للسنّة من حسابات لها عدد قليل نسبياً من المتابعين .

🔺-حدثت أول زيادتين في عدد التغريدات المعادية للسنة، أثناء تكثيف الهجوم على تكريت،والثانية مع استيلاء المتمرّدين السوريين على معبر رئيسي على الحدود الأردنية ،حدث التذبذب الثالث في أعقاب اشتباكات الرمادي ، وطرأت الزيادة الرابعة في أعقاب الهجوم على مسجد شيعي في القطيف.

🔺- تغريد الهاشتاغات في مجموعة البيانات يعكس قدراً أقلّ بكثير من التغريدات التي تتضمن لغة معادية للسنّة مقارنةً مع اللغة المعادية للشيعة.

🔺- حدثت أول زيادة متواضعة نسبياً في عدد التغريدات المناهضة للطائفية بعد تفجير انتحاري في مسجد الإمام علي للشيعة في قرية القديح ، وجاءت الزيادة الثالثة الأكثر تواضعاً في التغريدات التي تتضمن لغة مناهضة للطائفية، بعد سلسلة من التفجيرات لمساجد الشيعة في اليمن .

🔺-الزيادة الأكثر دراماتيكية في مقدار التغريدات المناهضة للطائفية، حدثت في أعقاب الهجوم الذي شنّه تنظيم الدولة الإسلامية على مسجد الإمام الصادق في الكويت .

🔺- غرّد عدد قليل من رجال الدين السلفيين برسائل تتضمن لغة معادية للشيعة، تمت بعد ذلك إعادة تغريدها بأعداد كبيرة، وشكّلت أكبر مادّة في الشبكة، هؤلاء يحظون بأعداد كبيرة من المتابعين على تويتر، إذ بلغوا تباعاً 12.7 مليون و1.8 مليون و1.25 مليون و800 ألف متابع.

🔺-تلعب وسائل الإعلام الطائفية، وحسابات تويتر المعادية للشيعة صراحةً، وحسابات تويتر الخليجية المؤثّرة أيضاً، دوراً رئيساً في نشر اللغة المعادية للشيعة .إضافةً إلى رجال الأعمال الخليجيين .

🔺- خلافاً لشبكة إعادة التغريد المعادية للشيعة، لاتدفع الشخصيات الفاعلة المعروفة من النخبة التي لديها حسابات بمئات الآلاف من المتابعين، إلى اللغة المعادية للسنّة.

🔺- شبكة تغريدات تعبّر عن مشاعر معادية للسنّة مرسَلة من مجموعة متنوّعة من الحسابات الصغيرة نسبياً، وهي موجودة في العراق أساساً. ويرتبط العديد منها بالميليشيات الشيعية .

🔺- يتم بثّ معظم تغريدات المستخدمين المؤثّرين في الشبكة المناهضة للطائفية من حسابات صغيرة نسبياً، مشابهة للشبكة المعادية للسنّة .

🔺-بُثَّت غالبية التغريدات التي تعبّر عن مشاعر مناهضة للطائفية من مستخدمي تويتر الخليجيين في أعقاب تفجير مسجد الكويت .

🔺-وبينما قد تعمل أطراف فاعلة بارزة على تسريع وتيرة انتشار اللغة الطائفية، فإن في وسعها أيضاً أن تستخدم تأثيرها على شبكة الإنترنت، وبعيداً عنها، للتخفيف من آثارها.

📌وهنا الرابط للبحث كامل وبالتفصيل :
http://carnegieendowment.org/2015/12/20/ar-62319/in9d

تعليقات

المزيد من أخبار عالمية

أخبار إقليمية : الشرطة النيجيرية تكشف عن مصير زعيم الحركة الاسلامية الشيخ الزكزاكي
نشر في 2015/12/22 21:09:13 (القراء 641)

Open in new window

أعلنت الشرطة النيجيرية بعد أيام من الاعتداء الارهابي على حسينية بقية الله في مدينة زاريا الذي أسفر عن استشهاد وجرح عدد كبير من المدنيين الابرياء ان زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم يعقوب الزكزاكي رهن الاعتقال.

واعلن المفتش العام للشرطة النيجيرية ان زعيم الحركة الاسلامية في نيجيريا رهن الاعتقال.

وقال المفتش العام «سولومون اراسه» ان زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزكزاكي يرقد في احد مستشفيات ويتلقى العلاج .

وصرح المفتش العام للشرطة النيجيرية في لقاء مع اعضاء لجنة خاصة من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية النيجيرية (NSCIA) .

وكشف مصدر في اللجنة الخاصة للمجلس ان اللجنة سعت لمعرفة مكان الشيخ الزكزاكي للقاء به، ولكن سولومون اراسه أبلغهم انه لا يمكن الوصول إليه اثناء تواجد الشيخ الزكزاكي تحت العلاج.

وأكد من جانبه المفتش العام للشرطة النيجيرية في العاصمة "ابوجا" ان لا خطر يهدد حياة الشيخ الزكزاكي وهو يخضع للعلاج التدريجي .

وقال "لا يمكن لاعضاء اللجنة لقاء الشيخ الزكزاكي دون الحصول على إذن من السلطات العليا قبل ان يمتثل للشفاء بشكل كامل".

وطالبت أعضاء اللجنة الخاصة للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيريا الشرطة بتسليم جثث الشهداء الذين سقطوا في الاعتداء الارهابي والسماح لذويهم بالدفن.

كما طالب الاعضاء باحصائية دقيقة لعدد الشهداء والجرحى في الهجوم الارهابي، وإطلاق سراح المعتقلين وتلبية طلباتهم في الحجز.

تجدر الاشارة الى ان اللجنة شكلت الاسبوع الماضي من سبعة اشخاص لمتابعة الاحداث الدامية التي قامت بها الجيش النيجيري.

وقالت وسائل الاعلام النيجيرية ان اللجنة تستمع الى الاطراف في هذه الاحداث وترفع التقارير الى للمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في نيجيريا.

تعليقات

المزيد من أخبار إقليمية

أخبار الجمعية : التطبيق الفريد من نوعه "مكارم الأخلاق" للآيفون والاندرويد
نشر في 2015/1/8 23:32:06 (القراء 1458)

Open in new window

صدر حديثاً وفي إطار نشر تراث أهل البيت عليهم السلام برنامج كتاب "مكارم الأخلاق" للطبرسي والذي قال عنه غواص البحار المجلسي صاحب كتاب بحار الأنوار: وكتاب المكارم في الإشتهار كالشمس في رائعة النهار.

يحتوي على عدة أبواب منها:
أخلاق النبي صلى الله عليه وآله وأوصافه
اللباس والمسكن وما يتعلق بهما
الأكل والشرب وما يتعلق بهما
آداب النكاح والمباشرة
آداب السفر
آداب المريض وعلاجه

للتحميل:

للايفون والآيباد:
http://bit.ly/makarem

للأندرويد:
https://play.google.com/store/apps/det ... be.android.sc_LWT1N&hl=en

☑️ قم بإهدائه لأحبائك وأصدقائك وما أحلاها من هدية!

تعليقات

المزيد من أخبار الجمعية

أخبار محلية : «التوعية» تدشن شعار عاشوراء البحرين «تراحم وتلاحم»
نشر في 2013/10/30 22:03:25 (القراء 467)

Open in new window

البحرين - جمعية التوعية الإسلامية

دشنت جمعية التوعية الإسلامية شعار موسم عاشوراء البحرين للعام 1435هـ: «عاشوراء... تراحم وتلاحم»، داعيةً إلى تفعيلٍ واسع النطاق لمفاهيم ممارسات الانسجام المجتمعي وتوطيد العلاقات والتقارب البيني بين جميع التوجهات المجتمعية، وترسيخ التراحم والتلاحم بين مجاميع الوطن الواحد والأمة والواحدة، وركزت فعالية أقيمت عشية الثلثاء (أكتوبر/ تشرين الأول 2013) بمقر الجمعية بالدراز، على التفكر في سلبية التشرذم والتفرّق وإضعافها لبنية المجتمع، مؤكدةً أن الحاجة باتت ملّحة للقضاء على الاحتراب والتراشق والتأسيس للحوارات المجتمعية وأن يبادر كل فرد إلى كسر حواجز الخلاف والاختلاف والانطلاق لتوطيد علاقاته مع إخوانه من مختلف فئات المجتمع.

وجاءت فعالية التدشين في قالبٍ إبداعي حمل أجواء عاشوراء الحزينة بمشاركة من رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيدمجيد المشعل، والشاعر محمد فيصل ربيع والخطيب ملا إلياس المرزوق والرادود صالح الشيخ.

وفي كلمة الفعالية الرئيسية أوضح السيدمجيد المشعل أن «(عاشوراء... تراحم وتلاحم)، شعار ملتصق بعاشوراء وقيمها، والتراحم والرحمة نفهمها على مستويين على المستوى العقلي والاستراتيجي، وعلى هذا المستوى يمثل المنطلق لحركة عاشوراء، لأن حركة عاشوراء هي استمرار لحركة الرسول الأكرم (ص) الذي أرسل رحمة للعالمين».

وقال المشعل: «أما التلاحم وهو تعبير عن الوحدة، فهو دعوة لانتشال الإنسانية من الضياع، فأية ممارسة تعبر عن انشقاق وفتق في الأمة فهي بعيدة عن روح الإمام الحسين وإن كانت باسم الإمام الحسين، وإن تحركنا باسم الإمام الحسين لخلق انشقاق وشقاق هنا وهنا فهي ليس باسم الإمام لحسين ولا تعبر عن روح الإمام الحسين، فهو جاء لتعيش الأمة الإسلام الأصيل والطهارة والإحساس بالمحبة والإحساس بالوحدة، والخروج من الأطر الضيقة والذوبان في الإسلام». وأضاف المشعل أن «الإمام الحسين (ع) جاء ليوحد الأمة، وليرفع الأطر الضيقة التي تعبر عن التزاحم والشقاق والخلاف. فعلينا أن نعبر عن وحدتنا في رحاب الإمام الحسين، فيكون الإمام لحسين عنواناً كبيراً وأصيلاً لوحدتنا، وعنواناً مؤثراً في وحدتنا». موضحاً أن «لا يمكن أن أكون حسيناً وأن أدخل في خصام مع أخي الحسيني الآخر». وتشارك المآتم والحسينيات والمواكب في رفع شعار موسم عاشوراء بشكل سنوي من خلال تضمينه للموضوعات والقصائد المطروحة في الموكب والمنبر الحسيني، وتطلق التوعية شعار الموسم في كل عام من خلال فعالية التدشين التي تأتي ضمن حزمة مشروع عاشوراء البحرين السنوي للجمعية، والذي تستمر فعالياته حتى نهاية شهر صفر 1435هـ..

تعليقات

المزيد من أخبار محلية

أخبار بني جمرة : محاضرات سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف الرمضانية (تفسير سورة النور وبحوث الرجعة) صوت وفيديو
نشر في 2013/8/10 7:20:00 (القراء 358)

Open in new window

نطرح بين أيديكم محاضرات سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف الرمضانية, وهي سلسلة تفسير سورة النور التي ألقاها طوال الشهر الكريم في مسجد الخضر وابي ذر وجامع الإمام زين العابدين عليه السلام ببني جمرة - البحرين.

وأيضا ننشر لكم محاضرات سماحته في بحث "الرجعة في الكتاب والسنة والتي ألقاها للسنة الثانية على التوالي في مجلس الحاج صباح الغانمي.

سلسلة تفسير سورة النور:

الجلسة الاولى:
فيديو: http://youtu.be/RzZes1oRZRw
صوت mp3: http://bit.ly/14w0SiK

الثانية:
http://youtu.be/cJg9y1q5O08
http://bit.ly/13qD5NY

الثالثة:
http://youtu.be/GhauAw4VGJs
http://bit.ly/14gxxom

الرابعة:
http://youtu.be/7HDChfwIXQE
http://bit.ly/11TPOLj

الخامسة:
http://youtu.be/xpJOVjbkWPg
http://bit.ly/15Xlikz

السادسة:
http://youtu.be/XMZRILqEYUI
http://bit.ly/14gyhcW

السابعة:
http://youtu.be/u_CQRYBqV5o
http://bit.ly/138HcU0

الثامنة:
http://youtu.be/65oFfxRpkyM
http://bit.ly/17EmB5O

التاسعة:
http://youtu.be/pWFmwETd-rg
http://bit.ly/14DM1pb

العاشرة:
http://youtu.be/O0Lu29NV3CE
http://bit.ly/17eyzUO

الحادية عشر:
http://youtu.be/OeLS3ES05ws
http://bit.ly/13qDpw3

الثانية عشر:
http://youtu.be/jVlK-4ypYwo
http://bit.ly/1cmHr1L

الثالثة عشر:
http://youtu.be/OvdM4u04x28
http://bit.ly/13qDsbg

الرابعة عشر:
http://youtu.be/D9znYiqqVHY
http://bit.ly/15n44cF

الخامسة عشر:
http://youtu.be/vxbEy4JRWZU
http://bit.ly/1cmHElw

السادسة عشر:
http://youtu.be/JICAtdQFe0s
http://bit.ly/19iJuCO

السابعة عشر:
http://youtu.be/V1xximrez6E
http://bit.ly/14gzaCl

الثامنة عشر:
http://youtu.be/4O-28Z_SYV0
http://bit.ly/1cTrHRy

التاسعة عشر:
http://youtu.be/i4V6dnp6bkE
http://bit.ly/15XmhRM

العشرين:
http://youtu.be/AihI75WtpOs
http://bit.ly/19iJBhq

الواحدة والعشرين:
http://youtu.be/VtQBzasNGJE
http://bit.ly/16BNPer

الثانية والعشرين:
http://youtu.be/qMwu-tphGgU
http://bit.ly/160Hk8z

الثالثة والعشرين:
http://youtu.be/yVXTOtLdIB4
http://bit.ly/1cCc2ri

الرابعة والعشرين:
http://youtu.be/1Is-KQakuJs
http://bit.ly/160HnBd

الخامسة والعشرين:
http://youtu.be/V-ErGmJ15_I
http://bit.ly/199SwhG

السادسة والعشرين:
http://youtu.be/ihSSly0Pn-E
http://bit.ly/14DMp78

السابعة والعشرين:
http://youtu.be/mTkagdCDrl8
http://bit.ly/15XmDIa

الثامنة والعشرين:
http://youtu.be/E5Ol7t-LrxU
http://bit.ly/17EngV0

التاسعة والعشرين:
http://youtu.be/ZGMB6xZ_NG0
http://bit.ly/17EnjA0

الثلاثين:
http://youtu.be/4jv_CogZn84
http://bit.ly/163Lav8

الواحدة والثلاثين
http://youtu.be/A8_S3gRGU3M
http://bit.ly/16kotD3


محاضرات الرجعة:

المحاضرة الأولى:
فيديو:
http://youtu.be/8v3B70yJGDU
صوت mp3:
http://bit.ly/1bkc57N

الثانية:
http://youtu.be/MtnKdZccqq4
http://bit.ly/160HOvo

الثالثة:
http://youtu.be/ec2hRgWodWs
http://bit.ly/14gA0iu

الرابعة:
http://youtu.be/VpTqTM7503s
http://bit.ly/13WG14C

الخامسة:
http://youtu.be/PqlJYG8Xo_c
http://bit.ly/16GWY7x

السادسة:
http://youtu.be/M7y4vG8DMFI
http://bit.ly/13O3RDw

السابعة:
http://youtu.be/u5EUmfJ080w
http://bit.ly/199SVRi

الثامنة:
http://youtu.be/7wFukMvTx6Y
http://bit.ly/17ezu7T

التاسعة:
http://youtu.be/jpMWCJKlOMQ
http://bit.ly/19iKhDD

العاشرة:
http://youtu.be/7H6RT3EhaYw
http://bit.ly/14gAmWh

الحادية عشر:
http://youtu.be/3pgb6S5ZOZA
http://bit.ly/160IlgJ

الثانية عشر:
http://youtu.be/AaL-v7sWYrU
http://bit.ly/1cmIRsQ

تعليقات

المزيد من أخبار بني جمرة

القوالب

(1 ثيم)
قائمة الموقع
عن الجمعية
مزيد من الأخبار
بحث صادر من جامعة أمريكية عن "حروب تويتر الطائفية"
بحث صادر من جامعة أمريكية عن
بقلم الباحثة "ألكساندرا سيغل" من "مركز كارينغي" بعنوان: "حروب تويتر الطائفية: الصراع والتعاون السنّي-الشيعي في العصر...
الغارديان: الأسرة البريطانية المسلمة التى منعت من دخول الولايات المتحدة تكشف النفاق الأمريكي
الغارديان: الأسرة البريطانية المسلمة التى منعت من دخول الولايات المتحدة تكشف النفاق الأمريكي
الغارديان نشرت مقالا للصحفي علي غريب بعنوان "الأسرة البريطانية المسلمة التى منعت من دخول الولايات المتحدة تكشف النفاق...
الشرطة النيجيرية تكشف عن مصير زعيم الحركة الاسلامية الشيخ الزكزاكي
الشرطة النيجيرية تكشف عن مصير زعيم الحركة الاسلامية الشيخ الزكزاكي
أعلنت الشرطة النيجيرية بعد أيام من الاعتداء الارهابي على حسينية بقية الله في مدينة زاريا الذي أسفر عن استشهاد...
قلق في الهند بسبب تزايد المسلمين وتراجع أصحاب الديانات الأخرى
قلق في الهند بسبب تزايد المسلمين وتراجع أصحاب الديانات الأخرى
طوائف هندوسية تطالب أتباعها بإنجاب مزيد من الأطفال إسلام آباد - رويترز انخفضت اعداد الهندوس في الهند الى أقل...
مراجع الدين في قم يأملون بتحسن العلاقات الإيرانية - السعودية وينتقدون كيفية تناول بعض جهات الإعلام لوفاة الملك عبدالله
مراجع الدين في قم يأملون بتحسن العلاقات الإيرانية - السعودية وينتقدون كيفية تناول بعض جهات الإعلام لوفاة الملك عبدالله
التقى سعادة سفير الجمهورية الإسلامية في المملكة العربية السعودية السيد حسين صادقي يوم الأربعاء مراجع الدين في...
التطبيق الفريد من نوعه "مكارم الأخلاق" للآيفون والاندرويد
التطبيق الفريد من نوعه
صدر حديثاً وفي إطار نشر تراث أهل البيت عليهم السلام برنامج كتاب "مكارم الأخلاق" للطبرسي والذي قال عنه غواص...
المرجع السيستاني يفتي بتحريم سلب او نهب ممتلكات المواطنين في المناطق المحررة
 المرجع السيستاني يفتي بتحريم سلب او نهب ممتلكات المواطنين في المناطق المحررة
جدد المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني، تاكيده تحريم سلب او نهب ممتلكات المواطنين في المناطق التي...
الوقف الشيعي: عدد زوار الامامين العسكريين بلغ ثلاثة ملايين زائر
الوقف الشيعي: عدد زوار الامامين العسكريين بلغ ثلاثة ملايين زائر
اعلن ديوان الوقف الشيعي، الاربعاء، ان عدد زوار الامامين العسكريين الذين احيوا ذكرى استشهاد الامام...
وفد أوكراني لممثل المرجعية: نصف مليون شيعي أوكراني يتشوقون لزيارة كربلاء
وفد أوكراني لممثل المرجعية: نصف مليون شيعي أوكراني يتشوقون لزيارة كربلاء
زار وفد من مسلمي اوكرانيا العتبة الحسينية المقدسة بمناسبة اربعينية الامام الحسين عليه...
باحثة مسيحية تكتب عن زوار الحسين: "هذه الأرتال البشرية لا تأتي من ذاتها بل الرب جمعها وأتى بها من أطراف الأرض"
باحثة مسيحية تكتب عن زوار الحسين:
كتبت باحثة مسيحية متخصصة في شؤون الأديان مقالة عن زيارة الأربعين الحسيني تتساءل فيها...
المزيد
جمعية الفضيلة © 2010-2011